عـاجل
آخر الأخبار

وكالة أمريكية تفصل مصورا فلسطينيا تضامن مع زملاء معتقلين

لندن- عربي21 الخميس، 28 مايو 2020 06:31 ص بتوقيت غرينتش

فصلت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية للصحافة، المصور الفلسطيني إياد حمد من عمله، بسبب شكوى قدمتها الشرطة الفلسطينية ضده، على خلفية تضامنه مع زميل معتقل.

وسبق لحمد أن نال إنذارا نهائيا من الوكالة الأمريكية، بسبب تضامنه مع الصحفي معاذ عمارنة، الذي أطلق الاحتلال الإسرائيلي النار على عينه بشكل ما مباشر ما أدى إلى فقدانها.

من جانبها استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين القرار، ووصفت ما جرى بـ"الفصل التعسفي".

وأعلنت النقابة في بيان نشرته وسائل إعلام فلسطينية، وقوفها مع حمد، ضد فصله، "أيا كانت الأسباب والمبررات، خاصة أنه مشهود له بمهنيته، وتفانيه في العمل، وإصابته وتعرضه للضرب والاعتقال مرارا على خلفية عمله في الوكالة".

 

إقرأ أيضا: ترتيب الدول العربية على مؤشر حرية الصحافة 2020 (إنفوغراف)

ولفتت إلى طلبها من محاميها وأمانتها العامة، اللقاء مع إدارة الوكالة، لطلب التراجع عن القرار، وتوضيح ما لديها من وثائق تسببت بفصله.

وأشارت إلى تواصلها مع الناطق باسم الشرطة الفلسطينية، وقالت إنه نفى التقدم بشكوى ضد حمد.

وتضامن عدد من الصحفيين الفلسطينيين، مع المصور حمد، وقالوا إن الوكالة الأمريكية، تريد منه أن يكون حامل كاميرا، وليس حاملا لقضيته.

 

وكالات الانباء العالمية تريد من الصحفي الفلسطيني ان يكون مجرد حامل للكاميرا وليس حاملا للقضية وهو ما رفضه الزميل اياد نمر حمد ونقل بعدسته القصة الفلسطينية وتضامن مع زملائه الصحفيين. لذلك فصلته وكاله AP #مع_اياد_حمد #كلنا_اياد_حمد pic.twitter.com/lcJvTRJmCR

— Rufida Abuznid (@abuznid_rufida) May 27, 2020

الصحفي اياد حمد من قدامى العاملين في الصحافة وكان يعمل منذ أكثر من عشرين عاماً مع وكالة الأنباء AP الأمريكية قبل أن يعلن اليوم عن تلقيه اتصالا من مديره يفيد بقرار فصله من العمل بناء على شكوى ضده من الشرطة الفلسطينية.
الشرطة تقول أنها لم تقدم شكوى#كلنا_اياد_حمد

— akram natsheh (@akram_natsheh) May 27, 2020

ليس هناك كلمة تصف الوضع الذي وصلنا إليه!
يكفي هذا الكم من تكميم الأفواه!
دعوا ألسنتنا تنطق بالحق كيفما شاءت!#كلنا_اياد_حمد#مع_الخال#مع_اياد_حمد

— Shahd Esteitieh (@ShahdEsteitieh) May 27, 2020

السلطة في رام الله -للأسف- تتقدّم بشكوى ضد الزميل الصحفي اياد نمر حمد #الخال، لوكالته التي بدورها قامت بفصله! ابو سامر كان ولا يزال يدافع عن حقوق الصحفيين الفلسطينيين في مختلف انحاء الوطن، وعليه كافئته السُلطة بالتسبب بفصله من عمله! pic.twitter.com/m66M5z4x0H

— محمد المصري #فلسطين ???? (@mohamedmasri0) May 27, 2020

#شاهد
تفاصيل ما جرى مع الصحفي إياد حمد، ترويها الزميلة فيحاء خنفر من تلفزيون المدينة المحلي#مع_اياد_حمدhttps://t.co/RXLiwVotsF pic.twitter.com/uji9sJhngC

— محسن الإفرنجي Mohsen Alafranji (@MohsenAlafranj) May 27, 2020

#شاهد
تفاصيل ما جرى مع الصحفي إياد حمد، ترويها الزميلة فيحاء خنفر من تلفزيون المدينة المحلي#مع_اياد_حمدhttps://t.co/RXLiwVotsF pic.twitter.com/uji9sJhngC

— محسن الإفرنجي Mohsen Alafranji (@MohsenAlafranj) May 27, 2020

دائما يتحدث عن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، الآن هو ضحية الانتهاكات الداخلية بسبب وقوفه مع الحق ومناصرته.

كامل تضامنا مع الخال والأستاذ في الصحافة إياد نمر حمد pic.twitter.com/UN14esuhPi

— هيلان. (@Helanpal) May 27, 2020

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا