آخر الأخبار

تضامن عربي ودولي مع لبنان عقب انفجار بيروت

عواصم- وكالات الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 07:24 م بتوقيت غرينتش

توالت ردود عربية ودولية، تضامنا واستعدادا لتقديم المساعدة والإغاثة للبنان، عقب انفجار ضخم وقع في ميناء العاصمة بيروت، وأسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، إلى جانب أضرار مادية جسيمة.

 

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة أنها تتابع عن كثب تداعيات انفجار مرفأ بيروت، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة للبنان.


وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتابع عن كثب الوضع المتعلق بالانفجار.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها مستعدة لتقديم "كل المساعدة الممكنة" للبنان.

 

وأشارت إلى أنها تتابع التقارير عن الانفجار عن كثب أيضا، وأنها لا تمتلك أي معلومات بشأن سببه، وأنها تعمل مع السلطات اللبنانية لمعرفة ما إذا كان هناك أمريكيون بين المصابين.

 

من جهته، قال الرئيس الفرنس إمانويل ماكرون في تغريدة على "تويتر": "أعبر عن تضامني الأخوي مع اللبنانيين، بعد الانفجار الذي أودى بحياة العديد من الضحايا والأضرار مساء اليوم في بيروت".

 

وأضاف "تقف فرنسا إلى جانب لبنان دائما"، موضحا أن بلاده أرسلت المساعدات المطلوبة إلى لبنان.

 

بدوره، غرد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على "تويتر" قائلا: "الصور ومقاطع الفيديو من بيروت الليلة مروعة (...) المملكة المتحدة على استعداد لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة، بما في ذلك لأولئك البريطانيين المتضررين".

 

وفي ذات السياق، قدمت تركيا تعازيها إلى لبنان حكومة وشعبا، في ضحايا الانفجار، الذي وقع مساء الثلاثاء.


وأعرب فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، في تغريدة على تويتر، عن استعداد أنقرة لتقديم المساعدة إلى لبنان في أي وقت.


وترحّم أوقطاي على أرواح الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

 

وقدم وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، في تغريدة عبر تويتر، تعازيه للشعب اللبناني.

وأضاف: "أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد برحمته من فقد حياته جراء الانفجار في مرفأ بيروت، وأتقدم بالتعازي للشعب اللبناني الصديق والشقيق، وأملنا ألا يزيد عدد الضحايا".


كما أبدى تشاووش أوغلو، استعداد تركيا لتقديم أي نوع من الدعم يحتاج إليه اللبنانيون. 

 

ونشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تغريدة على "تويتر"، واسى فيها حكومة وشعب لبنان على خلفية الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ العاصمة بيروت اليوم.

 

وكتب ظريف: "قلوبنا مع الشعب اللبناني في هذه الكارثة الكبرى. الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لأهالي الضحايا والشفاء للجرحى".

 

وأضاف: "سلام من الله ورحمة لهذا الوطن الأبي".

 

وأجرى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اتصالا مع الرئيس اللبناني ميشيل عون،وعبر عن وقوف قطر إلى جانب الأشقاء في لبنان، واستعداد بلاده لتقديم الدعم الفوري إثر الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم.

 

أعربت وزارة الخارجية المصرية، وشيخ الأزهر أحمد الطيب عن عميق قلقهما للانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت بعد ظهر اليوم.


وأكدت الخارجية في بيان لها، أن "مصر تتابع هذا التطور بكل الاهتمام وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر، والبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق".


من جهته، نعى شيخ الأزهر أحمد الطيب ضحايا الانفجار وكتب على "تويتر": "قلوبنا مع لبنان، هذا البلد العزيز على كل عربي، خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين".

 

وأعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، عن تعاطفه مع بيروت في "هذه الساعات العصيبية"، متمنيا الأمان للبنان وشعبه.

وقال قرقاش في تغريدة على "تويتر": "قلوبنا مع بيروت وأهلها. دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين".

 

ومن الأردن، أعلن وزير الخارجية أيمن الصفدي، عبر حسابه على تويتر، أنه "بتوجيه من الملك عبد الله الثاني، اتصل بنظيره اللبناني شربل وهبة، ناقلا تعازي المملكة بضحايا الانفجار المأساوي في مرفأ بيروت".

وأكد الصفدي "وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء واستعداده تقديم أي مساعدة يحتاجونها".

ومن العراق، قال رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، عبر حسابه على تويتر: "نتابع بقلق بالغ تداعيات الانفجارات التي هزت العاصمة اللبنانية بيروت، وإذ نتقدم بأحر التعازي والمواساة، فإننا نطالب المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب لبنان ومساندته في محنته".

 

وهاتف رئيس النظام  السوري بشار الأسد الرئيس اللبناني ميشيل عون، وأكد "الوقوف إلى جانب لبنان الشقيق والتضامن مع شعبه المقاوم".

 

وأضاف الأسد "كلنا ثقة بأنكم قادرون على تجاوز هذا الحدث المأساوي".

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية الثلاثاء إنها تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت.


وأكدت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق".

 

من جانبها، أعربت الحكومة اليمنية عن تضامنها مع الأشقاء في الجمهورية اللبنانية جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا وتدمير العديد من المنشأت العامة والخاصة.


وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، عبرت عن خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

 

بدورها، دعت جماعة الإخوان المسلمين المصرية الجميع إلى المسارعة بتقديم يد العون والمساعدة للبنان، حتى يمكنه مواجهة كارثة الانفجار الضخم الذي حدث داخل ميناء العاصمة اللبنانية بيروت، مساء الثلاثاء، والذي أدى لمقتل العشرات، وإصابة آلاف آخرين، إلى جانب أضرار مادية جسيمة.

جاء ذلك في بيان للمتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، طلعت فهمي، ووصل "عربي21" نسخة منه.

وقال فهمي: "تتقدم جماعة الإخوان بخالص العزاء والمواساة للبنان الشقيق في ضحايا الانفجار المروع الذي أصاب بيروت الثلاثاء، كما تتقدم بخالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا، داعين الله أن يمُن بالشفاء العاجل على الجرحى والمصابين، وأن يعوض المضارين خيرا".

 

وأضاف المتحدث الإعلامي للإخوان أن الجماعة تناشد الجميع المسارعة بـ"تقديم يد العون والمساعدة للبنان، حتى يمكنه مواجهة هذه الكارثة المروعة وتداعياتها" .

واختتم فهمي بالقول: "حفظ الله لبنان وشعبها، وسائر شعوب الأمة العربية والإسلامية، والعالم أجمع، من كل مكروه وسوء".

 

RT @usembassybeirut: السفيرة الأمريكية في لبنان، دوروثي شيا: عقب مشاهدتنا الانفجارات المروعة في الميناء مساء اليوم، نتعاطف بقلوبنا مع الضحايا وأسرهم، ونعزي الشعب اللبناني على الخسائر جراء هذه المأساة الرهيبة.

— الخارجية الأمريكية (@USAbilAraby) August 4, 2020

J’exprime ma solidarité fraternelle avec les Libanais après l’explosion qui a fait tant de victimes et de dégâts ce soir à Beyrouth. La France se tient aux côtés du Liban. Toujours. Des secours et moyens français sont en cours d’acheminement sur place.

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) August 4, 2020

The pictures and videos from Beirut tonight are shocking. All of my thoughts and prayers are with those caught up in this terrible incident. The UK is ready to provide support in any way we can, including to those British nationals affected.

— Boris Johnson (@BorisJohnson) August 4, 2020

 

أجريت اتصالا هاتفيا مع فخامة الرئيس ميشال عون للتعبير عن وقوف قطر إلى جانب الأشقاء في لبنان واستعدادها لتقديم الدعم الفوري إثر الانفجار الذي وقع في مرفأ #بيروت اليوم. تعازينا للشعب اللبناني وندعوا الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يشفي الجرحى

 

— تميم بن حمد (@TamimBinHamad) August 4, 2020

 

 

 

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد برحمته من فقد حياته جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، وأتقدم بالتعازي للشعب اللبناني الصديق والشقيق. وأملنا ألا يزيد عدد الضحايا. نحن مستعدون لأي نوع من الدعم لإخواننا اللبنانيين. 🇹🇷🇱🇧

— Mevlüt Çavuşoğlu (@MevlutCavusoglu) August 4, 2020

قلوبُنا مع الشعب اللبناني في هذه الكارثة الكبرى. الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لأهالي الضحايا والشفاء للجرحى. سلامٌ من الله ورحمةٌ لهذا الوطن الأبيّ

🇱🇧🖤 pic.twitter.com/4jHhaNnSh6

— Javad Zarif (@JZarif) August 4, 2020

قلوبنا مع بيروت وأهلها.
دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين، وأن يخفف مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام. pic.twitter.com/k1Hf3ftfMS

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) August 4, 2020

 

قلوبنا مع لبنان، هذا البلد العزيز على كل عربي، خالص التعازي وصادق المواساة لإخواننا في لبنان الشقيق، وندعو الله أن يشفي المصابين، كما ندعوه أن يرزق أهله وولاة أمره البصيرة ويوفقهم للخروج من أزماته والعبور به إلى بر الأمان.

— أحمد الطيب (@alimamaltayeb) August 4, 2020


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا