آخر الأخبار

تركيا تنهي حظر ثلاثة بنوك أجنبية "تلاعبت" بالليرة

أنقرة- رويترز الإثنين، 11 مايو 2020 06:48 م بتوقيت غرينتش

قررت السلطات التركية، الإثنين، إنهاء حظر تداول الليرة على ثلاثة بنوك أجنبية، وذلك بعد أن أوفت بالتزاماتها الخاصة بالنقد الأجنبي.

 

وأرسلت الهيئة المشرفة على عمل البنوك في تركيا خطابا إلى بنوك بي.ان.بي باريبا وسيتي بنك ويو.بي.إس، يفيد بإنهاء حظر تداول الليرة على البنوك الثلاثة.


وأكد متحدث باسم الهيئة في خطاب فحواه أن البنوك التي استهدفها الحظر يوم الخميس بعد تسجيل الليرة مستوى قياسيا منخفضا جديدا مقابل الدولار "أوفت بالتزاماتها في إطار زمني معقول".

وقال الخطاب إن التحقيق الذي تجريه الهيئة في شأن البنوك الثلاثة مستمر. لكنه لم يذكر تفاصيل.

ويدخل الحظر ضمن عدد من الإجراءات التي تبنتها الحكومة يوم الخميس لحماية العملة بعد أن هوت إلى 7.259 ليرة للدولار، وهو أضعف مستوى لها على الإطلاق.

 

اقرأ أيضا: كيف تلاعبت 3 بنوك بالليرة التركية.. هل انتهت الأزمة بحظرها؟

وقالت وكالة أنباء الأناضول المملوكة للدولة إن الهيئة بدأت إجراءات بحق مؤسسات مقرها لندن وإنها حصلت على سلطات أكبر لملاحقة التلاعب في السوق.

وفي ذلك الوقت، قالت الهيئة إن البنوك الثلاثة عجزت عن أداء التزامات بالليرة في مواعيدها وإن الحظر شمل وحدات لها في دول أخرى.

وفي تحرك منفصل اليوم الاثنين قد يبطئ زيادة في العجز في ميزان المعاملات الجارية، أعلنت الحكومة عن رسوم جمركية جديدة على استيراد عشرات من السلع، بما في ذلك غسالات الأطباق والمبردات والمجوهرات والآلات الموسيقية والمنتجات المرتبطة بالصحة العامة.

ووفقا للجريدة الرسمية، سيجري فرض رسوم إضافية تصل إلى 30 بالمئة على الواردات من تلك المنتجات حتى الثلاثين من سبتمبر/ أيلول2020، وبما يصل إلى 25 بالمئة بعد ذلك التاريخ.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا