آخر الأخبار

روسيا تبدأ بإنتاج لقاح كورونا.. وتحدد موعد طرحه للاستخدام

موسكو - وكالات السبت، 15 أغسطس 2020 09:54 ص بتوقيت غرينتش

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء اليوم السبت نقلا عن وزارة الصحة أن روسيا بدأت بإنتاج لقاحها الجديد ضد مرض كوفيد-19.

وقالت روسيا إن اللقاح، الذي طوره معهد جماليا في موسكو وهو الأول الذي يبدأ إنتاجه لعلاج فيروس كورونا، سيطرح في نهاية الشهر الجاري.

الثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم".

وأضاف بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: "أعلم أنه يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة".

 

وشكك وزير الصحة الألماني، ينس سبان، الأربعاء الماضي، بأن تكون روسيا قد أجرت اختبارات كافية على لقاحها لفيروس كورونا المستجد، ما قد يجعله غير آمن تماما.

وقال "سبان" لراديو "دويتشلاند فونك" المحلي: "الأمر لا يتعلق بأن تكون الأول بطريقة ما، بل يتعلق بالحصول على لقاح فعال خضع للاختبار وبالتالي يكون آمنا".

وأوضح الوزير الألماني: "قد يكون من الخطير البدء في منح اللقاح للملايين، إن لم يكن المليارات من الناس في وقت سابق لأوانه لأن هذا قد يقضي تماما على تقبل فكرة اللقاح إذا لم تمض الأمور على ما يرام، لذلك فأنا متشكك جدا بشأن ما يحدث في روسيا".

 

وفي السياق ذاته، أعرب الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، عن تشككه بصورة جدية في أمان وفاعلية اللقاح الروسي.

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" عن فاوتشي القول: "آمل أن يكون الروس قد أثبتوا بالفعل وبشكل قاطع أن اللقاح آمن وفعال… أنا أشك بشكل جدي في أنهم فعلوا ذلك".



وأودى كوفيد-19 بـ754,649 شخصا على الأقل من بين أكثر من 20.9 مليون إصابة مسجلة في العالم، وفق مصادر رسمية.

 

اضافة اعلان كورونا
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا، تليها البرازيل، ثم المكسيك، ثم المملكة المتحدة.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس إنه سيتم توزيع أي لقاح تنجح اختباراته مجانا على الأمريكيين، وشددت على أن الترخيص باستعمال اللقاح سيخضع لأقصى حد من الصرامة العلمية.

وأكد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أن اللقاح الذي يعمل عليه المختبر البريطانيالسويدي "أسترازينيكا" والذي سينتج في الأرجنتين والمكسيك ليوزع في أمريكا اللاتينية (باستثناء البرازيل)، يفترض أن يكون جاهزا اعتبارا من الربع الأول من 2021.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

10 أمراض تسببها الفطريات.. تعرف إليها 9/25/2020 6:32:32 PM بتوقيت غرينتش