آخر الأخبار

6 طرق للتخلص من عادة قضم الأظافر.. تعرف إليها

عربي21- قدامة خالد الثلاثاء، 23 يونيو 2020 10:07 م بتوقيت غرينتش

يمارس البعض الكثير من العادات السيئة، وأحد أسوئها هو قضم الأظافر. ووفقا للخبراء، فإن السبب وراء هذه العادة السيئة يكمن في التوتر أو القلق أو الغضب، وقد يفعلها البعض دون وعي وإدراك لمضارها.

أسباب قضم الأظافر وأضراره
فبحسب مقال لموقع "ويب طب"، من المرجح أن هذه العادة ترافق الإنسان منذ الطفولة، حيث يقوم حوالي نصف المراهقين بقضم أظافرهم، ولكن أكثر من 75 في المئة منهم يتخلون عن هذه العادة حين يصلون إلى سن 35 عاما.

ولفت الموقع إلى أن عادة قضم الأظافر تشير إلى العصبية المفرطة والقلق والضغط أو الملل، وتعتبر ظاهرة غير مقبولة اجتماعيا، فالأظافر المقضومة ليست بالمظهر الجذاب بشكل خاص.

وأشار الموقع إلى أن عادة قضم الأظافر قد تؤثر أيضا على الصحة، فعندما يقوم الشخص بها فإنه ينقل الجراثيم ذهابا وإيابا بين الأظافر والفم، وهذا قد يتسبب بحدوث الالتهابات تحت الأظافر، وأيضا ضرر دائم للأظافر، واللثة والأسنان.

من جهته، قال اختصاصي طب الأسرة في مستشفى البشير في العاصمة الأردنية عمان، أحمد سمحان: "هناك أضرار صحية عديدة لقضم الأظافر، منها مثلا مشاكل في نمو الأظافر، أيضا يمكن أن تتسبب هذه العادة السيئة بحدوث تشوهات في الأظافر".

وتابع سمحان في حديث لـ"عربي21": "يتسبب قضم الأظافر بحدوث التهابات متكررة ودمامل حول نهاية الأصابع، وكذلك يؤدي لتلف الأسنان وحدوث التهابات في الجهاز الهضمي".

وأشار أيضا إلى أن "هذه العادة تزيد فرص الإصابة بأمراض فيروسية وبكتيرية مثل الزكام والتهاب الحلق وغيرها، وذلك نتيجة لانتقال الجراثيم والبكتيريا بين الأظافر والفم، أيضا يؤدي قضم الأظافر لانبعاث رائحة كريهة من الفم".

طرق للتخلص من عادة قضم الأظافر
بدوره نشر موقع "برايت سايد" تقريرا ذكر فيه عدة نصائح وطرق للتخلص من عادة قضم الأظافر، منها قصها بشكل دائم بحيث تبدو دائما قصيرة حتى لا يقضمها الإنسان، وغيرها من النصائح.

وتاليا النصائح التي ذكرها الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21":

قص الأظافر باستمرار
احرص دائما على قص أظافرك، فحينما تكون قصيرة لا تجد ما تقضمه، لذلك يجب عليك إبقاء مقص الأظافر قريبا منك حتى تستخدمه حينما ينمو الظفر وتشعر بالرغبة بقضمه.

ارتدِ قفازات أو ضمادة للأصابع
نظرا لأنه من الصعب أن تسيطر على نفسك وتتوقف عن قضم أظافرك، يجب عليك التفكير في أن تغطيتها، وهناك فقط طريقتين لفعل ذلك، الأولى شراء ضمادة خاصة للأظافر أو لاصق الجروح واستخدامها، والثانية لبس القفازات.

ابحث عن أنشطة لإبقاء أصابعك مشغولة
قد تختلف طريقة إبقاء الأصابع مشغولة من شخص لأخر، لكن معظم الناس لديهم هواية ما، لذا من الجيد التفكير في استخدام واحدة منها كآلية دفاع لمنع نفسك من قضم أظافرك، يمكنك مثلا الرسم أو الحياكة أو ببساطة الجلوس على يديك أو طيها معا أو وضعها في جيبك أو تجربة العبث أو النقر على قلم.

كما يمكنك وضع شريط مطاطي على معصمك، بحيث حينما تبدأ بالتفكير في قضم أظافرك تلحظ الشريط، وتلعب به عوضا عن القيام بعادتك السيئة.

ابق فمك مشغولا أيضا
عندما يتعلق الأمر بتجنب قضم الأظافر سيساعدك إبقاء فمك مشغولا كثيرا، وسترى أنه بعد مرور بعض الوقت سيختفي الدافع لفعل ذلك، لذا حاول أن تبدأ بمضغ العلكة وتناول الحلوى الصلبة، كما يمكنك أيضا الاحتفاظ بزجاجة ماء في مكان قريب واتخاذ رشفة كلما شعرت برغبة في قضم أظافرك.

طلاء الأظافر بـ"نكهة مرة"
استخدم طلاء أظافر له مذاق مر، ولا تقلق فهذه مادة كيميائية آمنة ذات نكهة قوية للغاية وطويلة الأمد، لكن تأكد حين تستخدمه بأن تغطي به الظفر بالكامل مع الجلد المحيط به، هذا الحل قد ينجح فطعمه الفظيع سيصدك.

ترطيب اليد
حاول أن تحتفظ دائما بكريم لترطيب اليد، حتى تستخدمه حينما تشعر بالرغبة في قضم أظافرك، فحينما تستخدم الكريم لا يعود بإمكانك استساغة طعم أصابعك أو أظافرك، وستشعر بوجود مذاق غريب، أيضا لا تنس أن ترطيب اليدين سيساهم في بقاء بشرتك ناعمة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا