ملفات وتقارير

حلفاء إيران يستبقون زيارة الكاظمي إلى واشنطن بجملة شروط

من المقرر أن تجري الزيارة في الربع الأخير من شهر تموز/ يونيو المقبل- رئاسة الوزراء العراقية
من المقرر أن تجري الزيارة في الربع الأخير من شهر تموز/ يونيو المقبل- رئاسة الوزراء العراقية

مع إعلان وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، موعد زيارة رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، إلى واشنطن، أبدت قوى شيعية قريبة من إيران تخوفها من أجندة رئيس الوزراء العراقي خلال لقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


ومن المقرر أن تجري الزيارة في الربع الأخير من شهر تموز/ يونيو المقبل، ضمن الجولة الثانية من الحوار الإستراتيجي بين واشنطن وبغداد، وذلك تكملة لما اتفق عليه خلال الجولة الأولى في 11 حزيران/ يونيو الجاري.


شروط مسبقة
من جهته، قال النائب مختار الموسوي عن تحالف "الفتح"، بقيادة هادي العامري، إنه "بالفعل هناك تخوف من هذه الزيارة التي ستجري خلالها حوارات بين الجانبين الأمريكي والعراقي، ونحن لن نقبل بأي اتفاقيات أخرى خارج سياق هذا الحوار الإستراتيجي".


وأضاف، في حديث لـ"عربي21"، أن "مصطفى الكاظمي حتى وإن كان رئيسا للحكومة، لا يمكن له أن يقرر رسم السياسة الخارجية للعراق، وبما يتفق واستراتيجية البلد خلال عشرة أو عشرين عاما المقبلة".


وأوضح أن "تحالف الفتح سيطلب لقاء الكاظمي قبل سفره إلى واشنطن؛ للاطلاع على أجندة الزيارة، فلا بد من الجلوس مع رئيس الحكومة؛ لمعرفة مضمون الزيارة، وما الذي يمكن أن يترتب عليها لاحقا".


وأشار الموسوي إلى أن "جلوس الكاظمي مع ترامب خطوة حساسة بالنسبة لنا، وعليه أن يكون حذرا في اتخاذ القرارات خلال اللقاء، ولا بد أن تطلع القوى السياسية على ماذا وقّع، وما الذي اتفق عليه الجانبان"، مشددا على أن "القوى السياسية إذا لم تقتنع بالاتفاقيات فستنقضها في البرلمان".

 

اقرأ أيضاالأمن العراقي يعتقل 3 من قيادات حزب الله أحدهم إيراني


ملفان أساسيان
وتعليقا على ذلك، قال المحلل السياسي غانم العابد إن "اعتراضات المعسكر الإيراني في العراق هذه لم نكن نراها في الحكومات السابقة، خصوصا في عهدي إبراهيم الجعفري ونوري المالكي، بل على العكس كانت زيارات مرحب بها من هذا المعسكر".


وأضاف العابد في حديث لـ"عربي21" أن "زيارة رئيس الوزراء أمر طبيعي، فمن حق أي رئيس حكومة زيارة الدول؛ من أجل فتح علاقات معها؛ حتى لا يكون العراق منغلقا على بلد معين، وهذا ما يبحث عنه المعسكر الإيراني".


وتوقع بأن "أهم الملفات التي ستبحث بين الكاظمي وترامب هو موضوع الهيمنة الإيرانية، والانتخابات المبكرة، فالولايات المتحدة حريصة على إجراء هذه الانتخابات؛ لأنها بمثابة الخطوة الأولى لإنهاء النفوذ الإيراني".


أما الطاقة، رأى العابد أن "موضوعها سيحسم قريبا في البلد، بدليل دخول دول الخليج على الخط، واستعداد السعودية لربط العراق مع شبكة الكهرباء الخليجية، وهذا ما دفع طهران إلى توقيع اتفاقية طاقة مع بغداد لمدة سنتين".  


وبحسب العابد، فإن "واشنطن ليست متسرعة في عقد الاتفاقيات مع العراق خلال الوقت الراهن، وإنما تنتظر حكومة منتخبة حتى تضع معها اللمسات الأخيرة، فهي تبحث عن الوقت، وتغري العراق بالاقتصاد والانفتاح على العالم، وترك التبعية الإيرانية التي سارت عليها الحكومات السابقة".

 

اقرأ أيضا: لماذا أثار الكاظمي الجدل بتعطيل قانون "رفحاء" في العراق؟

 

تقييم النتائج
وفي السياق ذاته، وجهت مليشيا "عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي، السبت الماضي، رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بشأن زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية الشهر المقبل.


وقال القيادي في "العصائب" سعد السعدي، في تصريحات صحفية إن "رسالتنا إلى الكاظمي بشأن زيارته إلى واشنطن بأن يمضي بقرار الشعب والبرلمان العراقي، بضرورة إخراج القوات الأجنبية من العراق"، مشددا على أن "هذا الأمر لا تراجع أو مساومة عليه".


وبين أن "قرار البرلمان العراقي واجب التنفيذ على رئيس الوزراء، ولا مجال لعدم تطبيقه"، مؤكدا على أن "هذا القرار يجب أن يكون هو الهدف من زيارة الكاظمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية".


وشدد السعدي قائلا: "سنكون مراقبين بدقة لزيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، للولايات المتحدة الأمريكية، وسنقيم نتائجها، وسيكون لنا موقف وكلمة تجاه الزيارة ونتائجها".

 

بعد انتهاء الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن، في 11 حزيران/ يونيو الجاري، أعلن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي أن القوات الأمريكية ستنسحب من البلد، وتغلق جميع قواعدها وفق جدول زمني محدد.


لكن البيان المشترك الصادر عن الحكومتين الأمريكية والعراقية، أكد أن الولايات المتحدة ستواصل خلال الأشهر المقبلة "تقليص" عدد القوات الموجودة في العراق، والحوار مع الحكومة العراقية حول وضع القوات المتبقية.


وجدد الطرفان الأمريكي والعراقي تأكيدهما خلال الحوار على أهمية العلاقة الاستراتيجية، وعزمهما اتخاذ خطوات مناسبة تعمل على تعزيز مصالح كلا البلدين، ولتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

 

التعليقات (0)