آخر الأخبار

"الحوثي" تنتقد جهود المبعوث الدولي.. مجرد مقترحات شكلية

لندن- عربي21 السبت، 09 مايو 2020 10:06 ص بتوقيت غرينتش

انتقد قيادي رفيع في جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث، الرامية لوقف الحرب في اليمن، مؤكدا أنها مقترحات "شكلية" لم تصل إلى أي نتيجة.

جاء ذلك في تغريدة لمحمد علي الحوثي، عضو ما يسمى المجلس السياسي الأعلى (بمثابة الرئاسة في المناطق الخاضعة للحوثي)، نشرها في حسابه على تويتر.

وأوضح الحوثي أنه "رغم الأخذ والرد عبر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة (المباحثات المتكررة)، إلا أننا لم نلمس الجدية الحقيقية التي تثبت الرغبة في إنهاء العدوان وفك الحصار والحظر عن الجمهورية اليمنية"، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي.

 

اقرأ أيضا: الحوثيون: تقاعس أممي تجاه 800 صومالي رحلتهم السعودية لليمن

وأضاف: "كل ما يحصل عبارة عن تقديم مقترحات شكلية لا تمس جوهر القضية ولا تقدم حتى حلولا واقعية لجائحة كورونا المستجدة، فكيف بعدوان تطاول لسنوات".

ولم يتطرق المسؤول الحوثي لتفاصيل أخرى، فيما لم يصدر تعليق من قبل الأمم المتحدة أو الأطراف اليمنية الأخرى حول الأمر.

 

 

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) May 8, 2020

 


ومنذ بداية 2020، كثف المبعوث الأممي جهوده الدبلوماسية مع مختلف الأطراف المحلية والجهات الدولية الفاعلة، بهدف العمل على حل سياسي للأزمة اليمنية التي طال أمدها.

وسبق أن قدم غريفيث مقترحات للأطراف اليمنية تشمل حلا شاملا للأزمة.

وتتبادل الأطراف اليمنية بشكل متكرر الاتهامات بشأن عرقلة التوصل إلى حل سياسي يفضي إلى إنهاء الأزمة.

 

ورغم أن التحالف العربي، في 24 نيسان/أبريل الماضي مدد وقف إطلاق النار الشامل في اليمن من جانب واحد، لمدة شهر، بناء على طلب أممي. إلا أن خروقات التهدئة استمرت وسط اتهامات الجانبين المتبادلة بالمسؤولية عنها.


وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات تحتوي على أكثر من نصف إجمالي سكان البلاد.

ومنذ آذار/مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا