سياسة عربية

مفتي مصر عن آيا صوفيا: لا يجوز تحويل الكنائس لمساجد

شوقي علام قال إن "تحويل آيا صوفيا مسجد لا يجوز شرعا"- أ ف ب
شوقي علام قال إن "تحويل آيا صوفيا مسجد لا يجوز شرعا"- أ ف ب

قال مفتي الديار المصرية، شوقي علام، إن قرار تركيا إعادة "آيا صوفيا" في إسطنبول إلى مسجد لا يجوز شرعا، مؤكدا أنه يجب الحفاظ على الكنائس كما هي، لأنه لا يجوز تحويلها لمساجد، ودون أن يتم تحويل المساجد إلى كنائس.

وذكر علام أنه "على مر التاريخ المصري لم تحول كنيسة لمسجد أو مسجد إلى كنيسة"، مضيفا بأن "الرسول عليه السلام كان دائما يوصي في الحروب بعدم هدم المعابد أو قتل الرهبان، فالإسلام أمرنا بالحفاظ على شرائع الديانات الأخرى".

وأضاف مفتي الديار المصرية، في تصريحات إعلامية، الجمعة، أنه "لا مانع من بناء الكنائس من مال المسلمين"، مشدّدا على "أننا مأمورون بالحفاظ على الكنائس".

 


واستدل علام في رأيه على عدد من الوقائع التاريخية والدينية، جاء في مقدمتها موقف الصحابي عمر بن الخطاب من كنيسة القيامة في القدس، حيث امتنع عن أداء الصلاة بداخلها، خوفا من تحويلها لاحقا إلى مسجد على يد المسلمين، ظنا منهم أنها حق لهم.

ووصف المفتي التجربة المصرية في تجديد الكنائس والمعابد اليهودية، بأنها "تجربة جديرة بالاحترام والتقدير، وتتفق مع الفهم السديد للنصوص الشرعية".

 

اقرأ أيضا: حاكم الشارقة يطالب بإرجاع مسجد تم منحه للكنيسة (شاهد)

وفي 10 تموز/ يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

والأحد، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بشكل منتظم، اعتبارا من 24 يوليو/ تموز الجاري.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

التعليقات (14)
ابوعمر
الأحد، 19-07-2020 02:26 م
....ولكن يجوز اتخـــاذك مركبا مريحا مثل البهيمة للتنقل بين الحقول والمروج...
Khaledalhalpe
الأحد، 19-07-2020 12:11 م
السلام عليكم ورحمة الله هنا لم يحولوا كنيسة الى مسجد بل متحف كان بلاساس مسجد ل 500 سنة وحول لمتحف ثم اعيد كمسجد نحترم الاديان والمسيحين خصوصا ولكن للاسف تمزقنا بين مفتي واخواني و وهابي وسلفي وشيعي والقائمة تطول اتقوا الله فينا ولا تزايدوا على بعض على حسابنا نكاية بلاخوان تشقون الصف نكاية بلواهابية تشقون الصف ونكاية بلازهر تشقون الصف اين انتم من كلمة واحدة تجمع لا تفرق لقد تعبنا من دجلكم جميعا وكذبكم ونفاقكم للسلطة والحكام
?rdouna
السبت، 18-07-2020 11:27 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد اما بخصوص الكنائس في الأقصى " بعد أن عقد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب صلحا مع أهل القدس وأعطاهم الأمان يعني الفتح كان بدون حرب" أما في فتح القسطنطينية على يد السلطان الغازي محمد التاني الفاتح كان الفتح عن طريق الحرب وكما تعلم في ذاك الزمان المنتصر يأخذ كل شيء لكن على كل حال السلطان الغازي محمد التاني الفاتح أشتر الكنيسة بحر ماليه ويوجد سك الشراء وكلمة الحق أعز الله الإسلام والمسلمين اجمعين اللهم يارب العالمين.
محمد
السبت، 18-07-2020 08:54 م
هو أصلا كان مسجد والزنادقه حولوه لكنيسه مفسي السيسي من يأخذ بفسواك
اواب منيب من بلاد المغرب
السبت، 18-07-2020 08:40 م
كيف لا يجوز ارجاع المسجد لاصله بعدما حوله اعداء الاسلام الى كنيسة .الاصل في ايا صوفيا مسجد واعاده الرجل مسجدا من جديد. نعم نترك الكنائس و غيرها من دور العبادة لأهل الكتاب و نساعد في ترميمها وحتى إعادة بناءها لا ضير في ذلك . لكن البناء أصلا جامع مسجد وحول إلى كنيسة ومتحف . شيخ الأزهر ..اتقي الله