آخر الأخبار

إدراج رئيس الشيشان على قائمة أمريكية سوداء

لندن – وكالات الإثنين، 20 يوليو 2020 07:56 م بتوقيت غرينتش

أدرجت الخارجية الأميركية الاثنين الرئيس الشيشاني رمضان قديروف على قائمتها السوداء لمنتهكي حقوق الإنسان بسبب مزاعم ارتكابه عمليات تعذيب وإعدام خارج إطار القانون وانتهاكات أخرى قالت إنها تحدث منذ أكثر من عقد.

وذكرت الوزارة أنّ قديروف البالغ 43 عاما وزوجته مدني قديروفا وابنتيه عائشة وكارينا باتوا يخضعون للقسم "7031 سي" من العقوبات الذي يحظر عليهم السفر للولايات المتحدة.

وأفاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان أنّ "هذا الإدراج سببه تورط قديروف في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في جمهورية الشيشان".

وتابع أنّ الإدراج "يهدف لإبلاغ قديروف أنّ تورطه في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان له عواقب عليه شخصيا وعلى أسرته".

ويحكم قديروف، وهو حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشيشان منذ عام 2007، وقُتل العديد من منافسيه في ظروف مريبة في السنوات الأخيرة، بما في ذلك خارج الجمهورية الروسية.

في شباط/ فبراير الماضي، عثرت السلطات الفرنسية، على مدون شيشاني، معارض لقاديروف، مقتولا بعدة طعنات، داخل أحد فنادق شمال فرنسا.

 

اقرأ أيضا: العثور على "مدون" شيشاني معارض لقاديروف مقتولا بفرنسا

وعُثر على عمران علييف (44 عاما) الذي كان يستخدم الاسم المستعار منصور ستاري، مطعونا في غرفة فندق قريب من محطة القطار في وسط مدينة ليل.

وتلقى علييف عدة طعنات في العنق، ووجدت سكين بالقرب من الجثة.

وردا على القرار الأمريكي، وسارع الزعيم الشيشاني الى الرد عبر تطبيق تلغرام حيث نشر صورة له وهو يحمل سلاحين رشاشين، وكتب معلقا "بومبيو، نحن نقبل القتال! من الآن سيكون الأمر أكثر تشويقا".

وتساءل في شكل منفصل على موقع "فكونتاكتي" للتواصل الاجتماعي عن سبب فرض عقوبات على زوجته وابنتيه.

وكتب "أي جرائم ارتكبنها واي حقوق انتهكنها؟"، واصفا الاميركيين بـ"المخادعين والكاذبين والمستفزين العالميين".

ويأتي هذا الإجراء بعد اسبوعين من توقيف شيشانيين اثنين في النمسا في إطار قضية قتل المدون الشيشاني المعارض ماميخان عمروف في مدينة لينز.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا