آخر الأخبار

الرياض تطالب بإلغاء خطوة "الانتقالي" باليمن والأخير يتمسك

الرياض- وكالات الأربعاء، 29 أبريل 2020 07:08 ص بتوقيت غرينتش

طالبت السلطات السعودية فجر الأربعاء، المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني المدعوم إماراتيا، بالتراجع عن إعلان الحكم الذاتي في جنوب اليمن.


وشدد مجلس الوزراء السعودي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس"، على ضرورة إلغاء أي خطوة تخالف اتفاق الرياض الموقع في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، داعيا إلى عودة الأوضاع في عدن وبعض المحافظات الجنوبية لما قبل إعلان حالة الطوارئ من جانب "الانتقالي".

 

في المقابل، أعلن المجلس الانتقالي الأربعاء، تمسكه بالإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية من اليمن.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين رئيس المجلس عيدروس الزبيدي ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مساء الثلاثاء، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني للمجلس.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تكشف مساعي أبوظبي لإغراق سقطرى اليمنية بالفوضى


وقدم الزبيدي مبررات للمسؤول الروسي حول إعلان الإدارة الذاتية بمحافظات الجنوب بما في ذلك عدن، مدعيا أن"هذه التدابير تهدف إلى حل مشاكل الناس، التي تسببت فيها الفيضانات الأخيرة غير المسبوقة، والتهديد بانتشار عدوى فيروس كورونا بالمنطقة بشكل فعال".

ويعتبر هذا أول تصريح لرئيس المجلس، منذ إعلانه الإدارة الذاتية لجنوب البلاد، وسط دعوات دولية وأممية ومحلية واسعة بضرورة عدول المجلس عن قراره والعودة بالأوضاع في عدن إلى ما قبل ذلك.

 

وكان المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات أعلن السبت، حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما سماها "الإدارة الذاتية للجنوب"، وسط رفض دولي ويمني داخلي لهذه الخطوة.


وأعلنت 6 محافظات يمنية جنوبية من أصل 8 رفضها لهذا القرار، مؤكدة تمسكها بالولاء للشرعية والرئيس عبد ربه منصور هادي.


ويتحكم المجلس الانتقالي بزمام الأمور في عدن، منذ أغسطس/ آب الماضي، عقب قتال شرس مع القوات الحكومية انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا