سياسة دولية

بايدن وهاريس يهاجمان ترامب.. هكذا رد الأخير

أطلق ترامب، وحلفاؤه من الحزب الجمهوري، سلسلة تصريحات ضد هاريس، منذ اختيارها نائبة لبايدن- جيتي
أطلق ترامب، وحلفاؤه من الحزب الجمهوري، سلسلة تصريحات ضد هاريس، منذ اختيارها نائبة لبايدن- جيتي

شن جو بايدن، المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية، والمرشحة لمنصب نائبه، كامالا هاريس، هجوما على إدارة الرئيس، دونالد ترامب.

 

وفي أول ظهور انتخابي مشترك لهما، الأربعاء، أثنى بايدن على هاريس، التي رسا عليها اختياره، الثلاثاء، لتكون نائبته حال فوزه، مشيدا بسجلها كحقوقية وسياسية، وموجها انتقادات حادة لترامب، إزاء تصريحات أطلقها تعليقا على الخطوة.

 

وقال بايدن إن الرئيس الجمهوري بدأ هجومه على الفور، حيث وصف هاريس بـ"قليلة الاحترام"، مضيفا أن "هذا أمر لم يدهشنا، لأن الشيء الوحيد الذي يحسن ترامب فعله أفضل من الرؤساء الآخرين هو التمتمة، وهل لأحد أن يتعجب من مشاكله مع النساء القويات؟".


وأكد بايدن عزمه على العمل بكل جد للخروج منتصرين في الانتخابات الرئاسية، لإعادة تأسيس الولايات المتحدة، بحسب قوله.

 

وأضاف: "سنلم شتات ما بعثره ترامب ونائبه مايك بنس خلال 4 سنوات سواء داخل البلاد أو خارجها. لقد تمت إدارة الولايات المتحدة بشكل سيئ خلال تلك الفترة".


بدورها قالت هاريس في كلمتها، إنها تشعر بالفخر لترشيحها كنائبة لبايدن، معتبرة الرئيس الحالي المسؤول الأول عن تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل كبير في الولايات المتحدة "لأنه لم يأخذه على محمل الجد".


وأضافت قائلة في السياق نفسه: "لقد انتشر الفيروس بكافة ربوع البلاد تقريبا، والسبب الرئيس في ذلك هو عدم إعطاء ترامب الأمر الجدية المطلوبة، حتى وصلت أبعاده لدرجة أن كل 80 ثانية تشهد وفاة أمريكي متأثرا بإصابته بالفيروس".


وشددت هاريس على أن الاقتصاد الأمريكي يمر بأيام صعبة، مضيفة أنه "بسبب إخفاقات ترامب بات اقتصادنا الأكثر تضررا من بين الدول الصناعية الكبرى، إذ ارتفعت معدلات البطالة ثلاثة أضعاف، والسبب في ذلك هو الدفع بشخص لمنصب لا يليق به".

 

اقرأ أيضا: ما موقف "نائبة بايدن" من فلسطين والاحتلال الإسرائيلي؟

 

تصريحات ترامب

 

وأطلق ترامب، وحلفاؤه من الحزب الجمهوري، سلسلة تصريحات ضد هاريس، منذ اختيارها نائبة لبايدن، منها التشهير بسقوطها أمام الأخير في السباق على بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسيات.

 

وأعاد ترامب، عبر تويتر، نشر مقطع فيديو يتهم فيه هاريس بـ"التطرف اليساري".

 

 

وقال خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء: "إنهم (الديمقراطيون) يريدون إنفاق 3.5 مليار دولار على التصويت عبر البريد في أنحاء البلاد".


وتابع: "هذا سيكون أكبر احتيال في تاريخ الانتخابات. وأنتم تتحدثون دائما عن روسيا والصين وإيران عندما يدور الحديث عن الانتخابات، لكن أكبر مشكلة ستكون مع الديمقراطيين، وليس مع روسيا أو الصين أو إيران".

 

وستكون هاريس، السيناتور من ولاية كاليفورنيا، أول امرأة من ذوي البشرة السمراء وأول آسيوية أمريكية ترشح لمنصب نائب الرئيس في تاريخ الولايات المتحدة.


ومن المقرر أن يخوض بايدن وهاريس الانتخابات الرئاسية ضد الرئيس الحالي دونالد ترامب ونائبه مايك بينس، في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

التعليقات (0)