آخر الأخبار

إليك كيفية الاعتناء بشعرك المجعد خلال فصل الصيف

عربي21- أميمة المرعوي الإثنين، 01 يونيو 2020 06:10 م بتوقيت غرينتش

نشرت صحيفة كيدونا الإيطالية تقريرا، تحدّث عن كيفية الحصول على شعر مموج مثالي في الصيف. 

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21" إن الشعر المجعد يتأثّر بحرارة الصيف أكثر مقارنة بالشعر الحريري، إذ يتطلّب هذا النوع عناية خاصة به تضمن الحفاظ عليه صحيا وقويا وأكثر إشراقا. 

تتمتّع العديد من النساء بشعر مموج، لكن قلة منهن من تُجدن الاعتناء به وترتيبه بشكل صحيح، للحفاظ عليه من التلف، وذلك لأنه من الصعب التعامل معه.

 

تفضل هؤلاء النساء تجفيف شعرهن المموج بمساعدة مشط ومجفف الشعر، أو باستخدام مكواة الشعر.

 

ولكن بما أنه من المعروف أن الشعر المجعد يستوجب أكثر اهتماما وعناية، فالاختيار الدقيق للمنتجات أمر ضروري للغاية وفقا لنوع الشعر واحتياجاته.

أشارت الصحيفة إلى أنه مع حلول موسم الصيف، وأيامها الطويلة التي تقضيها المرأة معرضة لأشعة الشمس الحارقة، سواء على الشاطئ أو في المسبح، تتسبب الحرارة والكلور والملوحة في إضعاف الشعر وجفافه وحتى تشابك خصلاته.

وللحفاظ على سماكة الشعر المموج ورطوبته وصحته، قدّمت الصحيفة للمرأة سلسلة من النصائح التي ينبغي اتباعها، بدءا من الشامبو والمنتجات المناسبة إلى القصات الأكثر جمالا.

كيفية العناية بالشعر المموج:

يعتبر روتين العناية بالشعر المموج أمرا مهما للغاية على مدار السنة، وبالأخص خلال فصل الصيف. فمن المهم الانتباه إلى كيفية اختيار الشامبو الملائم له، والذي لا ينبغي الإفراط في وضعه على الشعر بصفة مكثفة، إلى جانب الحذر من شراء المنتجات المضرة بالشعر.

1- غسل شعرك
أبرزت الصحيفة أنه على المرأة غسل شعرها بنعومة لضمان الحصول على شكل التموجات التي تريدها، ولكن دون أن يتجاوز تكرار العملية ثلاث مرات أسبوعيا إلا في حال الذهاب للشاطئ.

لسوء الحظ، يتعرّق الشعر مثل باقي الجسم عند قضاء ساعات طوال في الشمس، ولكن في هذه الحالة لا يُنصح باستعمال الشامبو كل يوم لأن ذلك سيجعله جافا وأكثر خشونة.

 

اقرأ أيضا : تعرفي على طرق العناية بشعرك في المنزل

 

وتعتبر أفضل نصيحة على الإطلاق هي غسل الشعر المموج كل ثلاثة أيام، مع استخدام شامبو مناسب خفيف على الفروة وخال من البارابين، كما يمكن خلط الشامبو بزيت جوز الهند المثالي للترطيب.

هذا إلى جانب ضرورة تدليك الفروة جيدا وبلطف، لكي لا تتكهرب أثناء الغسل، ثم شطفه بالماء الدافئ، مع الحرص على إزالة أي بقايا من الشامبو.

2- تطبيق بلسم الشعر

أورد الصحيفة أن الشعر المموج في حاجة ماسة للبلسم لذلك من المهم اختيار مرطب يساعد على فك العقد، وذلك لتجنب استخدام الفرش أو الأمشاط التي يمكن أن تكسر الشعر وتتلفه.

للبلسم دور أساسي، فهو ينعم ويريح الشعر بعد تطبيقه، ويُنصح وضعه على الشعر لمدة خمس دقائق ثم فركه برفق بالأصابع، لتسهيل فك العقدة ومن ثم تقسيمه وشطفه بالماء جيدا حتى التأكد من إزالة أي بقايا.

 

أما آخر شطف فيكون بالماء البارد وعصير الليمون أو خل التفاح مما سيؤدي ذلك إلى التخلص من قشور الشعر، للحصول على شعر أكثر نعومة ولمعانا. 

3- تجفيف الشعر

فسرت الصحيفة أنه حين تبلغ الحرارة أقصى درجاتها، يمكن تجفيف الشعر في الهواء الطلق، ويكفي استعمال منشفة قطنية دون شدها بقوة.

 

كما من المستحسن تطبيق رغوة أو موس لتثبيت تموجات الشعر أو وضع زيت الجوز على الأطراف ثم فركه.

 

إضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام مجفف شعر وناشر هواء، بعد ضبطه في سرعة متوسطة وعند درجة حرارة عالية وقلب الشعر إلى الأمام ومسك خصلات الشعر في راحة اليد.

كيفية حماية الشعر من الشمس صيفا
ذكرت الصحيفة أنه لا ينبغي حماية الشعر أثناء التعرض للشمس أو بعد ملامسته الملح والكلور فحسب، بل قبله أيضا لمنعه من التلف والجفاف وذلك من خلال:

 

وضع رذاذ الشعر الواقي بعد التأكد من كونه خال من مكونات ضارة أو استخدام بلسم لا يتطلب الشطف. من المهم تطبيق هذه المنتجات قبل التعرض للشمس وبعده عدة مرات طوال اليوم.

ارتداء قبعة
غسل الشعر دائما بالماء العذب
 
وعند العودة إلى المنزل بعد الاستمتاع بالسباحة، يمكن إعداد شامبو خاص بمكونات طبيعية وبسيطة.

 

كل ما تحتاجه المرأة هو صب كوبين من الشاي الأخضر المنقوع والبارد في زجاجة بخاخة ثم رشه على الشعر وتركه لمدة عشر دقائق.

 

بعد ذلك، ينبغي وضع زيت جوز الهند على الشعر كله، ثم تدليكه بنعومة، وأخيرا شطفه بالماء الدافئ ثم استخدام الشامبو المعتاد.

وتناولت الصحيفة كيفية اختيار قصات وتسريحات بسيطة وسريعة، لحماية مكثفة للشعر المموج خلال موسم الصيف. ومن بين أفضل التسريحات نجد:

تسريحة الجديلة وهي تصفيفة الشعر الكلاسيكية المفضلة لأغلب النساء حتى في الصيف.


تسريحة الأناناس أو ذيل حصان، والتي تتمثل في جمع الشعر في الجزء العلوي من الرأس، دون شدّه أكثر من اللازم. ثم ترتيب التموجات التي تنزل على الجوانب عشوائيا.


تسريحة العقدة وهي تمثل بديلا جيدا للجديلة، كما أنها تسريحة سريعة للغاية وعملية، إضافة لكونها مثالية حتى للسباحة.

كبديل لتصفيفات الشعر المموج، يمكن للمرأة ابتكار تصفيفة شعر بسيطة جدا باستخدام الوشاح، الذي يثبت الشعر من الأمام ويترك الخصلات المتموجة منسدلة.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا