آخر الأخبار

دول تعيد القيود.. وأخرى تسجل وفيات يومية قياسية (ملخص)

لندن -عربي21 الثلاثاء، 21 يوليو 2020 10:58 ص بتوقيت غرينتش

واصل فيروس كورونا انتشاره عالميا، دافعا دولا عربية وأجنبية لإعادة إجراءات الحجر والحظر، وفرض دول أخرى إجراءات جديدة على التنقل، وتسيير الرحلات الجوية.

 

وفي هذا الصدد سجلت كل من إيران والأرجنتين أكبر حصيلة وفيات يومية في تاريخ انتشار المرض فيهما، في الوقت الذي فرضت فيه سلطة عمان حظرا تاما للتنقل بين المحافظات.

 

في المقابل يترقب الجميع النتائج التي بدأت جامعة أكسفورد تعلن عنها بخصوص لقاح جديد، حيث ذكرت كبيرة الباحثين القائمين على تطوير لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 بجامعة أكسفورد إنه يمكن طرحه بنهاية العام، لكن حدوث هذا غير مؤكد.

وبإمكان متابعي وزوار صحيفة "عربي21"، متابعة آخر مستجدات وإحصاءات وأرقام الإصابات والتعافي والوفيات في العالم، من خلال توفيرها لقرائها الأعزاء إحصائية إلكترونية متجددة على مدار اللحظة لمختلف دول العالم.

 

باحثة في أكسفورد: من الممكن طرح لقاح كوفيد-19 هذا العام
قالت كبيرة الباحثين القائمين على تطوير لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 بجامعة أكسفورد إنه يمكن طرحه بنهاية العام، لكن حدوث هذا غير مؤكد.

وأظهرت بيانات الاثنين، أن اللقاح التجريبي الذي حصلت شركة (أسترا زينيكا) لصناعة الأدوية على ترخيصه طوّر استجابة مناعية في تجارب المراحل الأولى السريرية، ليبقي على آمال في إمكانية استخدامه بنهاية العام.

وقالت الباحثة سارة غيلبرت لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في ما يتعلق بهدف طرح اللقاح بنهاية العام، هذا محتمل، لكن لا يوجد قطعا ما يؤكد ذلك لأننا بحاجة إلى حدوث ثلاثة أمور.

وأوضحت أنه ينبغي التأكد من نجاحه في تجارب المراحل الأخيرة، كما أنه ينبغي توفير كميات كبيرة ويجب أن توافق الجهات التنظيمية سريعا على ترخيصه للاستخدام الطارئ.

وأضافت: "يجب حدوث تلك الأمور الثلاثة جميعا قبل أن يتسنى لنا البدء في تطعيم أعداد كبيرة من الناس".

 

تركيا تعيد تعليق الرحلات الجوية مع إيران وأفغانستان

أعلنت تركيا إعادة تعليق الرحلات الجوية مع إيران وأفغانستان، المتضررتين بشدة من فيروس كورونا المستجد. 

وقالت وزارة النقل التركية في بيان "بسبب جائحة كوفيد-19، علّق بلدنا احترازيا رحلاته الجوية مع إيران وأفغانستان"، بدون أن تحدد مدة تطبيق الإجراء. 

وأعلنت شركة الخطوط الجوية التركية رسميا الأسبوع الماضي استئناف الرحلات نحو طهران، بعد تعليقها لنحو خمسة أشهر بسبب الوباء. 

وتضررت إيران المجاورة لتركيا بشكل كبير من كوفيد-19. ويأتي قرار أنقرة تعليق الرحلات الجوية بين البلدين غداة إدلاء الرئيس الإيراني حسن روحاني بتصريحات تحذيرية حول انتشار الفيروس. 

 

11 وفاة في عمان وفرض إغلاق تام بين المحافظات

أعلنت سلطنة عمان، الثلاثاء، تسجيل 11 وفاة بكورونا، إضافة إلى إغلاق تام بين محافظات البلاد، ضمن تدابير مكافحة الفيروس.

وأفادت وزارة الصحة بتسجيل 11 وفاة بالفيروس، إلى جانب ألف و487 إصابة، وألف و458 حالة تعاف.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 69 ألفا و887، بينها 337 وفاة، و46 ألفا و608 متعافين.

وفي السياق، أعلنت اللجنة العليا لمكافحة كورونا، إغلاقا تاما (منع التنقل) بين كافة محافظات السلطنة، ضمن تدابير مكافحة الفيروس، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، وأوضحت الوكالة أن الإغلاق سيستمر بين 25 تموز/يوليو و8 آب/أغسطس المقبل.

 

— عُمان تواجه كورونا (@OmanVSCovid19) July 21, 2020

 

 

 

إيران تعلن عن 229 وفاة في أعلى حصيلة يومية
أعلنت ايران عن تسجيل 229 وفاة في 24 ساعة، في أعلى حصيلة يومية لفيروس كورونا المستجد بعد أسابيع من ارتفاع عدد الحالات في هذه الدولة الأكثر تضررا بالوباء في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري في تصريحات متلفزة "للأسف فقدنا 229 من مواطنينا بسبب كوفيد-19 في الساعات الـ24 الماضية" مضيفة أنه بذلك "ترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 14 ألفا و634" وفاة.

 

الاحتلال يهدم مركزا لحجر كورونا بمدينة الخليل 

هدم الجيش الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، مركزا للحجْر الصحي في مدينة الخليل (جنوب الضفة)، ومنزلا قيد الإنشاء في سلفيت (شمالا)، بحجة البناء في أراض تابعة للسيطرة الإسرائيلية.

 

وتبلغ مساحة المركز الطبي، الذي هدمه الجيش بالخليل، نحو 700 متر، ومكون من طابق واحد، وكان من المقرر أن يستخدم لإجراء فحص فيروس كورونا للقادمين للمدينة، واستضافتهم مؤقتا، قبل نقلهم لمراكز الحجْر.

 

 

— مجلس الصحة لدول مجلس التعاون (@GHC_GCC) July 20, 2020

 

 

ضحية إعلامية أخرى لكورونا.. مجلة كيو الموسيقية تُطوى للأبد

 

تتوقف مجلة كيو الموسيقية البريطانية عن الصدور بعد 34 عاما فيما أسرعت جائحة فيروس كورونا من التراجع في قطاع الإعلام ما أجبر المطبوعة على وقف عملياتها.

وأعلن تيد كيسلر، رئيس تحرير المجلة الشهرية، إغلاقها في تغريدة على حسابه على تويتر قائلا إن الجائحة أضرت بنشاط المجلة.

ومجلة كيو هي أحدث وسيلة في صناعة الإعلام والنشر تتأثر بالجائحة. فسبق أن أعلنت شركة (ريتش بي.إل.سي) البريطانية الناشرة للصحف وهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.ٍسي) في الآونة الأخيرة عن سلسلة من خفض الوظائف.

وقال كيسلر في رسالة بالعدد الأخير "علي أن أعتذر بشدة لفشلي في ضمان استمرار كيو.. لقد كانت العمليات ضعيفة طوال فترتي، ولجأنا لطرق مختلفة كي نبقى في سوق نشر تنطوي على تحديات ومصاعب جمة. لكن كوفيد-19 جاء فقضى على ذلك كله".

 

 

— Q Magazine (@QMagazine) July 20, 2020

 

 

ترامب يدافع عن وضع الكمامة ويعتبره عملا "وطنيا"
أيّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين، وضع الكمامة للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ، معتبراً ذلك عملاً "وطنياً"، متخلياً بذلك عن موقف ملتبس لطالما تبنّاه إزاء هذه المسألة الحساسة.

وكتب ترامب على تويتر "نحن متّحدون في جهودنا للتغلب على الفيروس الصيني الخفي، وكثر يقولون إن وضع كمامة هو عمل وطني حين تستحيل ممارسة التباعد الاجتماعي"، مرفقاً التغريدة بصورة له بالأسود والأبيض واضعاً كمامة، وتابع الرئيس الأميركي "لا أحد أكثر وطنية مني، رئيسكم المفضّل!".

وتشكّل صورة ترامب ودعوته الأميركيين للاتحاد في ما يتعلّق بوضع الكمامة قطيعة مع مواقفه السابقة التي اعتبر فيها وضع الكمامة دليل ضعف خلال جائحة اعتبرها مراراً مبالغاً فيها.

لكن تغريدة ترامب لم تتضمن أي تأييد لدعوات يطلقها كثر يطالبون بفرض إلزامية وضع الكمامات في الأماكن العامة.

 

— CNN بالعربية (@cnnarabic) July 21, 2020

 


أكثر من 80 ألف وفاة في البرازيل جراء فيروس كورونا 
أعلنت وزارة الصحّة البرازيليّة أنّ حصيلة وفيات كوفيد-19 تجاوزت الـ80 ألفاً الإثنين، بعد تسجيل البلاد 632 وفاة إضافيّة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبذلك، ترتفع الحصيلة الإجماليّة لكوفيد-19 في البرازيل إلى 80,120 وفاة من أصل أكثر من 2.1 مليون إصابة، بينها 20,257 إصابة جديدة سجّلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بحسب بيانات الوزارة التي يعتبر المجتمع العلمي في البلاد أنّها أقلّ بكثير من الأرقام الحقيقيّة.

وهذه الأرقام لا تبشر بتحوّل سريع للمنحنى الوبائي في بلد يبلغ عدد سكّانه 212 مليون نسمة وبات ثاني أكبر بلد تضرّراً بالوباء خلف الولايات المتّحدة.

 

اضافة اعلان كورونا
اختبارات على لقاح صيني لفيروس كورونا تبدأ الثلاثاء في البرازيل

أعلنت السلطات البرازيلية الإثنين، أنّ الاختبارات على لقاح لفيروس كورونا المستجدّ يطوّره مختبر "سينوفاك بيوتيك" الصيني ستبدأ الثلاثاء في مدينة ساو باولو على 900 متطوّع من العاملين في المجال الصحّي.

وفي المجموع سيتمّ تلقيح تسعة آلاف متطوّع في ستّ ولايات برازيلية، وذلك في إطار المرحلة الثالثة والأخيرة قبل الموافقة على الفيروس.

ويجري هذه الاختبارات معهد بوتانتان الحكومي المرموق، الذي سينتج 120 مليون جرعة من هذا اللقاح إذا أثبتت النتائج النهائية فعاليته.

وقال ديماس كوفاس، مدير معهد بوتانتان، خلال مؤتمر صحافي، إنّ هذه الاختبارات قد تتيح "أن يكون في البرازيل أول لقاح يتم توزيعه على نطاق واسع (...) نحن في غمرة الوباء، ونسجّل عدداً كبيراً من الإصابات، إنّه السيناريو المثالي لاختبار لقاح".


الأرجنتين تسجّل حصيلة وفيات يومية قياسية بكوفيد-19

سجّلت الأرجنتين الإثنين، حصيلة وفيات يومية قياسية بفيروس كورونا المستجدّ بلغت 113 وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد ضحايا الوباء الفتّاك في الدولة الأميركية اللاتينية إلى 2373 شخصاً، بحسب ما أعلنت السلطات.

وتأتي هذه الحصيلة القياسية في الوقت الذي رفعت في الدولة الأميركية الجنوبية بعضاً من القيود التي فرضتها للحدّ من تفشّي وباء كوفيد-19 ولا سيّما في العاصمة وضواحيها حيث تتركّز 90% من الإصابات وحيث فرضت السلطات تدابير إغلاق صارمة لمدّة أسبوعين، ومساء الإثنين بلغ إجمالي عدد المصابين بالوباء في الأرجنتين 130,761 شخصاً.

ويعيش ثلث الأرجنتينيين (حوالي 14 مليوناً من أصل 44 مليون نسمة) في منطقة بوينس آيرس الكبرى التي تضمّ العاصمة وضواحيها والتي فرضت فيها السلطات قيوداً صارمة على التنقّلات من الأول ولغاية 17 تموز/يوليو الجاري.

وعلى الرّغم من الازدياد المضطرد في أعداد المصابين بالفيروس، إلا أنّ السلطات مضت قدماً في عملية الرفع التدريجي للقيود المفروضة، وذلك بهدف التخفيف عن السكان الذين أرهقتهم التدابير.

الاقتصاد البريطاني استعاد نصف فاقد الإنتاج الذي أثاره كورونا
قال آندي هولدين كبير الخبراء الاقتصاديين في بنك إنجلترا المركزي، الاثنين، إن الاقتصاد البريطاني استعاد نحو نصف الفاقد الهائل في الإنتاج الذي حدث في مارس آذار وأبريل نيسان أثناء ذروة إجراءات العزل العام بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأبلغ هولدين أعضاء البرلمان البريطاني بأنه "استعدنا ما يقرب من نصف فاقد النشاط البالغ حوالي 25 بالمئة الذي حدث في مارس وأبريل، على مدار الفترة منذ ذلك الوقت".

وأضاف هولدين أنه يعتقد أن الاقتصاد ينمو الآن بنسبة واحد في المئة تقريبا في الأسبوع، استنادا إلى مسوح للشركات وأرقام تقليدية بدرجة أقل مثل بيانات لحركة المرور والتنقل.

كاليفورنيا تسجل نحو 12 ألف إصابة بكورونا في أكبر زيادة منذ تفشي المرض 
أظهر إحصاء تسجيل ولاية كاليفورنيا الأمريكية زيادة تربو على 11800 إصابة جديدة بفيروس كورونا الاثنين، بينما تدفع إدارة الرئيس دونالد ترامب في اتجاه معاودة فتح المدارس بغية مساعدة الأعمال على العودة لطبيعتها.

ولو كانت كاليفورنيا دولة لباتت الخامسة عالميا من حيث حالات الإصابة، التي تبلغ بها حاليا نحو 400 ألف لتأتي بذلك خلف الولايات المتحدة والبرازيل والهند وروسيا.

وهذه هي المرة الأولى التي تُبلغ فيها كاليفورنيا عن أكثر من عشرة آلاف إصابة بالفيروس المستجد منذ تسجيلها رقما قياسيا بلغ 10861 حالة في 14 يوليو تموز.

وأبلغت فلوريدا عن أكثر من عشرة آلاف حالة جديدة يوميا خلال الأيام الست الماضية وأعلنت تكساس عن ما يربو على عشرة آلاف أيضا في خمسة أيام من السبعة الماضية.

وبكاليفورنيا كل من: وادي السليكون معقل شركات التكنولوجيا، واستوديوهات هوليوود للتصوير السنيمائي، ومنتجع ديزني لاند المملوك لشركة والت ديزني في أنهايم.

 

 

— منظمة الصحة العالمية (@WHO_Arabic) July 20, 2020

 

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا