سياسة عربية

اعتقالات في الضفة والقدس.. واقتحامات للأقصى (شاهد)

قوات الاحتلال داهمت مناطق متفرقة من الضفة- وفا
قوات الاحتلال داهمت مناطق متفرقة من الضفة- وفا

اعتقلت قوات الاحتلال، عددا من الفلسطينيين، في أعقاب حملة دهم وتفتيش نفذتها في عدد من مدن ومناطق في الضفة الغربية المحتلة،  والقدس، في حين اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك.

 

ففي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الاثنين سبعة شبان مقدسيين بعد اقتحام منازلهم والعبث بمحتوياتها في القدس المحتلة.

وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال قرية أم الخير في مدينة يطا جنوبي الخليل بعد منتصف الليل، واعتقلت المواطن السبعيني سليمان الهذالين، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح أثناء الاعتقال، قبل أن تطلق سراحه بعد ساعات.

 


 

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد أمين لحلوح، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه، في بلدة عرابة جنوبي جنين.


وفي نابلس، داهمت قوة خاصة تابعة للاحتلال متنكرة بلباس عمال بلدية يحملون أدوات تعقيم، منطقة المخفية في المدينة، واعتقلت الأسير المحرر بدر حسام الرزة، بعد تفتيش منزله في عمارة الرزة.


واقتحمت قوات الاحتلال بلدة عصيرة الشمالية، شمالي نابلس، واعتقلت المواطن محمد وليد سوالمة، عقب مداهمة منزل ذويه، وتفتيشه.


وفي أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين إيهاب الكلوني ويعقوب أبو لاوي بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.

 

اقرأ أيضا: الشاباك يعتقل فلسطينيا بزعم تنفيذه عملية في 2010

ونصبت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح الباكر، حاجزا عسكريا على مدخل مدينة أريحا الجنوبي، وأوقفت بعض مركبات المواطنين، ودققت في هوياتهم.


واعتقلت قوات الاحتلال الشبان يزن الخالدي، وعبد القادر شرايعة، ومعتز دبور من مخيم الجلزون برام الله، أثناء تواجدهم داخل الأراضي المحتلة عام 1948م.

 

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط حيث شنت عمليات مداهمة وتفتيش، فيما استدعت الشاب أيمن موسى الرفاعي من بلدة عناتا بعد العبث بمنزله وتخريب محتوياته.


وتشن قوات الاحتلال حملات دهم واعتقالات يومية، في الضفة الغربية المحتلة والقدس تحت ذريعة البحث عن مطلوبين لأجهزتها الأمنية.

 

هدم منزل في بيت لحم

هدمت قوات الاحتلال الإثنين، منزلا في خربة بيت اسكاريا، المعزولة بتجمع مستوطنات "غوش عصيون" المقام على أراضي المواطنين جنوب مدينة بيت لحم.


وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن المنزل يعود للمواطن نعمان محمد سعد وهدمه الاحتلال بحجة عدم الترخيص.


وفي قلقيلية شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني، من مستوطنة "معالي شمرون" عبر أراضي عيون كفر قرع "وادي قانا" والتي يطلق عليها تجمع "عرب الخولي".


وأفادت مصادر محلية بأن أعمال التجريف أدت إلى تخريب أراضي زراعية وتدمير سلاسل حجرية في التجمع.


اقتحام الأقصى

 
واقتحم عشرات المستوطنين، صباح الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بقيادة الحاخام المتطرف "يهودا غليك".


وأفادت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى، وأدوا طقوساً "تلمودية" في الجهة الشرقية من المسجد.


وأشارت المصادر إلى أن المتطرف يهودا غليك كان في مقدمة المستوطنين الذي تلقوا منه شرحاً عن الهيكل المزعوم.

وتأتي اقتحامات المستوطنين اليومية للأقصى بدعوات جماعات استيطانية لتنفيذ اقتحامات كبيرة ونوعية، ومحاولة السيطرة على المسجد، وتغيير الواقع فيه، وتقسيمه زمانيا ومكانيا.


وبدورها حذرت المرابطة والمعلمة المقدسية خديجة خويص من أن تسير المنطقة الشرقية في المسجد الأقصى بمنهجية حائط البراق.

 

 

صواريخ تجريبية من غزة

 

من جهة أخرى، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حركة حماس أطلقت الاثنين رشقات من الصواريخ صوب البحر في إطار تحسين قدراتها العسكرية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل