آخر الأخبار

على صفيح ساخن.. إليك أقوى 5 أساطيل بحوض المتوسط (شاهد)

عربي21- محمد عابد الجمعة، 08 مايو 2020 10:45 ص بتوقيت غرينتش

التحقت بالبحرية المصرية، قبل أيام، غواصة جديدة ألمانية الصنع من طراز "209/ 1400"، وذلك بالتزامن مع تقارير عن عزم روسيا إنشاء قاعدة بحرية في مصر، على شواطئ المتوسط، وسط خلافات مستمرة بشأن موارد الطاقة في مياهه، وحرب ذات أبعاد إقليمية ودولية في ليبيا، فضلا عن حشد تركي لإجراء مناورات "درع المتوسط"، ما يبقي المنطقة في دائرة التوتر رغم الأزمات العالمية.

ورغم السجل "السيئ" للنظام المصري حقوقيا، وكونه قام على أساس انقلاب على أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ البلاد، إلا أن دولا غربية في مقدمتها فرنسا وألمانيا تواصل تعزيز ترسانته العسكرية، ولا سيما أسطوله البحري، ما أمكنه من التصدر من حيث القوة البحرية في المنطقة خلال السنوات الماضية.

وبالاستناد إلى حجم الأسطول الحربي لكل دولة في المنطقة، والتصنيف العسكري الإجمالي لجيوشها، بحسب بيانات موقع "غلوبل فاير باور"، تستعرض "عربي21" تاليا الدول الخمس المتصدرة من حيث القوة البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

1. مصر

 


لطالما أدى تعداد الشعب المصري وحروبه ضد الاحتلال الإسرائيلي، دورا في تعزيز تصدره عسكريا على مستوى المنطقة، لكن ذلك بات مرتبطا في السنوات الأخيرة بأجندات أخرى.


ولدى جيش البلاد، المصنف تاسعا عالميا، 316 قطعة بحرية، بينها ثماني غواصات وحاملتا مروحيات وسبع فرقاطات، بحسب موقع "غلوبل فاير باور".

 

2. إيطاليا


تتمتع إيطاليا، التي تعد شبه جزيرة تخترق البحر الأبيض المتوسط، بثاني أقوى بحرية بين الدول المطلة عليه، رغم تأخرها في التصنيف العسكري الإجمالي إلى المرتبة الرابعة على مستوى المنطقة.

 

وتمتلك الحكومة الإيطالية أغلب أسهم شركة "فينكانتييري" لتصنيع السفن، بما فيها مختلف القطع الحربية، وهي الأكبر من نوعها أوروبيا والرابعة عالميا.

 

ولدى بحرية البلاد 249 قطعة من مختلف الأصناف، بينها ثماني غواصات وحاملتا طائرات و12 فرقاطة وأربع مدمرات.

 

 

اقرأ أيضا: هيرست: هؤلاء من قتلوا مرسي

 

3. فرنسا


تمتلك البحرية الفرنسية قطعا بحرية أقل من العديد من نظيراتها في المنطقة، لكنها تقع سابعة عالميا من حيث التصنيف العسكري الإجمالي، الذي يضم في عناصره حجم الإنفاق والموقع الجغرافي والإمكانات اللوجستية والقوة البشرية، وغيرها من العناصر التي تسند مختلف القطاعات الحربية.

 

ولدى البلاد 180 قطعة بحرية، بينها تسع غواصات وأربع حاملات طائرات/مروحيات، و11 فرقاطة، و11 مدمرة.

 

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا، هي الدولة الوحيدة إلى جانب الولايات المتحدة التي تمتلك حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية.

 

ولدى فرنسا حاملة طائرات واحدة من هذا النوع، هي "شارل ديغول"، التي تفشى فيروس كورونا المستجد مؤخرا على متنها، فيما لدى الولايات المتحدة 11 حاملة طائرات عملاقة تعمل بالطاقة النووية.

 

 

4. تركيا


أظهرت تركيا في الآونة الأخيرة اهتماما كبيرا بتطوير قوتها البحرية بقدرات وخبرات محلية، وهي واحدة من عشر دول فقط تتمتع بتلك الإمكانيات.

 

ولدى بحرية البلاد 149 قطعة من مختلف الأصناف، بينها 12 غواصة و16 فرقاطة، ما يضعها في المرتبة الرابعة على مستوى حوض المتوسط، أخذا بالاعتبار أيضا احتلالها المرتبة الـ11 من حيث القوة العسكرية الإجمالية عالميا.

 

 

5. الجزائر


تجمع الدولة المغاربية الأكبر علاقة تاريخية خاصة بالقوة البحرية، التي تميزت بها في العهد العثماني.


ويقع الجيش الجزائري في المرتبة الـ28 عالميا من حيث إجمالي القوة العسكرية، لكن بحريته تتقدم بشكل كبير على نظيراتها في أغلب الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

 

وبحسب موقع "غلوبل فاير باور"، فإن البلاد تقع في المرتبة الـ14 من حيث عدد القطع البحرية، بواقع 201 من مختلف الأصناف، بينها ست غواصات وخمس فرقاطات.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا