سياسة عربية

قتلى إيرانيون وجرحى لجيش النظام بالقصف الإسرائيلي لدمشق

ستّة صواريخ على الأقلّ استهدفت مواقع تابعة للنظام والمليشيات الموالية لإيران جنوب العاصمة دمشق- أ ف ب
ستّة صواريخ على الأقلّ استهدفت مواقع تابعة للنظام والمليشيات الموالية لإيران جنوب العاصمة دمشق- أ ف ب

قتل خمسة مقاتلين محسوبين على المليشيا الإيرانية في سوريا، وأصيب سبعة عسكريين سوريين من جيش النظام بجروح مساء الاثنين، جنوب العاصمة دمشق، بعد قصف وغارات جوية إسرائيلية، بحسب ما أعلن الإعلام الرسمي السوري، بينما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الضربات الجوية استهدفت مواقع للنظام ولقوات تابعة لإيران .

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن خمسة عناصر من المقاتلين الموالين لإيران قتلوا، جراء الغارات التي شنّتها اسرائيل ليلاً جنوب العاصمة.

واستهدف الاحتلال ليل الإثنين بستة صواريخ على الأقل مواقع تابعة لقوات النظام والمجموعات الموالية لإيران جنوب العاصمة، بحسب المرصد.

وتسبّب القصف، وفق المرصد، بمقتل خمسة مقاتلين غير سوريين من المجموعات الموالية لإيران، وإصابة أربعة مقاتلين غير سوريين بجروح.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أفادت عن إصابة سبعة جنود بجروح، قال المرصد إنهم من عناصر الدفاع الجوي واثنان منهم في حالة حرجة.

ونقلت سانا عن مصدر عسكري ليلاً أن الطيران الإسرائيلي "وجّه من فوق الجولان السوري المحتلّ عدّة رشقات من الصواريخ باتجاه جنوب دمشق وقد تصدّت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت أغلبيتها".

ولم تعلن اسرائيل مسؤوليتها عن القصف، في حين رفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق رداً على سؤال لفرانس برس.

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا قبل أكثر من تسع سنوات، كثّفت إسرائيل وتيرة قصفها في سوريا، مستهدفة بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني. 

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذها غارات، إلا أنها تكرّر أنها تواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله . 

بدورها قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" نقلا عن مصدر عسكري إن "طيران العدو الإسرائيلي وجه من فوق الجولان السوري المحتل عدة رشقات من الصواريخ باتجاه جنوب دمشق وقد تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت أغلبها، وأدى العدوان إلى إصابة سبعة جنود بجروح، وأضرار مادية".


اقرأأيضا : صحيفة: بوتين رفض مقترحات بالرد على هجمات إسرائيل بسوريا


من ناحيته قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "ستة صواريخ على الأقل استهدفت مواقع تابعة للنظام والمليشيات الموالية لإيران جنوب العاصمة دمشق"، وأوضح عبد الرحمن أن "الدفاعات الجوية لم تتصد لأي منها".

وفي الأثناء سقطت قذيفة صاروخية، داخل الأراضي الأردنية، وتسببت بانفجار كبير وحريق، دون وقوع إصابات.

وقال المتحدث باسم الأمن العام الأردني عامر السرطاوي، إنه جرى التعامل مع حريق في منطقة خالية من السكان، في لواء بني كنانة بمحافظة إربد شمال البلاد، وتبين أنه ناتج عن قذيفة من خارج الحدود، لكنه لم يحدد مصدرها.

وقال شهود عيان، إن القذيفة سقطت بالقرب من منطقة أم قيس الأثرية، المطلة على هضبة الجولان، وبحيرة طبريا، في الداخل الفلسطيني المحتل.

وفي 4 حزيران/يونيو قُتل ما لا يقلّ عن تسعة عناصر موالين للنظام السوري، بينهم أربعة سوريّين، في غارات للجيش الإسرائيلي على وسط سوريا، في منطقة يُسيطر عليها الجيش السوري وقوّات إيرانيّة، بحسب المرصد.

 

وكانت صحيفة إسرائيلية كشفت شباط/فبراير الماضي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض مقترحات عسكرية تقدم بها قادة القوات الروسية بسوريا، بشأن الرد على الهجمات الإسرائيلية المتكررة على دمشق.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في تقرير ترجمته "عربي21"، حينها، أن "قادة القوات الروسية في سوريا يحثون على فرض شكل من أشكال العقاب على إسرائيل، بما في ذلك إسقاط طائرة مقاتلة أو القيام بضربة على هدف عسكري إسرائيلي".

وأكدت الصحيفة أن بوتين "رفض حتى الآن جميع هذه المقترحات"، مستدركة بقولها: "القادة العسكريين الروس على الأرض، المكلفين بإعادة بناء قوات النظام السوري، يعبّرون عن رفضهم للهجمات الإسرائيلية".

وأشارت إلى أن هناك أزمة عسكرية مستمرة بين الضباط الروس بسوريا وإسرائيل، موضحة أن "روسيا تخطط للبقاء في سوريا على المدى الطويل".

وقالت الصحيفة إن "بوتين يتسامح مع العمل العسكري الإسرائيلي عبر الحدود الشمالي في الوقت الحالي، لكنه إذا استمع إلى مستشاريه الذين يعارضون هذه العمليات، فإن إسرائيل يمكن أن تجد نفسها في موقف خاطئ كنتيجة للغضب الروسي".


التعليقات (0)