آخر الأخبار

مسؤول بالإليزيه يكشف دوافع مؤتمر لبنان الذي دعت له فرنسا

بيروت- رويترز السبت، 08 أغسطس 2020 03:44 م بتوقيت غرينتش

كشف مسؤول بقصر الإليزيه، السبت، عن دوافع مؤتمر المانحين الخاص بلبنان الذي دعت له فرنسا عقب انفجار الثلاثاء الذي دمر مرفأ بيروت الرئيسي، وتسبب في خسائر بشرية ومادية باهظة.

وقال المسؤول، وفقا لرويترز، إن المؤتمر سيجمع أموالا لإعادة بناء بيروت وتقديم مساعدات غذائية وبناء المدارس والمستشفيات وتوفير التجهيزات الطبية.

وتشير تقديرات المسؤولين اللبنانيين إلى أن الخسائر الناجمة عن الانفجار، الذي أودى بحياة 150 شخصا وأصاب الآلاف فضلا عن تشريد عشرات الآلاف، قد تصل إلى مليارات الدولارات.

 

وأوضح المسؤول أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الأمريكي دونالد ترامب بأن العقوبات الأمريكية، التي تستهدف جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، تكون نتيجتها في صالح أولئك الذين تستهدف إضعافهم.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث قبل مؤتمر للمانحين لمساعدة لبنان تشارك فرنسا في استضافته ويشارك فيه ترامب، أن ماكرون أبلغ ترامب في اتصال هاتفي يوم الجمعة بأن على الولايات المتحدة أن "تستثمر مجددا" في لبنان كي تساعد في إعادة بنائه.

 

وتابع: "فرنسا تعتقد بوجود أدلة كافية لافتراض أن انفجار مرفأ بيروت المدمر الذي وقع يوم الثلاثاء كان حادثا".

وكان ماكرون قد أعلن خلال زيارته لبيروت الخميس أن باريس ستنظم مع الولايات المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي مؤتمرا عالميا لدعم اللبنانيين، وأكد على أن "المعونات التي ستخصص لإعادة بناء بيروت لن تسقط في أيد فاسدة".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا