آخر الأخبار

الإخوان مهنئة تركيا: إعادة "آيا صوفيا" مسجدا خطوة تاريخية

القاهرة- عربي21 الإثنين، 13 يوليو 2020 09:04 ص بتوقيت غرينتش

قالت جماعة الإخوان المسلمين المصرية إن "حكم المحكمة العليا (في تركيا) الذي صدر الجمعة الماضي، بإلغاء قرار الحكومة التركية الصادر عام 1934م بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف، يعيد الحق إلى أصحابه، ويحقق استخدامه في الغرض المخصص الذي قام من أجله السلطان محمد الفاتح بشراء أرض الموقع من ماله الخاص".

وذكر المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان، طلعت فهمي، أن الجماعة "تتقدم بخالص التهنئة للشعب التركي على هذه الخطوة التاريخية، التي تؤكد سيادة الشعب على أرضه وممارسته لكافة حقوقه السيادية، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يرد على المسلمين كافة حقوقهم المغتصبة، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين" .

 

اقرأ أيضا: كيف غطّى إعلام السعودية والإمارات قضية "آيا صوفيا"؟ (شاهد)

والجمعة، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوت الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من الجمعة 24 يوليو (تموز) الجاري".

و"آيا صوفيا" هو صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا