آخر الأخبار

150 مثقفا ومبدعا يحذرون من "الرقابة" وغياب العدالة

لندن- عربي21 السبت، 11 يوليو 2020 01:59 م بتوقيت غرينتش

وقع أكثر من 150 كاتبا وأكاديميا وفنانا على رسالة مفتوحة تحذر من تفشي الرقابة وغياب العدالة والحوار، في ظل استقطاب عرقي واجتماعي.

 

وحذّر الموقعون، وبينهم المفكر الأمريكي "نعوم تشومسكي"، وعالم النفس الكندي "ستيفن بينكر" والروائي السوري "خالد خليفة"، من غياب التسامح مع الآراء المتضاربة ورواج "النبذ العام".


وشددت الرسالة، التي نشرتها مجلة "هاربرز" على أن "الاحتجاجات القوية من أجل العدالة العرقية والاجتماعية تؤدي إلى مطالب طال انتظارها لإصلاح الشرطة، إلى جانب دعوات أوسع لتحقيق قدر أكبر من المساواة والاندماج" في المجتمع الأمريكي بشكل خاص.

 

اقرأ أيضا: ترامب: نواجه "ثورة ثقافة يسارية" ومحاولات "لمحو تاريخ أمريكا"

 

كما شجبت ما اعتبرت أنها "مجموعة جديدة من المواقف الأخلاقية والالتزامات السياسية التي تميل إلى إضعاف معاييرنا في الحوار المفتوح وتقبل الاختلافات لصالح التوافق الإيديولوجي".


وأضافت أن السعي إلى "السيطرة على الأضرار في ظل حالة الذعر" تؤدي إلى تنفيذ "عقوبات متسرعة وغير متناسبة بدلا من الإصلاحات، منتقدة "فصل المحررين الصحفيين لنشرهم مقالات مثيرة للجدل، وسحب الكتب بسبب مزاعم بشأن عدم صحة المضمون، ومنع الصحفيين من الكتابة في موضوعات معينة فضلا عن طرد رؤساء منظمات بسبب ما هو في بعض الأحيان مجرد خطأ أخرق".


وتنتهي الرسالة بتأكيد الموقعين أن "طريقة هزيمة الأفكار السيئة هي من خلال الحجة والإقناع، وليس من خلال محاولة إسكاتها أو إبعادها".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا