آخر الأخبار

قتيلان بمظاهرات إلينوي واتساع رقعة الاحتجاج بأمريكا (شاهد)

لندن- عربي21 الثلاثاء، 02 يونيو 2020 10:20 ص بتوقيت غرينتش

أفادت وسائل إعلام أمريكية بمقتل شخصين وتوقيف 60 آخرين على الأقل في ولاية إلينوي شرق البلاد، خلال الاحتجاجات على مقتل "جورج فلويد" على يد عناصر من الشرطة.

ونقل موقع "إن بي سي شيكاغو" المحلي عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إن شخصين قتلا خلال مظاهرات في بلدة سيسيرو، بإلينوي، في وقت متأخر الاثنين، فيما جرى توقيف 60 شخصا على الأقل.

وقال الموقع إن هناك تقارير عديدة تتحدث عن أعمال نهب للمحلات واشتباك بين الشرطة والمحتجين في المدينة أمس.

وإثر أعمال العنف، استدعت الشرطة نحو 120 عنصر أمن من جهاز الشرطة في الولاية لتقديم الدعم في مواجهة المتظاهرين، بحسب المصدر نفسه.

وأطلق مقتل فلويد شرارة تظاهرات واسعة، طالت أغلب الولايات الأمريكية، رفضا لممارسات الشرطة، واستخدامها المفرط للقوة، خاصة ضد الأمريكيين من أصول أفريقية.

 

اقرأ أيضا: هذا ما جرى بالدقائق الأخيرة من حياة الأمريكي "فلويد"

 

وكان محيط البيت الأبيض، شهد مساء أمس احتجاجات كبيرة، دفعت إلى إدخال الرئيس الأمريكي إلى قبو محصن داخله، خوفا من حدوث اقتحام للمكان.

وخرج ترامب عقب ذلك حاملا بيده الإنجيل، برفقة عناصر من إدارته، إلى كنيسة قريبة من البيت الأبيض، وتعهد بالتصدي بقوة للتظاهرات.

إلى ذلك حذر حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، أندرو كومو، من الخطر الذي قد تشكله الاحتجاجات المنددة بمقتل فلويد على مكافحة فيروس كورونا.

وأفاد كورمو، في تصريحات صحفية، بأنه على "توافق مع المتظاهرين المنددين بغياب العدالة الاجتماعية والعنصرية، التي أدت لمقتل فلويد على يد الشرطة".

وأضاف أن "هذه الاحتجاجات قد تتسبب في إفشال كافة التضحيات الاقتصادية والاجتماعية المقدمة طوال شهرين لمكافحة الفيروس".

وأردف: "الاحتجاجات المندلعة بعموم البلاد على مقتل فلويد يمكن أن تفتح الطريق أمام سن قانون وطني يمنع الشرطة من استخدام العنف المفرط".

وتعد ولاية نيويورك، الأكثر تضررا من كورونا بالبلاد، حيث بلغت فيها الإصابات 379,902 بينها 29,918 وفاة.

 

حظر في نيويورك 

 

وتخضع نيويورك لحظر تجول ليلي أطول مدة اعتبارا من الثلاثاء، وفق ما قال مسؤولون، بعدما وقعت عمليات نهب في متاجر في وسط مانهاتن، مستهدفة أبرز المحلات الفارهة في المدينة التي تعد العاصمة الاقتصادية للولايات المتحدة. 


ومن بين المتاجر الفاخرة التي تعرضت للنهب، متجر مايكل كورس على الجادة الخامسة، وكذلك "نايكي" و"ليغو"، ومحلات بيع أجهزة إلكترونية في وسط المدينة، قبل أن يدخل حظر التجول حيز التنفيذ.


وأظهرت صور لقناة "إن واي 1" المحلية شباناً يهرعون من متجر "بيست باي" للالكترونيات قبل أن تعتقلهم الشرطة. 


وقال رئيس بلدية المدينة بيل دي بلازيو إن العديد من المتاجر في جادة ماديسون تعرضت أيضاً للسرقة، معتبراً أن الوضع "غير مقبول على الإطلاق". 


ونتيجة لذلك، أعلن أن حظر التجول سوف يبدأ اعتباراً من مساء الثلاثاء. 

 

Happened in #SaltLakeCity!#GeorgeFloyd #riots #BlackLivesMatter #protests #protests2020 #NYCPROTEST #Trump #NewYorkRiots #blacklifematters #BlackOutTuesday #GeorgeFloydWasMurdered #BlackLifesMatters #BlakeLivesMatter #LasVegas #USAonFire #USAIsOnFire #blackout #BREAKING #USA. pic.twitter.com/WzPRfrcHqf

— Faruk Firat (@FarukFirat1987) June 2, 2020

He was walking away and complying when the trooper ambushes him! #SaltLakeCity #protests2020 #PoliceViolence https://t.co/uaPx6IFD7q

— Ivan Ottaviano (@ivan_ott) June 2, 2020

Salt Lake City, Utah! ✨✊🏿✊🏾✊🏽✊🏼💙 #SaltLakeCity #SaltLakeCityprotest #blacklifematter #GeorgeFloyd #utah #blacklivesmatterslc pic.twitter.com/cUvhH9Jmxb

— Amber 🥰 (@kylemoonsgirl) June 2, 2020

A curfew will not stop the peaceful power in this crowd! #slcprotest #protests2020 #protests #BlackLivesMatter #BLACK_LIVES_MATTER #NoJusticeNoPeace #SaltLakeCity #SaltLakeCityprotest pic.twitter.com/GRRkhUuvvW

— jae (@jaeweit) June 2, 2020

NYPDs top cop deescalated a situation himself. It started w/ a fight & gun found, police say. Cops blocked an exit to Washington square park. @nypdchiefofdept said let them go. 2 water bottles were thrown at cops. Protesters said STOP. Then he spoke. They said kneel w/ us. He did pic.twitter.com/eZFFa4JE8W

— David Begnaud (@DavidBegnaud) June 1, 2020

.@SeattlePD tear gasses peaceful protestors chanting "Take off your riot gear, you don't see a riot here".#PoliceBrutality #protests2020 #DictatorTrump #AmericaOrTrump #BlackLivesMatter pic.twitter.com/pdNCCFwvNG

— Lucas Nyström 🍁 (@LucasENystrom) June 2, 2020

#BlakeLivesMatter #ICantBreath #FloydProtests #protests2020 # https://t.co/RVpbxZpd3c

— StefBerghuis 👓 (@stefberghuis) June 2, 2020

White neighbours kneel down and beg their black neighbours for forgiveness on behalf of whites for years of racism. Such a beautiful moment.#GeorgeFloyd#ICantBreathe#BlackLivesMatter#BlackLivesMattter#protests2020 pic.twitter.com/iTCVZn2nSV

— Jabbar khan (@jabbar_khan1996) June 2, 2020

#protests2020 #philadelphiaprotest https://t.co/IGB8qfcfVh

— Anil (@ask2anil) June 2, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا