عـاجل
آخر الأخبار

"عربي21" تبث الجمعة أول صلاة بآيا صوفيا منذ 86 عاما (مباشر)

إسطنبول- عربي21- علاء عبد الرحمن وأحمد مصطفى الجمعة، 24 يوليو 2020 05:49 ص بتوقيت غرينتش

تبث "عربي21" بشكل مباشر صلاة الجمعة، من أمام باحات آيا صوفيا وداخلها، على صفحتها في "فيسبوك" في يوم يعتبره الأتراك "تاريخيا" لافتتاح المسجد، في حدث يثير مشاعر الكثيرين الذين جاءوا من مختلف الولايات التركية للمشاركة.

 

وتنقل الصحيفة لمتابعيها أجواء العبادة واحتفال الأتراك في هذا اليوم، الذي يشهد حضورا واسعا من شخصيات تركية سياسية وغيرها؛ احفتاء بأداء أول صلاة في آيا صوفيا بعد القرار القضائي الأخير بشأن إعادتها جامعا.

 

والمواطنون الأتراك على موعد الجمعة ليشهدوا أول صلاة في آيا صوفيا، التي تعد من أهم المعالم المعمارية في تاريخ المنطقة، ورمزا لفتح إسطنبول في 29 أيار/ مايو 1453.

 

 

حشد كبير

 

وبحسب مراسل "عربي21"، الموجود في باحات المسجد منذ الصباح، فإن دخول الضيوف والمشاركين إلى مناطق فعاليات افتتاح آيا صوفيا، بدأ من الساعة 10 صباحا بالتوقيت المحلي.

وكان لافتا الحضور الأمني الكبير في المكان، وإلزام المصلين والمشاركين بلبس الكمامات، وإحضار سجادات الصلاة.

وأضاف المراسل أن الأتراك توجهوا بالآلاف إلى باحات المسجد للمشاركة في الصلاة وفعاليات الاحتفال بالافتتاح، وهم يهتفون: "يالله بسم الله.. الله أكبر".

 

وأكد أن الفعاليات بدأت بتلاوة القرآن الكريم في الساعة العاشرة صباحا، من قراء وحفظة بينهم عرب، بدأوا حينها من الجزء الأول من القرآن، ومن ثم سيتلون سور الكهف ومريم وياسين والفتح، وبعدها الإخلاص والفلق والناس. وسيقوم رئيس هيئة الشؤون الدينية علي إرباش بتلاوة دعاء ختمة القرآن.

 

وتم تخصيص خمسة أماكن مفتوحة لاستقبال المصلين، اثنين للنساء وثلاثة للرجال.


وحددت ساحة آيا صوفيا وميدان السلطان أحمد وامتداد شارع الباسيليكا للرجال، فيما خصصت حديقة محمد عاكف والمنطقة المجاورة لضريح السلطان أحمد للنساء.

 

أبرز المشاركين

 

ولفت المراسل إلى أن الشخصيات التي أكدت مشاركتها اليوم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وصل بالفعل إلى المسجد، وزعيم الحركة القومية دولت بهتشلي، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب، وعدد كبير من المسؤولين والوزراء.

 

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون على الهواء مباشرة وصول أردوغان مرتديا الكمامة، للمسجد الذي أشرف بنفسه على تجهيزاته قبل الافتتاح.

 

 

— ANADOLU AJANSI (@anadoluajansi) July 24, 2020

 

 

— 🇹🇷 İSTANBUL KUŞU 🇹🇷 (@istanbul__kusu) July 24, 2020

 

— Nuran Çelik🇹🇷🇹🇷🇹🇷🟢🇹🇷🇹🇷🇹🇷 (@KimyasmerA) July 24, 2020

 

وقام أردوغان بقراءة القرآن من داخل مسجد آيا صوفيا:

 

 

— Ragıp Soylu (@ragipsoylu) July 24, 2020

 

 

وسيشارك زعيم الوحدة الكبرى مصطفى دستجي، وزعيم حزب "الرفاه من جديد" فاتح أربكان، وزعيم حزب السعادة تمل كارامولا أوغلو.

 

وأعلنت زعيمة حزب الجيد ميرال أكشنار، عدم تمكنها من المشاركة بسبب خضوعها للحجر المنزلي بسبب كورونا.

 

واعتذر الرئيس السابق عبد الله غل، وزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو عن المشاركة في الحدث، كما أن رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو لن يحضر بسبب مشاركته بفعالية في أنقرة بالذكرى السنوية لاتفاقية لوزان.


ولم يتضح بعد ما إذا كان رئيس حزب المستقبل أحمد داوود أوغلو، ورئيس حزب "deva" علي باباجان سيحضران أم لا.

 

 

اقرأ أيضا: حساب رسمي لآيا صوفيا.. شاهد أول تغريدة بيوم افتتاحها مسجدا



 

 



 



 



 

 

 

 

 

 

وشهد اليومان الماضيان، فتح 21 مسجدا في إسطنبول أبوابه، حتى صباح الجمعة، بهدف تقديم الخدمات للوافدين من ولايات تركية من أجل المشاركة في افتتاح آيا صوفيا مسجدا، بحسب قرار رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وتتميز هذه المساجد بقربها من آيا صوفيا، وتضم: إسحق باشا، أق بييق، كابي أغاسي، لاليلي، وناكليبنت، وبيازيد، وبيرتفنيال، وغازي أتيك علي باشا، وكاليتشيجي حسن، وخوجة بيري، وكوبروللو، والمعمار خير الدين، وفيروز آغا، وييره باتان، ومولا فناري، وجزري قاسم باشا، ونوري عثمانية، وصوقوللو محمد باشا، السلطان أحمد، حاجي بشير آغا، نالبانت.

 

يشار إلى أنه في 10 تموز/ يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف. 


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا