اقتصاد عربي

أرامكو: خطة إنفاق 2021 ستكون أقل بكثير من المستهدف

 النطاق الاسترشادي السابق للإنفاق الرأسمالي لشركة أرامكو كان بين 40 مليارا و45 مليار دولار- جيتي
النطاق الاسترشادي السابق للإنفاق الرأسمالي لشركة أرامكو كان بين 40 مليارا و45 مليار دولار- جيتي

أكد الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، أن خطة أرامكو للإنفاق الرأسمالي لعام 2021 ستكون أقل كثيرا من النطاق الاسترشادي السابق. 

 

وكان النطاق الاسترشادي السابق للإنفاق الرأسمالي بين 40 مليار و45 مليار دولار.

 

وقال الناصر، في مكالمة مع محللين ومستثمرين بعد الإعلان عن النتائج الفصلية للشركة، إن أرامكو تمضي قدما في خطط لرفع طاقتها لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا إلى 13 مليون برميل يوميا، رغم تخفيضات في الإنفاق في العامين الحالي والمقبل.


وأشار إلى أن النطاق الاسترشادي السابق لإنفاقها الرأسمالي كان بين 40 مليار و45 مليار دولار.


وأوضح الناصر "نحن ماضون في زيادة طاقتنا القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل ... لن يكون لذلك تأثير كبير على رأس المال في 2021".


أعلنت أرامكو عن انخفاض ربحها في الربع الثاني بنسبة 73 بالمئة، إذ بددت إجراءات الإغلاق العام الرامية إلى احتواء فيروس كورونا استهلاك النفط ودفعت الأسعار للهبوط إلى مستويات لم تشهدها منذ نحو 20 عاما.


وقالت الشركة أيضا إنها تتوقع أن يكون الإنفاق الرأسمالي في 2020 عند الحد الأدنى للنطاق الذي يتراوح بين 25 مليار و30 مليار دولار.


وبلغ معدل الريع لأرامكو 20.1 بالمئة بنهاية يونيو حزيران، وهو ما يعكس بشكل رئيسي الدراسة المؤجلة للاستحواذ على الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ودمج صافي دين سابك في الميزانية العمومية لأرامكو.


وجدد الناصر التأكيد على أن هدف أرامكو لمعدل الريع لا يزال بين خمسة بالمئة و15 بالمئة. والريع هو النسبة بين دين الشركة وقيمتها السوقية.

التعليقات (0)