آخر الأخبار

الدوري الإنكليزي يدرس مطالب معارضي شراء السعودية لنيوكاسل

عربي21- باسل درويش الجمعة، 05 يونيو 2020 08:06 ص بتوقيت غرينتش

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف"، الجمعة، تقريرا حصريا قالت فيه إن الدوري الإنكليزي الممتاز (بريمييرليغ) ينظر في مطالب دعت لوقف عملية استحواذ مجموعات مدعومة من السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد.

 

وقال رئيس الدوري ريتشارد ماسترز في رسالة اطلعت عليها الصحيفة، أرسلها إلى محامي خطيبة الصحفي السعودي القتيل خديجة جنكيز، بأنه "متعاطف جدا مع موقف موكلتك".

 

وسبق أن كتب المحامي رودني ديكسون مرتين إلى رئيس الدوري، يحثه على منع عملية بيع أسهم نادي نيوكاسل إلى مجموعة تقودها هيئة الاستثمار العام السعودية.


وهذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها الدوري الممتاز أنه يقوم بالنظر في مزاعم انتهاكات حقوق إنسان، كجزء من فحص الملاك والمدراء، الذي يقوم الدوري عادة بإجرائه كعملية روتينية قبل موافقته على عرض بيع لواحد من النوادي التابعة له.

 

ولكن ماسترز رفض مقابلة جنكيز بعدما حثه ديكسون على عمل هذا "في أسرع وقت". وكانت جنكيز قد تحدثت لأول مرة عن الموضوع في نيسان/ أبريل، حيث حذرت من مخاطر السماح لصندوق سيادي خليجي شراء النادي، وأنه سيكون "لطخة" في سمعة أغنى دوري ممتاز في العالم وبريطانيا بشكل عام.

 

واتهمت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه "يقوم باستخدام الرياضة وبطريقة استراتيجية لتحسين صورته التي تضررت بشكل سيئ".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: جنكيز تناشد رابطة الدوري وقف بيع نيوكاسل للرياض

 

وتتهم الأمم المتحدة والمخابرات الأمريكية ابن سلمان بإصدار أوامر قتل الصحفي السعودي خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

 

وتبادل ديكسون وماسترز الرسائل، حيث ورد في رسالة، رأي لأحد مدراء الدوري الممتاز السابقين بأن فحص الملاك والمدراء لن يسمح بالتأكيد لمحمد بن سلمان وهيئة الاستثمار العام بشراء النادي بـ 300 مليون جنيه، وذلك في ضوء الأدلة المتوفرة حول تورطه بمقتل جمال خاشقجي.

 

ورد ماسترز قائلا: "طبعا، لا أزال متعاطفا جدا مع موقف موكلتك، ولكنني لا أستطيع الكشف عن تفاصيل حول الأمر أكثر مما كشفنا، وعملنا سري وخاص ويجب أن يظل هكذا"، و "لهذا السبب فاللقاء ليس ممكنا في ظل التواصل وظهور الموضوع السري في الإعلام".

 

وقال: "لكنني أؤكد لك أن موقف موكلتك يتم النظر به بالكامل في عملية الفحص والتدقيق".

 

وقالت جنكيز يوم الخميس إن رد ماسترز "يجعلني متفائلة من أن الدوري الممتاز سيقوم باتخاذ القرار الصائب".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: السعودية تنقل حرب الوكالة مع قطر لنادي نيوكاسل

 

وأضافت: "أنا متأكدة من قيام الدوري الممتاز باتباع قواعده والقوانين الخاصة به لفحص الملاك والمدراء، وأنه سيمنع محمد بن سلمان وهيئة الاستثمار العام بالاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد".

 

وقالت: "حتى تتم محاسبة ابن سلمان على دوره في جريمة قتل جمال، فيجب على المنظمة (الدوري الممتاز) الامتناع عن التعامل معه".

 

وتنفي السعودية تورط الأمير بالجريمة، لكن الدوري الممتاز يتعرض لضغوط أخرى لمنع عملية البيع، وذلك في ضوء سرقة قناة سعودية "بي كيو أوت" محتويات رياضية للدوري الممتاز والمباريات الدولية الأخرى من المجموعة القطرية "بي إن"، التي اشترت الحقوق لمدة ثلاثة أعوام.

 

وقالت منظمة التجارة العالمية إن عمليات القرصنة تمت من داخل السعودية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا