آخر الأخبار

فائز بجائزة نوبل يوجه رسائله للهنود لمكافحة كورونا

لندن – عربي21 الأربعاء، 15 يوليو 2020 06:41 م بتوقيت غرينتش

أرسل الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل، أبهيجيت بانرجي، عددا من الرسائل المصورة، لسكان الهند خصوصا من يعيش في القرى منهم، لاتخاذ احتياطاتهم لمنع انتشار فيروس كورونا.

من منزله في الولايات المتحدة الأمريكية، صور بانرجي ثماني رسائل للصحة العامة، قال فيها بلغة هادئة: "ابتعدوا عن التجمعات، حافظوا على التباعد الاجتماعي لدى لقاء الناس. لا تبصقوا في الأماكن العامة. إذا كنتم تعانون من السعال والعطاس، استخدموا أكواعكم أو قطعة قماش أو منشفة"، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.

وجاءت الرسائل جزءا من تجربة عشوائية مخطط لها، قادها مع باحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد وجامعة ستانفورد.

وتهدف الدراسة إلى قياس أثر الرسائل الخاصة، مقارنة بالرسائل الحكومية النموذجية على الناس، وهل سيلتزم الناس بها أم لا.

وقالت النتائج إن الناس في كثير من الأحيان تجاهلوا الرسائل الحكومية، لكن رسائل الشخصيات المعروفة والهامة كان لها أثر في استجابتهم للتحذيرات.

الثلاثاء، فرضت الهند إجراءات العزل العام مرة أخرى على بنجالورو، مركز التكنولوجيا الحديثة في البلاد، لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم الثلاثاء بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد مما يعطل جهود الحكومة لإنعاش الاقتصاد.

وستغلق السلطات مجددا دور العبادة والمواصلات العامة والمكاتب الحكومية وأغلب المتاجر في المساء وسيلزم السكان منازلهم ولن يُسمح لهم بالخروج سوى للحصول على الاحتياجات الضرورية.

وقالت السلطات إن المدارس والجامعات والمطاعم ستظل مغلقة.

 

اقرأ أيضا: إصابة الممثل الهندي الشهير أميتاب باتشان ونجله بفيروس كورونا

وبنجالورو، التي تضم بعضا من أشهر شركات تكنولوجيا المعلومات في العالم، لم يكن لديها سوى نحو ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد حتى منتصف يونيو /حزيران وكان يُنظر إليها على أنها أفضل أداء من غيرها من مناطق الهند فيما يتعلق بالفحوص ورصد المخالطين.

لكن الأعداد ارتفعت إلى ما يقرب من 20 ألفا حتى الاثنين ويلقي خبراء الصحة باللائمة في ذلك على رفع القيود في يونيو/ حزيران عندما أنهت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، القلقة على الاقتصاد، إجراءات العزل العام المفروضة على مستوى البلاد والتي أوقفت الملايين عن العمل.

وقالت هيفسيبا كورلاباتي المسؤولة البارزة في فريق مكافحة مرض كوفيد-19 في المدينة لرويترز إن بنجالورو بدأت ترصد زيادة في حالات الإصابة اعتبارا من أواخر يونيو/ حزيران مع زيادة الفحوصات وزيادة حركة الناس.

وسجلت الهند 906752 حالة إصابة بالفيروس منها 28498 حالة وفاة حتى الثلاثاء وفقا لبيانات وزارة الصحة الاتحادية لتصبح الثالثة على مستوى العالم في عدد الإصابات بعد البرازيل والولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا