آخر الأخبار

علامات خفية تشير إلى تناولك الكثير من الأطعمة المصنعة

عربي21 - بلقيس دعاسة الجمعة، 22 مايو 2020 06:59 م بتوقيت غرينتش

استعرضت مجلة "إيت ذيس نوت ذات" الأمريكية، عددا من العلامات التي تدل على أنك تتناول الكثير من الأطعمة المصنعة.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مأكولات مثل البايغل مع الجبن بالقشدة الذي تتناوله في فطور الصباح أو كعكة المافن بالتوت كوجبة خفيفة أو فطيرة الدجاج على العشاء لا تحتوي على عدد هائل من السعرات الحرارية فقط، بل مصنعة ومعالجة. لا شك أن الوجبات السريعة لذيذة، إلا أننا نعرف أنها مضرة بالجسم.

ما هي الأطعمة المصنعة؟

وأوردت المجلة أن الأطعمة المصنعة هي تلك الأطعمة التي تطرأ عليها تغييرات تجعلها مختلفة قليلاً عن شكلها الطبيعي. عمليا، قد تكون عملية معالجة الأغذية بسيطة، ويبدو أن معظم الأطعمة التي نتناولها معالجة. مع ذلك، لا تعد جميع الأطعمة المعالجة مضرة، حيث تُضاف مكملات الحديد والمعادن للعديد من حبوب الإفطار والبقول، وهو أمر من شأنه أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من نقص في المغذيات.

كيف نعرف الحد الأقصى الذي لا يجب أن نتجاوزه من الطعام المصنع؟

أفادت المجلة بأن الخبراء لم يحددوا رقما للحد الأقصى من كميات الأطعمة المصنعة التي يجب أن نأكلها في اليوم أو في الأسبوع، إلا أنهم ينصحون بتناول المواد الغذائية الطبيعية الكاملة. ويعني ذلك تناول كميات من الفواكه والخضروات الطازجة ومصادر البروتين الخالية من الدهون والمكسرات والفاصوليا والبقوليات. في حال لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة المصنعة، انتبه إلى هذه العلامات.

1. الشعور بالعطش طوال الوقت

ذكرت المجلة أن الأطعمة المعبأة غالبا ما تكون مشبعة بالصوديوم لتحسين المذاق وإطالة فترة صلاحيتها. لذلك ستشعرك كميات الملح بالعطش. لهذا السبب تحتاج إلى شرب المزيد من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك.

2. الشعور بالانتفاخ

أوضحت المجلة أن الكمية الزائدة من الملح ستؤدي حتمًا إلى احتباس الماء في الجسم، الذي سيتجمع في اليدين والكاحلين والقدمين ويتسبب في انتفاخها وتورمها. للتخفيف من الآثار السلبية للصوديوم، بإمكانك أن تتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموجود في الأطعمة الطبيعية النباتية مثل الموز والبطاطا الحلوة والزبادي العادي.

3. الصداع المتواصل

أشارت المجلة إلى أن جفاف الجسم يمثل سببا شائعا للصداع. في الواقع، تمتص الكميات الزائدة من الملح الماء من خلايا الجسم، وهو ما يتسبب في الجفاف، وبالتالي الصداع. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأطعمة المخمرة أو ذات فترة صلاحية طويلة، مثل اللحوم المصنعة والأطعمة المعلبة والأطعمة المخللة، على مواد حافظة ومواد مضافة يمكن أن تسبب الصداع لدى بعض الأشخاص.

4. مشاكل الأسنان

يساهم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الحلوى ورقائق البطاطس في  الإضرار بأسنانك. ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، تؤدي هذه الأنواع من السكريات البسيطة إلى تسوس الأسنان عن طريق تغذية البكتيريا في فمك، والتي تنتج بدورها أحماضًا تتلف مينا الأسنان.

5. ترقق الشعر

أضافت المجلة أن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة يجرد جسمك من العناصر الغذائية الضرورية للتمتع بشعر سميك وصحي. في المرة القادمة التي ترغب فيها في تناول بعض المقرمشات، استبدل رقائق البطاطس بحفنة من الجوز المليء بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

6. الشعور بالتعب أو النعاس

يؤدي تناول الأطعمة المصنعة الغنية بالسكر إلى ارتفاع معدل السكر في الدم بسرعة. وهكذا ترتفع مستويات الأنسولين في الدم من أجل نقل الجلوكوز الذي يمثل مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك إلى خلاياك، مما سيتسبب بسرعة في شعورك بالتعب الجسدي.

7. الشعور بالإحباط دون معرفة السبب

أوضحت المجلة أن الأطعمة المصنعة تتلاعب بطاقة الجسم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي لا تزيد من معدلات الأنسولين فحسب، بل تطلق أيضًا بعض الناقلات العصبية المحسنة للمزاج. قد يشعرك ذلك بالحيوية لمدة دقيقة، إلا أن مستويات هذه الناقلات العصبية ستنخفض بسرعة مما يجعلك أكثر عرضة للشعور بالإحباط بعد فترة وجيزة.

8. فقدان الوزن

إذا كان نظامك الغذائي يتضمن أطعمة مثل البرغر والكعك، ستكتسب على الأرجح الكثير من السعرات الحرارية. والجدير بالذكر أن الأطعمة المصنعة لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المسببة للشبع مثل البروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية والألياف. هذا يعني أنه بعد تناول الأطعمة المصنعة، من المرجح أن تشعر بالجوع مرة أخرى وبشكل أسرع. 

9. هشاشة العظام

أفادت المجلة بأنه إذا كان نظامك الغذائي يتركز على الأطعمة المصنعة بكثرة، فمن المحتمل أن تتجنب أطعمة مثل منتجات الألبان والأسماك والخضراوات الورقية، والتي تعد غنية بالكالسيوم والفيتامين دي المسؤولين عن تقوية عظامك، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام. كما أن تناول الكثير من الأطعمة المالحة سيؤدي إلى ترشيح الكالسيوم من جسمك، مما يؤدي إلى هشاشة العظام.

10. ظهور البثور

أوردت المجلة أن معظم حب الشباب يظهر بسبب عوامل خارجة عن إرادتك بالتأكيد، بما في ذلك الوراثة والهرمونات. مع ذلك، ربطت بعض الأبحاث النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة غنية بالسكر بظهور البثور. ويرجع ذلك إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يعزز من إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب حب الشباب الهرموني الالتهابي، الذي يظهر عادةً حول الفك والفم.

11. فاتورة البقالة مكلفة

غالبا ما تكون الأطعمة المصنعة أكثر تكلفة من الأطعمة الكاملة. لذلك إذا كنت تنفق الكثير على ميزانية الطعام الخاصة بك، حاول تغيير قائمة البقالة الخاصة بك.

12. ارتفاع مستويات الكوليسترول وثلاثي الغليسيريد في الدم

ذكرت المجلة أن مستويات الجلوكوز في الدم أو الكوليسترول أو ثلاثي الغليسيريد أو ضغط الدم تمثل مؤشرات ممتازة تبين صحة الشخص. بما أن الأطعمة المصنعة غنية بالدهون غير المشبعة والصوديوم، فإن تناول المزيد منها قد يزيد من مستويات الكوليسترول وضغط الدم. كما يُمكن أن تزيد كميات السكر من مستويات ثلاثي الغليسيريد في الدم.

13. ارتفاع مستويات الجلوكوز

إذا كنت مصابا بالسكري بالفعل أو كنت عرضة له، حاول أن تتجنب الأطعمة المصنعة، وذلك لأنها غنية بالسكريات والسكريات المضافة التي من شأنها أن تزيد من نسبة السكر في الدم إذا لم يفرز جسمك الأنسولين الكافي.

14. تغير المزاج بسرعة

أوضحت المجلة أنه إذا تغير مزاجك دون سبب وجيه، فقد يكون نظامك الغذائي هو السبب. في الواقع، يمكن أن تؤثر المواد الكيميائية المعالجة على شعورك لأن هذه الأطعمة لا توفر لجسمك التغذية كافية.

15. السيلوليت

بإمكانك أن تخفف من ظهور السيلوليت عن طريق إقصاء الأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي. فعلى سبيل المثال، تتسبب اللحوم المعلبة في احتباس الماء الذي يجعل مظهر جلدك يبدو أسوأ مما هو عليه، ويضعف السكر الذي تحتوي عليه الصودا من مرونة البشرة ويقلل من نسبة الكولاجين، مما يجعل ظهور السيلوليت أسهل.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا