سياسة عربية

سد النهضة يعود للصدارة بمصر على "تويتر" مع اقتراب ملئه

دعوة مصر لمجلس الأمن الدولي للتدخل بأزمة سد النهضة أثارت جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي- أ ف ب
دعوة مصر لمجلس الأمن الدولي للتدخل بأزمة سد النهضة أثارت جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي- أ ف ب

أثارت دعوة مصر لمجلس الأمن الدولي إلى التدخل من أجل استئناف المحادثات حول سد النهضة، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت المحادثات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة قد توقفت هذا الأسبوع عقب بدئها في 9 حزيران/ يونيو الجاري عبر الفيديو، وقبيل أسبوعين من بدء تشغيله المتوقع.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان: "اتخذت جمهورية مصر العربية هذا القرار على ضوء تعثر المفاوضات التي جرت مؤخرا حول سد النهضة نتيجة للمواقف الإثيوبية غير الإيجابية".

بيان الخارجية المصرية أثار انتقادات واسعة بين النشطاء، الذين دشنوا وسم #سد_النهضة للتعبير عن غضبهم من موقف الحكومة المصرية من الخطر الذي يهدد المواطنين بالعطش، حيث احتل الوسم قبل ساعات المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا.

 

اقرأ أيضا: حميدتي: تلقيت وعودا إثيوبية بتذليل عقبات تتعلق بسد النهضة

انتقادات النشطاء ازدادت سخونة عقب تصريح السيسي، السبت، أثناء تفقده الوحدات المقاتلة للقوات الجوية بالمنطقة الغربية العسكرية، أن "الجيش المصري من أقوى جيوش المنطقة، ولكنه جيش رشيد، يحمي ولا يهدد، وقادر على الدفاع عن أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن".

في ذات الوقت أعاد النشطاء تداول مقطع فيديو للصحفي محمد رجب أجراه معه المصور المعتقل محمد أكسجين، أكد فيه أن هناك 6 بنوك مصرية، منها بنك الإسكندرية، مولت بناء سد النهضة من خلال شراء صكوك تمويلية بفائدة 36 في المئة.

 

كما اتهم النشطاء الحكومة المصرية بالتواطؤ لتمرير ملف سد النهضة، بالإضافة إلى تقاعس وإهمال وتقصير الأجهزة الامنية المصرية وتغاضيها عن مساهمة البنوك المصرية في تمويل سد النهضة، مما يؤكد تساهل الحكومة في أزمة السد.

 

— سليم عزوز (@selimazouz1) June 19, 2020

التعليقات (0)