آخر الأخبار

تجارب سريرية في السعودية للقاح صيني ضد كورونا

الرياض- وكالات الأحد، 09 أغسطس 2020 06:07 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة الصحة السعودية شروعها في تنفيذ تجربة سريرية للقاح ضد "كورونا"، في إطار اتفاقية تعاون مع شركة صينية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، أن العمل جار على تنفيذ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح، بالتعاون مع شركة كان سينوا الصينية والتي تمكنت من تطوير لقاح ضد الفيروس، إذ نفذت تجارب للمرحلة الأولى والثانية في الصين.

 

وشملت المرحلة الأولى من الدراسة تجربة لقاح "a recombinant adenovirus type-5 vectored COVID-19 vaccine" على 108 متطوعين في الصين خلال الفترة 16- 27 آذار/ مارس الماضي، تضمنت ثلاث جرعات مختلفة (منخفضة ومتوسطة وعالية)، وشملت المرحلة الثانية من الدراسة تجربة اللقاح على 603 متطوعين من الصين أيضا في الفترة 11- 16 نيسان/ أبريل، وتضمنت جرعتين مختلفتين (منخفضة ومتوسطة).

 

وأظهرت المرحلتان الأولى والثانية فاعلية عالية للقاح مع ظهور أجسام مضادة للفيروس ببلازما المتطوعين، واستجابة مناعية جيدة، في حين كانت الأعراض الجانبية قليلة وخصوصاً مع جرعات اللقاح المنخفضة، وجرى نشر نتائج الدراستين في مجلة اللانست العلمية المحكمة، بحسب "واس".


وتستهدف الدراسة التي ستنفذ في السعودية على 5000 متطوع كحد أدنى من الأصحاء، من هم فوق سن الـ18 عاماً، وذلك من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، في الأولى سيُعطون جرعات منخفضة من اللقاح، أما المجموعة الثانية فهي مجموعة التحكم التي ستعطى اللقاح منزوع المواد الفعالة منه Placebo.

 

ولفتت "واس" إلى أن الفرق البحثية ستعمل على متابعة المشاركين بعد إعطائهم الجرعة لضمان عدم ظهور أي أعراض جانبية، حيث ستكون المتابعة عبر الزيارات المباشرة مع الأطباء المشاركين في الدراسة وإجراء التحاليل المناعية اللازمة، إضافة إلى استخدام وسائل المتابعة الإلكترونية.

 

وستجرى هذه التجارب في ثلاث مدن، هي: العاصمة الرياض، ومكة المكرمة، والدمام.


وتخوض عدة لقاحات عالمية مرحلة التجارب السريرية في ظل تنافس عالمي لشركات الأدوية على إيجاد لقاح فعّال للفيروس الذي أصاب نحو 20 مليونا حول العالم، وقتل قرابة الـ730 ألف شخص.

 

وسجلت السعودية وحدها 287 ألف حالة، توفي منها 3,130 شخصا، فيما سجلت نسبة شفاء مرتفعة تخطّت الـ80 بالمئة.

 

اقرأ أيضاهؤلاء أكبر المشككين بفيروس كورونا ومعارضي إجراءت الإغلاق

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا