عـاجل
آخر الأخبار

الملك سلمان يأمر بعودة السفير السعودي إلى العراق

بغداد- الأناضول السبت، 23 مايو 2020 06:29 م بتوقيت غرينتش

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، السبت، صدور توجيھات من الملك سلمان بن عبد العزيز، بعودة سفير المملكة لدى العراق، لمزاولة عمله في أقرب وقت.

وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، فإن القرار الملكي أتى خلال زيارة ابن فرحان، لعلي علاوي وزير المالية نائب رئيس الوزراء العراقي، الذي يزور الرياض منذ الجمعة.

وقال ابن فرحان، إن "توجيھات الملك سلمان صدرت، وذلك لترجمة رغبة المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين".

 

اقرأ أيضا: العراق يعلن عن اتفاقات مع السعودية.. وقرار هام بشأن إيران

وأضاف أن السعودية "حريصة على وحدة الشعب العراقي، وأھمية التعاون مع الحكومة العراقية الجديدة لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".

وعبر وزير الخارجية السعودي عن "دعم المملكة للعراق بما يحقق أمنه واستقراره والتصدي للإرھاب".

وأشار إلى "أھمية مجلس التنسيق العراقي السعودي الذي أنشئ بتوجيھات من قيادة المملكة، كآلية لتطوير العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والاستثمارية".

في المقابل، رحب علاوي بخطوة الرياض، وقال: "نثمن القرار السعودي بعودة سفير المملكة لدى بغداد".

وأشار إلى "بدء أعمال الملحقية التجارية السعودية قريبا في بغداد".

وكانت السعودية أعادت فتح سفارتها في بغداد في كانون الأول/ ديسمبر 2015، بعدما أبقتها مغلقة منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990، وتعيين سامر السبهان سفيرا لدى بغداد.

 

اقرأ أيضا: MEE: صفقة أمريكية إيرانية أوصلت الكاظمي لرئاسة الحكومة

لكن السعودية قررت في العام التالي خفض تمثيلها الدبلوماسي في العراق إلى درجة قائم بالأعمال بعد طلب بغداد استبدال سفيرها السبهان، على خلفية اتهامه بـ"التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد".

وزيارة علاوي الخارجية إلى السعودية هي الأولى لمسؤول عراقي منذ منح حكومة الكاظمي الثقة من البرلمان في 7 أيار/ مايو الجاري، خلفا لحكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا