طب وصحة

كورونا.. مليون إصابة بـ4 أيام.. وإرجاء فتح مطارات (ملخص)

أجبرت تداعيات واستمرار تفشي كورونا العديد من الدول على إرجاء فتح مطاراتها- جيتي
أجبرت تداعيات واستمرار تفشي كورونا العديد من الدول على إرجاء فتح مطاراتها- جيتي

في سابقة منذ بدء تفشي جائحة كورونا، سجل العالم أكثر من مليون إصابة في أقل من 100 ساعة، في مؤشر ينذر بمخاوف عودة الانتشار بقوة وفقدان السيطرة لدى العديد من الدول.

 

وسبق أن احتاج الفيروس لثلاثة أشهر حتى يصل للمليون الأول بعدد الإصابات، حيث سجلت أول حالة إصابة بكورونا في الصين في أوائل كانون الثاني/ يناير، واستغرق الوصول إلى مليون حالة ثلاثة أشهر..

 

في الوقت الذي قفزت فيه حالات الإصابة من 13 مليون حالة، سجلت في 13 تموز/يوليو، إلى 14 مليون حالة خلال أربعة أيام فقط.

وما زالت الولايات المتحدة، التي توجد بها أكثر من 3.6 مليون حالة إصابة مؤكدة، تشهد قفزات يومية ضخمة في أولى موجاتها من الإصابة بالفيروس.


وسجلت الولايات المتحدة عددا قياسيا عالميا لحالات الإصابة اليومية تجاوز الـ77 ألف حالة إصابة جديدة يوم الخميس في حين سجلت السويد 77,281 حالة في المجمل منذ بدء الجائحة.

وأبطأت دول أخرى كانت قد تضررت بشدة من الفيروس من انتشاره وبدأت تخفف تدابير العزل العام التي فرضتها لإبطاء انتشار الفيروس، في حين بدأت مناطق أخرى مثل مدينتي برشلونة وملبورن في تطبيق جولة ثانية من الإغلاق العام المحلي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد حالات الإصابة على مستوى العالم بفيروس كورونا يزيد ثلاث مرات تقريبا على عدد حالات الإصابة المسجل سنويا بالإنفلونزا الحادة.

وأودت الجائحة الآن بحياة أكثر من 590 ألف شخص خلال سبعة أشهر تقريبا متجهة نحو الحد الأعلى لحالات الوفاة السنوية المسجلة عالميا من الإنفلونزا.

وسُجلت أول حالة وفاة في العاشر من كانون الثاني/يناير في ووهان بالصين قبل ارتفاع عدد حالات الإصابة والوفاة بعد ذلك في أوروبا ثم الولايات المتحدة فيما بعد.

وأظهرت الإحصاءات تسارع وتيرة المرض بشكل أكبر في الأمريكتين اللتين تمثلان أكثر من نصف حالات الإصابة ونصف حالات الوفاة على مستوى العالم.

وأثبتت الاختبارات إصابة أكثر من مليوني شخص في البرازيل من بينهم الرئيس جايير بولسونارو إضافة إلى أكثر من 76 ألف حالة وفاة.

وشهدت الهند، وهي الدولة الأخرى الوحيدة التي تجاوزت فيها حالات الإصابة المليون حالة، نحو 30 ألف حالة إصابة جديدة يوميا في المتوسط خلال الأسبوع الماضي.

وتلك الدول هي المحرك الرئيسي وراء إعلان منظمة الصحة العالمية عن تسجيل زيادة يومية قياسية في حالات الإصابة العالمية بكورونا بلغت 237,743 حالة.

 

اضافة اعلان كورونا

أرقام مهولة في إيران

 

كشف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، السبت، أن 25 مليون إيراني أصيبوا بفيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، أكد فيه أنه تلقى تقريرا من وزارة الصحة يتضمن تقديرات بإصابة 25 مليون إيراني بفيروس كورونا، بحسب وكالة فارس للأنباء.

وأضاف، أن 14 ألف إيراني فقدوا حياتهم بسبب الفيروس، وأنه تم نقل أكثر من 200 ألف إلى المستشفيات خلال 150 يوما.

وحذر من أن هذا العدد قد يتضاعف خلال الفترة المقبلة، و"علينا أن نكون مستعدين للأسوأ في المشافي"، وأعرب الرئيس الإيراني، عن قلقه، من إمكانية إصابة ما بين 30 و35 مليون شخص آخرين.

 

 

 

ترامب والكمامات 

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه لن يفكر في إصدار أمر عام يلزم الناس بوضع كمامات لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

حاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها ترامب، الجمعة، خلال مقابلة أجرتها معه محطة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وسئل ترامب خلال المقابلة التي سيتم بثها يوم الأحد عما إذا كان سيفكر في إصدار أمر بهذا الشأن، فرد قائلا "لا، أريد أن يكون للناس قدر من الحرية، ولا أؤمن بذلك".

واحتدم الجدل بين الأمريكيين المنقسمين بشأن الأوامر والقرارات المتعلقة بفرض استخدام الكمامات وإعادة فتح المدارس، الجمعة، مع تباين الاستراتيجيات التي اختارتها الولايات والمحليات في مواجهة الزيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

 

 

 

شاحنات مبردة في تكساس وأريزونا للتخفيف عن المشارح

 
قامت السلطات المحلية في ولايتي تكساس وأريزونا اللتين تشهدان زيادة في حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، بطلب شراء شاحنات مبردة لرفد الطاقة الاستيعابية للمشارح.

وسجلت ولاية أريزونا الأميركية، المجاورة لكاليفورنيا، 2,583 وفاة مرتبطة بوباء كوفيد-19 منذ بداية الوباء. 

وأعلنت السلطات في فينيكس، أكبر مدينة في ولاية أريزونا، الخميس أنها طلبت شراء 14 قاطرة مبردة إضافية يمكنها استيعاب نحو 294 جثة، تحسبًا لزيادة عدد الوفيات بسبب المرض.

وفي ولاية تكساس، أحد بؤر وباء كوفيد-19، سجل رقم قياسي في حصيلة الوفيات الأربعاء مع إحصاء 129 حالة وفاة جديدة في يوم واحد، ما يرفع عدد الوفيات إلى 3,561 حالة متعلقة بالمرض. 

 

بنما تمدد تعليق الرحلات الجوية

 
قالت هيئة الطيران المدني في بنما الجمعة، إنها ستمدد تعليق الرحلات الجوية الدولية شهرا آخر بسبب أزمة فيروس كورونا، وأضافت الهيئة في بيان أن هذا التعليق الإضافي يبدأ في 22 تموز/يوليو، وسجلت بنما في المجمل حتى يوم الجمعة 51,408 حالات إصابة بفيروس كورونا و1,038 حالة وفاة.

 

كورونا يجبر بريطانيا على وقف تشغيل طائرات "بوينغ 747"

 

أعلنت شركة "بريتش إيرويز" البريطانية، أنها أوقفت استخدام 31 طائرة ركاب من طراز "بوينغ 747"، قبل أربع سنوات من الموعد المقرر لذلك، بسبب التأثير الاقتصادي لوباء فيروس كورونا.

وقالت الشركة، في بيان، "يمكننا تأكيد اقتراحنا بوقف استخدام أسطول طائرات بوينغ 747 بالكامل بشكل فوري".

وكان من المقرر أن تتوقف الخطوط الجوية البريطانية عن استخدام أسطول "بوينغ 747" بحلول عام 2024، ولكنها قدمت الموعد لوقف الخسائر الناجمة عن وباء كورونا.

وأشارت الشركة، التي استخدمت هذا النوع من الطائرات خلال 50 عاما تقريبا، إلى أنها ستسير رحلات مستقبلية على متن طائرات حديثة موفرة للوقود، مثل "إيرباص إيه 350"، و"بوينغ 787" الجديدة، للمساعدة على خفض الانبعاثات الكربونية إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050.

 

 

تخفيف إجراءات الحجر في بوينس آيرس رغم ارتفاع الإصابات

 
أعلنت الحكومة الأرجنتينية الجمعة تخفيف إجراءات الحجر في منطقة العاصمة رغم ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس بلدية بوينس آيرس، هوراسيو رودريغيز لاريتا، والمحافظ أكسيل كيتشيلوف في مؤتمر صحافي إنه ابتداء من الاثنين سيكون ممكنا استئناف نشاط الصناعات والعمل في المتاجر المحلية والقيام ببعض الأنشطة المهنية فضلا عن ممارسة الرياضة وارتياد دور العبادة.

وقال الرئيس ألبرتو فرنانديز: "ما زلنا بعيدين عن تجاوز (الأزمة). الخطر لا يزال كامنا". وأضاف "سنحاول العودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية في هذا العالم الجديد الذي يتطلب منا اتخاذ إجراءات وقائية خاصة".

وسجلت الأرجنتين البالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، 114,770 إصابة بكوفيد-19 بينها 2,133 وفاة.

 

قمة الاتحاد الأوروبي وخطة إنعاش ما بعد كورونا

 
يجتمع قادة الاتّحاد الأوروبي مجدّدا السبت، في محاولة لإنقاذ خطّة إنعاش اقتصادي ضخمة لمرحلة ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجدّ، إثر اصطدام المحادثات في يومها الأوّل الجمعة بعدم مرونة من جانب الدول المؤيدة للتقشف وعلى رأسها هولندا والنمسا.

وذكر مصدر أوروبي أنه ينتظر أن يتم تقديم "مقترحات أوروبية" حول الخطة لمحاولة إقناع الدول "المقتصدة" بالمشروع والتقدم باتجاه اتفاق بين الدول الـ27.

وفي صلب المحادثات، خطة إنعاش لما بعد كوفيد-19، بقيمة 750 مليون يورو يمولها قرض مشترك، وهي فكرة مستوحاة من اقتراح تقدم به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

سابع وزير ببوليفيا يصاب بكورونا

 
قالت حكومة بوليفيا الجمعة، إن وزير التنمية الإنتاجية والاقتصاد التعددي خوسيه أبيل مارتينيز مصاب بفيروس كورونا المستجد ليكون بذلك سابع وزير تُعلن إصابته بين وزراء حكومة الرئيسة البوليفية الموقتة جانين آنييز المصابة أيضاً.

وجاء في بيان أن مارتينيز "لا تظهر عليه أعراض" و"سيحترم العزلة التي يوصي بها البروتوكول وسيواصل أنشطته من منزله من خلال العمل عن بعد".

وانضم مارتينيز بذلك إلى صفوف زملائه المصابين، وهم وزراء شؤون الرئاسة والصحة والخارجية والمناجم والمحروقات والاقتصاد والمال.

وكان مارتينيز يشغل أيضا منذ خمسة أيام منصب وزير الاقتصاد والمال مؤقتا، وحل بذلك مكان أوسكار اورتيز الذي أدخِل العناية المركزة الأربعاء.

وقال وزير الداخلية أرتورو موريللو، الرجل القوي في الحكومة الموقتة، لصحيفة بوليفية إن اورتيز "يموت" جراء إصابته بفيروس كورونا.

وأعلنت الرئيسة البوليفية المؤقّتة جانين آنييز في وقت سابق أنّها مصابة بفيروس كورونا، مطمئنة في الوقت عينه إلى أنّها بخير وأنّها ستواصل عملها وستفرض حجراً صحّياً على نفسها، وتضم حكومة بوليفيا 17 وزارة بعد إلغاء آنييز حقائب الثقافة والرياضة والاتصالات.

 

ملاوي.. وفاة نائب بالبرلمان متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا


توفي نائب برلماني في جمهورية ملاوي، شرق أفريقيا، الجمعة، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وبحسب كاثرينا غوتاني هارا، الناطقة باسم البرلمان، توفي النائب كورنيليوس موالواندا، بعد أسبوع واحد من إصابته بالفيروس.

وأوضحت المتحدثة أن موالواندا لقي حتفه بالمستشفى الذي كان يخضع فيه للعلاج، مشيرة إلى أنه ينتمي لحزب "المؤتمر" المعارض.

جدير بالذكر أن ثلاثة نواب بالبرلمان في مالاوي قد أصيبوا بالفيروس منذ بداية انتشاره في البلاد خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد، حتى مساء الجمعة، ألفين و805 حالات، توفي منهم 55 شخصًا.

وحتى فجر السبت ، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم الـ14 مليونا و150 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 598 ألفا، وتعافى أكثر من 8 ملايين و417 ألفا، وفق موقع "worldometers" المختص برصد تطورات الفيروس.

 

 

 

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل