اقتصاد دولي

توجه لـ"أوبك+" بعدم مواصلة تقليص الإنتاج بعد يونيو

السعودية قالت إنها ستعمق تخفيضات إنتاج النفط من حزيران/يونيو بمقدار مليون برميل يوميا- جيتي
السعودية قالت إنها ستعمق تخفيضات إنتاج النفط من حزيران/يونيو بمقدار مليون برميل يوميا- جيتي

قالت مصادر في أوبك+، الثلاثاء، إن منتجي النفط من أوبك وحلفائها لا يعتزمون الاستمرار بتحقيق مزيد  من التقليص على الإنتاج بعد حزيران/يونيو المقبل، بحسب ما نقلت رويترز.

 

وبموجب اتفاق خفض الإنتاج في نيسان/أبريل الماضي، يبدأ المنتجون تقليصا بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا يبدأ تطبيقه في مطلع أيار/مايو ويستمر إلى نهاية حزيران/يونيو (شهرين)، ثم يتبعونه بتقليص ثان مقداره نحو 7.7 ملايين برميل يوميا يبدأ تنفيذه من مطلع تموز/يوليو حتى نهاية العام، يليه تخفيض ثالث بمقدار 6 ملايين برميل يوميا يطبق بداية من مطلع عام 2021 ويستمر حتى نيسان/أبريل 2022.

 

ومن المقرر انعقاد اجتماع لمنتجي النفط أوائل حزيران/يونيو لتقرير سياستها الإنتاجية، بما يحقق "تعزيز الأسعار والطلب اللذين تضررا بشدة من جائحة فيروس كورونا".

وقال مصدر في أوبك+ لرويترز: "يريد الوزراء الحفاظ على نفس تخفيضات إنتاج النفط الحالية التي تبلغ حوالي 10 ملايين برميل يوميا، بعد حزيران/يونيو. هم لا يريدون تقليص حجم التخفيضات.. هذا هو السيناريو الأساسي الذي يجري مناقشته الآن."

ولم يستبعد مصدر على دراية بسياسة روسيا النفطية تمديد التخفيضات النفطية الحالية إلى ما بعد يونيو/ حزيران، لكنه قال إن الأمر "سيتوقف على الوضع في السوق".

 

اقرأ أيضا: السعودية تقر خفضا إضافيا لإنتاج النفط بعد "مكالمة ترامب"

وقال مصدر آخر في أوبك+: "كلنا نتطلع إلى العودة إلى أوضاع عادية. من المهم أن يرتفع الطلب مجددا وفي وقت قريب. لكن الطلب سيكون منخفضا حتى ترفع الإغلاقات" في إشارة إلى القيود المفروضة حول العالم لإحتواء انتشار جائحة فيروس كورونا.

وأصدرت السعودية إعلانا مفاجئا، الاثنين، بأنها ستعمق طواعية تخفيضات إنتاج النفط من حزيران/يونيو بمقدار مليون برميل يوميا، قائلة إنها تريد التعجيل باستنزاف تخمة في المعروض العالمي، وإعادة التوازن إلى سوق النفط.

 

جاء القرار السعودي في أعقاب محادثة هاتفية الأسبوع الماضي جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان.

وانضمت دولة الإمارات العربية والكويت إلى السعودية وتعهدتا بتخفيضات جديدة في إنتاجها في يونيو /حزيران بحجم اجمالي 180 ألف برميل يوميا.

وصعدت أسعار النفط اليوم بدعم من إعلانات التخفيضات غير المتوقعة التي صدرت عن المنتجين الخليجيين الثلاثة.

التعليقات (0)

خبر عاجل