آخر الأخبار

أردوغان: حفتر قد يصبح خارج المعادلة في ليبيا بأي لحظة (شاهد)

لندن- عربي21 الإثنين، 08 يونيو 2020 10:44 م بتوقيت غرينتش

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن النجاحات التي حققتها حكومة الوفاق في ليبيا جعلت الجنرال خليفة حفتر يُجن، مؤكدا على أن مساعي حكومة الوفاق لتحرير مدينة سرت مستمرة.


وشدّد أردوغان في مقابلة بثتها قناة (تي آر تي) التركية على أهمية سرت بقوله: "مدينة سرت ومحيطها مهمة؛ لوجود آبار النفط"، مشيرا إلى أنه "بعد ذلك ستكون العمليات أكثر سهولة، لكن وجود آبار النفط والغاز يجعل العمليات حساسة".


ولفت الرئيس التركي إلى أنه ناقش مع نظيره الأمريكي في اتصال هاتفي "المستجدات الإقليمية، وكانت القضية الليبية هي القضية الأولى".

وذكر أن "أمريكا تتابع الوضع في ليبيا، مؤكدة نجاح تركيا في مساعيها في ليبيا"، لافتا إلى أن تركيا تؤدي دورها بقوله: "تركيا وقّعت اتفاقاً مع الحكومة الشرعية، لكن هناك انقلابيا اسمه حفتر، ونحن نؤدّي عملنا دون التفات إلى الأطراف التي تقدّم له الدعم".

وشدد الرئيس التركي على أنه بعد الاتصال مع ترامب يمكن القول إن مرحلة جديدة ستبدأ بالنسبة إلى تركيا، لافتا إلى أنه سيتخذ خطوات أخرى مقبلة، مثل الاتصال مع بوتين.

وفي ما يتعلق بالجانب اليوناني، قال أردوغان: "أعتقد أن الجانب اليوناني لا يعرف طاقة تركيا وإمكانياتها، فعليهم أن يعرفوا حدودهم ويقفوا عندها".

وتساءل: "مَن اليونان لتتدخل في الإجراءات داخل تركيا؟ فموضوع آياصوفيا موضوع حقوقي، والقرارات تتخذها وتنفّذها مؤسسات. القضاء هو الذي يعطي القرار (بشأن آياصوفيا)، وبناء عليه ستُتخذ الإجراءات المناسبة مهما كانت".

وعلى الصعيد السوري، قال أردوغان: "يمكننا القول إن الاتفاق بشأن إدلب مستمر كما توصلنا إليه مع الجانب الروسي"، مشيرا إلى زيارة وزير الداخلية التركي الأخيرة لمناطق إغاثة اللاجئين في المدينة، التي لمس فيها صعوبة أوضاع الناس.

وفي ما يتعلق بقضية العنصرية في الولايات المتحدة، عبّر الرئيس التركي عن رفضه الإجراءات المبنية على التمييز العنصري، معربا عن أسفه لما حصل مع جورج فلويد.

وأضاف أردوغان أن "الممارسات المبنية على التمييز العنصري موجودة في كثير من الدول، لكن، نحن المسلمين بعيدون عن هذه التصرفات".


وأشار إلى أنه "في الثقافة الإسلامية، وفقا لما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم، لا فرق بين أبيض وأسود، وهذا هو شعارنا".

 

تي آر تي بث مباشر⁰⁰⁰ https://t.co/i1kIwGl65m

— رجب طيب أردوغان (@rterdogan_ar) June 8, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا