آخر الأخبار

السعودية تراسل هيئات دولية بشأن قرصنة المباريات.. ماذا تريد؟

لندن- عربي21 الإثنين، 22 يونيو 2020 04:35 م بتوقيت غرينتش

راسل الاتحاد السعودي لكرة القدم أبرز الهيئات الدولية في محاولة للتخفيف من الاتهامات الموجهة للمملكة بشأن انتهاك حقوق الملكية الفكرية بسبب القرصنة التي قامت بها قناة "بي آوت كيو" لمحتوى قنوات "بي إن" سبورت، وذلك من أجل طمأنة منتقديها، وإزالة العراقيل التي تعطل شراء فريق نيوكاسل يونايتد الانجليزي.


وقال رئيس الاتحاد السعودي، ياسر المسحل، في رسالة إلى الاتحاد الأوروبي: "حقوق البث هي شريان الحياة الذي تعيش عليه، ليس أندية النخبة فحسب، وإنما العملية الرياضية برمتها. وتأتي مع طموحاتنا الرياضية مسؤوليتنا في المساعدة على مكافحة القرصنة، وقد وضعنا كأمة إطارا قانونيا صارما لتحقيق ذلك".


وأضاف المسحل في رسالته أن السعودية تسعى لتكون "شريكا حقيقيا في الرياضة الدولية، يلتزم بالأخلاقيات والمبادئ التي يؤمن بها الاتحاد الدولي لكرة القدم".


ووجه المسحل أيضا رسائل للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا واللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الأوروبي، يؤكد فيها التزام بلاده بالمبادئ نفسها.

 

Saudi Arabian football chief writes to major sports bodies, including Premier League, accepting “responsibility" to fight broadcast piracy.
In what appears a bid to break deadlock over NUFC takeover, country also vows crackdown on illegal streaming sites https://t.co/GMhkbuY3ed

— Dan Roan (@danroan) June 21, 2020

 

وتأتي رسائل الاتحاد السعودي بعد أسبوع من صدور تقرير من منظمة التجارة العالمية يتهم الرياض  ببث منافسات رياضية في الشرق الأوسط بطريقة غير قانونية، بما فيها مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.


وبحسب قرار المنظمة، فإن السعودية أقرت بالقرصنة، وقدمت ذرائع واهية بأنها "لا تستطيع السماح لجهات قطرية ترفع قضايا داخل المملكة ضد المقرصنين".

 

اقرأ أيضا: "التجارة العالمية" تدين قرصنة محتوى "بي إن سبورت" وقطر ترحب

وتملك شبكة بي أن سبورت القطرية حقوق بث مباريات الدوري الانجليزي في الشرق الأوسط لمدة 3 أعوام في صفقة بلغت 400 مليون جنيه استرليني.


ودأبت السعودية على نفي مساعدتها لبي أوت كيو في قرصنة بث المباريات، مؤكدة على عدم وجود أي صلة بين الحكومة والقرصنة المزعومة.


وطالبت لجنة فض النزاع التابعة لمنظمة التجارة العالمية السعودية بـ"وضع حد لإساءة استخدامها لحقوق الملكية الفكرية" و"تصحيح تدابيرها حتى تصبح متوافقة" مع قانون منظمة التجارة العالمية.


وذكرت تقارير صحفية أن المملكة تعهدت أيضا بمحاربة مئات المواقع الالكترونية التي تبث مباريات كرة القدم بطريقة غير قانونية، وهي خطوة تبدو أنها من أجل إقناع الدوري الانجليزي بالموافقة على صفقة بيع فريق نيوكاسل يونايتد.


وقالت الهيئة السعودية لحماية الملكية الفكرية إنها "تسعى إلى تعطيل 231 موقعا إلكترونيا تنتهك حقوق الملكية"، بما فيها تلك "الضالعة في بث محتوى القنوات الرياضية المشفرة".

 

اقرأ أيضاميرور: "القرصنة" معوق لشراء السعودية نادي نيوكاسل

وتخضع صفقة بيع نادي نيوكاسل الإنجليزي منذ شهرين للدراسة والتحقق من هوية المالك الجديد المحتمل للفريق.


وتبلغ قيمة عرض شراء فريق نيوكاسل يونايتد 300 مليون جنيه استرليني، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان.

أخبار ذات صلة

إصابة نجم أتلتيكو مدريد جواو فيليكس 5/25/2020 6:07:13 PM بتوقيت غرينتش
أضف تعليقاً

اقرأ ايضا