سياسة دولية

ترامب يغير استراتيجيته مع الصين مع اقتراب الانتخابات

هل تساعد مهاجمة الصين على إعادة انتخاب ترامب رئيسا؟ - جيتي
هل تساعد مهاجمة الصين على إعادة انتخاب ترامب رئيسا؟ - جيتي

قالت مراسلة هيئة الإذاعة البريطانية في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي بدأ بتغيير استراتيجيته في التعامل مع الصين من أجل تعديل مسار حملته لإعادة انتخابه.

ولفتت باربرا بليت آشر، أن خطابه الحاد ضد الصين يشكل مرحلة جديدة لإعادة صياغة الانتخابات، حيث "لجأ إلى اقحام الصين، التي ظهر فيها الوباء، في الحملة، واتهمها بالتصرف ببطء شديد لوقف انتشاره في العالم".

ولفتت إلى أن حلفاء ترامب بدأوا بنشر إعلانات تربط بين خصم ترامب، جو بايدن، وبين الصين، ورد بايدن بأن ترامب وثق كثيرا بالمعلومات الصينية في بادئ الأمر.

وتابعت بأن ترامب يبني هذا الخطاب العدواني ضد الصين بسبب "غضب متزايد في الإدارة ولدى العديد من المشرعين بسبب افتقار الحكومة الصينية للشفافية بشأن الفيروس الذي تسبب في كارثة عالمية".

وأشار ترامب بحسب آشر إلى أنه سوف يستمع إلى الصقور في إدارته أكثر من الحمائم بالتالي سوف يلقى ترحيبا من عدد من النواب الذين يضغطون للوقوف في وجه الصين.

 

اقرأ أيضا: ترامب يلوح بمعاقبة الصين تجاريا ويجدد الحديث عن مختبر ووهان

وقبل أيام، قال ترامب إنه يعتقد أن أسلوب إدارة الصين لأزمة فيروس كورونا دليل على أن بكين "على استعداد لبذل كل ما في وسعها" لكي ينهزم في محاولته الفوز بالرئاسة لفترة ثانية.

وفي مقابلة مع رويترز في المكتب البيضاوي الأربعاء الماضي تحدث ترامب بلهجة حادة عن الصين وقال إنه يدرس خيارات مختلفة فيما يتعلق بالعواقب التي يجب أن تتحملها بسبب الفيروس.

وأضاف "بإمكاني أن أفعل الكثير".

وقد دأب ترامب على تحميل الصين مسؤولية الجائحة العالمية التي أسفرت عن وفاة ما لا يقل عن 60 ألف شخص في الولايات المتحدة وفقا لإحصاء رويترز وزجت بالاقتصاد الأمريكي في كساد عميق وعرضت للخطر آماله في الفوز بولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وقال الرئيس الجمهوري، الذي يتهمه كثيرون بعدم التحرك بالسرعة الكافية لإعداد الولايات المتحدة لمواجهة انتشار الفيروس، إنه يعتقد أن الصين كان عليها أن تلعب دورا أبرز في تعريف العالم بفيروس كورونا بسرعة أكبر.

وسئل ترامب إن كان يفكر في اللجوء إلى فرض رسوم على الصين، فلم يشأ الخوض في التفاصيل. وقال "ثمة أمور كثيرة يمكن أن أفعلها. نحن ندرس ما حدث".

 

اقرأ أيضا: ترامب: لا أصدق استطلاعات الرأي التي تشير لتقدم بايدن

وقال "الصين على استعداد لبذل كل ما في وسعها لكي أخسر هذا السباق". وأضاف أنه يعتقد أن بكين تريد فوز خصمه الديمقراطي جو بايدن من أجل تخفيف الضغوط التي فرضها هو على الصين فيما يتعلق بالتجارة وقضايا أخرى.

وقال عن المسؤولين الصينيين "يستخدمون العلاقات العامة على الدوام في محاولة لكي يبدو الأمر وكأنهم الطرف البريء".


وقال ترامب إن الاتفاق التجاري الذي أبرمه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بهدف تقليل العجز التجاري الأمريكي المزمن مع الصين "اختل اختلالا شديدا" بفعل التداعيات الاقتصادية للفيروس.

التعليقات (0)

خبر عاجل