سياسة عربية

رئيس تونس يؤكد للسراج دعم حكومته.. رفض تصريح وزير الدفاع

أعرب سعيد عن "ثقته في قدرة الحكومة على بسط سلطاتها على كامل الأرض الليبية"- الرئاسة التونسية
أعرب سعيد عن "ثقته في قدرة الحكومة على بسط سلطاتها على كامل الأرض الليبية"- الرئاسة التونسية

أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، الأربعاء، دعم بلده لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا.

 

وقال سعيد في اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، إن "أي تصريح يخالف الموقف التونسي الرسمي يجب ألّا يشوش على العلاقة المتينة والعميقة بين البلدين الشقيقين"، وفقا لما نقلت الرئاسة التونسية.

 

ويأتي حديث سعيد كرفض غير مباشر لتصريحات أدلى بها وزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، وصف فيها جميع الأطراف المتقاتلة في ليبيا بـ"المليشيات"، بما فيها الوفاق، وهو ما أعقبه لقاء بين الحزقي وقيس سعيد، قبيل مهاتفة الأخير للسراج.


وقال سعيد: "تونس ترفض التدخلات الأجنبية في الشأن الليبي، وإنه آن لهذه التدخلات أن تتوقف، وتترك لليبيين الفرصة لحل مشاكلهم، والعيش في سلام".


وأعرب سعيد عن "ثقته في قدرة الحكومة على بسط سلطاتها على كامل الأرض الليبية"، بحسب البيان.

 

وضمن عملية "عاصفة السلام" العسكرية، تمكنت قوات الحكومة الليبية، الاثنين، من السيطرة على 6 مدن ومنطقتين استراتيجيتين غرب العاصمة طرابلس، أبرزها صبراتة وصرمان، ما يعني سيطرتها على كامل الساحل الغربي حتى الحدود التونسية.  


فيما قال السراج: "الليبيون لن ينسوا أبدا المواقف الإيجابية للأشقاء في تونس".


وذكرت الرئاسة التونسية، في بيان، أن سعيد قال للسراج إن "تونس تتمسك، وستبقى متمسكة بالشرعية، فالقانون هو المرجع، وهو الأساس".


وجدد التأكيد على أن "الحل لا يمكن أن يكون إلا ليبيّا ليبيّا يعبّر عن إرادة الشعب الليبي وحده، فهو صاحب السيادة، وهو الذي يقرر مصيره بنفسه بمنأى عن كل التدخلات الخارجية".


وشدد على أن "تونس وليبيا شعب واحد، ومستقبلهما لا يمكن أن يكون إلا واحدا، في ظل الأمن والاستقرار، كالبنيان المرصوص يشد بعضه البعض".


فيما قال السراج، وفق البيان التونسي: "العلاقة المتينة بين تونس وليبيا لا يمكن أن يشوبها أي لبس".


وأكد أن "المؤسسات القائمة على الحدود الليبية (مع تونس) هي مؤسسات حكومة الوفاق الوطني، وهي تسهر على ضمان أمن التونسيين".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: الوفاق تنجح في هجومها المضاد بفضل الدعم التركي

التعليقات (5)
بالتاكيد
الخميس، 16-04-2020 02:05 م
لااحد يشك في نية السيد قيس سعيد .هو رجل مخلص اتى لاانقاذ شعبه .لكن الحادثة تكشف امورا تنقص من هيبته . وزير الدفاع يجهل او يتجاهل حدوده . خاض في موضوع من صميم السياسة الخارجية للدولة . يتولاه رئس الجمهورية ووزير خارجيته لاغير .ماقام به وزير الدفاع التونسي ليس بريئا يريد ارضاء من خلفه وقد ظهروا للعلن فورا . جزاؤه الاقالة .ليتعلم السياسة .نتمنى من السيد الرئس ان لا يثق في الكلام المعسول لمن هاتفه .وان ليبيا وشعبها اقرب الى الشعب التونسي من محمد بن زايد .
الصعيدي المصري
الخميس، 16-04-2020 11:58 ص
صرحت الرئاسة التونسية بمحادثة هاتفية بين قيس سعيد وبن زايد .. مضمون التصريح كان باهتا .. وربما لم يتناول كل مادار .. ولكن ان صح ما تناولته بعض الاخبار المسربة عن بحث خروج آمن لقيادات وضباط عسكريين من مثلث الشر السيساوي المبساوي المبزاوي .. وموافقة الرئيس التونسي على ذلك .. فنستطيع حينها بكل بساطة ان نقول .. وكما يقول المثل الشعبي المصري ( ضم على اخواتك ) .. اذ انه حينها نكون اخدنا ( مقلب .. في بن سعيد .. الذي اتضح انه لا يفرق كثيرا عن السيسي واشباهه غير في ان سعيد يجيد التكلم بالفصحى ..
محمد ..
الخميس، 16-04-2020 10:54 ص
لابد لقيس سعيد عزل وزير الدفاع فورا...فهو سوف ينقلب عليه .. اعتقد بعد هذا التصريح لاامان له..
لمياء
الخميس، 16-04-2020 10:47 ص
لا يكفي التصريح فقط لابد من الوقوف و دعم الثورة الليبية فهي حلقة مترابطة ومحور الشر يتربص بالجميع فاحسم الامر علانية قبل فوات الاوان لماذا يساعد السيسي حفتر علانية بفضل محور الشر وامواله وسلاحه وانتم تقفون بلا حراك هلا فقط منعتم دخول الاسلحة لحفتر من الشرق والمرتزقة
حمودة
الخميس، 16-04-2020 10:21 ص
جميل علاقات متينة عميقة شقيقة شرعية والحل ليبي ليبي جيد جدا طب اعملوا ضد كل القوى الخارجية من كافة الاتجاهات اذا كنتم لا تستطيعون دخول حروب نظامية لتأمين شعوبكم وأراضيكم فعلى الأقل كونوا صوتا وجبهة موحدة ضد أي اعتداء خارجي على الشعب الليبي وضد أي مد بالسلاح والمرتزقة للارهابي الحيوان أم أخدتم على وفرة الحيوانات العربية فلم يعد ذلك غريبا أو مستنكرا ... حزقي.. قال كله مبين من اسمه