آخر الأخبار

إجراءات التقشف تهبط بأسهم السعودية.. وهذه خسائر "أرامكو"

الرياض- رويترز الإثنين، 11 مايو 2020 01:40 م بتوقيت غرينتش

أنهت الأسهم السعودية تداولات جلسة الإثنين، على هبوط بدفع من إجراءات التقشف التي أعلنتها الحكومة، ورفع ضريبة القيمة المضافة ثلاثة أضعاف.

 

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إنه تقرر إيقاف بدل غلاء المعيشة من أول يونيو /حزيران ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من خمسة بالمئة إلى 15 بالمئة من أول يوليو /تموز.

تأتي إجراءات التقشف في وقت يعاني فيه أكبر مصدر للنفط في العالم من تراجع أسعار الخام، بينما من المرجح أن تكبح إجراءات مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد وتيرة وحجم الإصلاحات الاقتصادية التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ونزل المؤشر القياس السعودي نحو 1.2 بالمئة، وخسر سهم مصرف الراجحي 1.5 بالمئة ونزل سهم البنك الأهلي التجاري، الأكبر في المملكة، 2.4 بالمئة.

وهبط سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة 0.8 بالمئة قبيل إعلان نتائج الربع الأول من السنة غدا الثلاثاء.

وفي دبي، هبط المؤشر واحدا بالمئة. وفقد سهم بنك دبي الإسلامي، أكبر البنوك الإسلامية في الإمارات، 2.3 بالمئة وهبط بنك الإمارات دبي الوطني 0.9 بالمئة.

وأغلق مؤشر أبوظبي مستقرا. وقفز سهم الشركة الدولية القابضة 9.2 بالمئة بينما خسر سهم بنك أبوظبي التجاري اثنين بالمئة.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن ثالث أكبر بنوك الإمارات هبوط صافي ربح الربع الأول 84 بالمئة مع تجنيب 292 مليون دولار مخصصات انخفاض قيمة عن انكشافه على شركة إدارة المستشفيات ان.ام.سي هيلث ومجموعة حلول المدفوعات فينابلر.

في غضون ذلك، قالت وزارة المالية إن الإمارات لا تخطط حاليا لزيادة ضريبة القيمة المضافة عن مستواها الحالي البالغ خمسة بالمئة وذلك بعد أن أعلنت السعودية رفعها.

ونزل مؤشر الأسهم القطرية 0.5 بالمئة، متضررا من هبوط سهم المتحدة للتنمية سبعة بالمئة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.4 بالمئة، حيث صعد سهم محتكر التبغ الشركة الشرقية للدخان 6.3 بالمئة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا