آخر الأخبار

200 شخصية عالمية تطالب مصر بالإفراج عن الناشطة سناء سيف

القاهرة- وكالات الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 12:27 م بتوقيت غرينتش

طالبت أكثر من 200 شخصية عالمية، بينهم فنانون، وكُتّاب، وأكاديميون، وحقوقيون، السلطات المصرية بالإفراج عن الناشطة السياسية المصرية سناء سيف، التي تم اعتقالها بتهمة "نشر أخبار كاذبة، والتحريض على جرائم إرهابية، وسوء استعمال وسائل الاتصال الاجتماعي".

وأكدوا، في خطاب مفتوح، نُشر الثلاثاء، أن "اعتقال سناء (26 عاما) هو أحدث مثال في سلسلة الاعتقالات التي لا تنتهي (..)، وفرض الحبس الاحتياطي وإطالة مدته".

وشدّدوا على ضرورة "الإفراج الفوري عن سناء سيف، و(شقيقها) علاء عبد الفتاح، وكل المساجين الذين مارسوا حقوقهم في سلمية تامة"، مطالبين بالتوقف عن إساءة استعمال الحبس الاحتياطي.

ومن أبرز الموقعين على الخطاب: الممثلون داني غلوفر، وماغي غيلنهال، وتاندي نيوتن، وكُتّاب بارزون مثل الأمريكي نعوم تشومسكي، والهندية أرونداتي روي، وحائز جائزة نوبل للآداب الجنوب أفريقي جي أم كوتزي، بالإضافة إلى توقيع منظمات حقوقية دولية مثل هيومن رايتس ووتش، والعفو الدولية.

 

اقرأ أيضا: 37 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية بمصر خلال الشهر الماضي

وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت الناشطة سناء سيف يوم 23 حزيران/ يونيو الماضي. وسناء هي ابنة الناشطة الحقوقية ليلى سويف وشقيقة علاء عبد الفتاح الناشط السياسي خلال الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

ولحظة اعتقالها، كانت سناء تنتظر مع أسرتها (والدتها وشقيقتها) لتقديم بلاغ بواقعة "اعتداء" عليهن من قبل مجموعة من النساء أمام سجن طرة، حيث يُحتجَز شقيقها وترغب الأسرة في استقبال أي رسالة منه لطمأنتها.

وللمرة الثانية، اُعتقل علاء في 29 أيلول/ سبتمبر 2019 إثر تظاهرات نادرة تطالب برحيل رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا