آخر الأخبار

#خليجيون_ضد_التطبيع.. احتجاج لليوم الثالث على اتفاق "إبراهام"

القاهرة– عربي21– جمانة حمدي السبت، 15 أغسطس 2020 10:26 ص بتوقيت غرينتش

لليوم الثالث لا يزال آلاف المغردين من دول الخليج يوجهون انتقادات حادة لاتفاق الإمارات مع إسرائيل على التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، الخميس، عن توصل الإمارات وإسرائيل لاتفاق سلام وصفه بالتاريخي، وقال: "إسرائيل والإمارات ستطبعان علاقاتهما الدبلوماسية بالكامل وستتبادلان السفراء والبعثات الدبلوماسية وستبدآن تعاونا في شتى المجالات"، معتبرًا أن ذلك هو "أهم إنجاز منذ ربع قرن".

وعبر وسم #خليجيون_ضد_التطبيع  والذي تصدر "تويتر" ولاقى تفاعلًا واسعًا عبر "فيسبوك" أيضًا، شارك العديد من الكتاب والمفكرين والأكاديميين الخليجيين في انتقاد تلك الخطوة متسائلين: أين ردة فعل الشعوب على أرض الواقع؟

ورغم آلاف التغريدات الناقدة للاتفاق، إلا أنه كان هناك أيضًا مواقف مؤيدة للاتفاق لعدد من المغردين خاصة من الإمارات والسعودية والبحرين، والذين وصفوه بـ "الخطوة العظيمة والشجاعة"، قائلين إن "السلم والسلام والأمن فوق كل شيء، ومن يتغنون بالشعارات الرنانة والمزيفة لم نر منهم إلا الدمار للدول".

العديد من المغردين حذروا من خطورة ذلك الاتفاق، مؤكدين أن الإمارات ستقود المنطقة الخليجية بأسرها إلى علاقات كاملة مع الكيان الإسرائيلي، مشيرين إلى أن "اتفاق أبراهام" يخدم ترامب ونتنياهو في المقام الأول.

عدد من المفكرين والسياسيين أكدوا أن الاتفاق هو في الأساس مجرد نشاط ثانوي في حملة ترامب الانتخابية، وأنه مجرد مكسب انتخابي لكل من ترامب ونتنياهو.

وعبر الوسم أيضا هاجم النشطاء رجال الدين الذين أظهروا تناقضا في مواقفهم من التطبيع عقب الإعلان عن الاتفاق، ومنهم وسيم يوسف.

وانتقد النشطاء الذرائع والمبررات التي يسوقها مؤيدو الاتفاق للتسويق له، قائلين إن الادعاء بأن التطبيع هدفه الضغط على إسرائيل أو تعزيز كفة الأطراف الراغبة بالسلام على حساب المتطرفين أو استخدام النفوذ لدعم أشقائنا الفلسطينيين، فهو تضليل ساذج وتسويق مترد للاتفاق.

فيما دعا العديد من المغردين إلى تعليم الأجيال الجديدة من الأطفال حب فلسطين والولاء لها وللقضية الفلسطينية، وتعريفهم بالظلم الواقع عليها من إسرائيل والدول العربية وعمليات التهجير القسري لأهلها.

 

 

صدق المفكر الكويتي د. #عبدالله_النفيسي عندما تنبأ بهذا الأمر منذ سنوات ..#خليجيون_ضد_التطبيع #التطبيع_خيانة #اتفاق_العار #اتفاق_الامارات_اسرائيل #التطبيع_الاماراتي_الاسرائيلي pic.twitter.com/gSxqsc1rl2

— جابر الحرمي (@jaberalharmi) August 15, 2020

تنازلت الإمارات عن إسلامها وعروبتها ومبادها والأهم تنازلت عن شرفها لعدو المسلمين والعرب دون مقابل بعد أن لفظتهم كل الدول الإسلامية والعربية لم يعد لهم الا التحالف مع العبرية أنهاالخسة والدنائة والدياثة السياسية ...

— سعود بن خالد آل ثاني (@saoud_k_althani) August 13, 2020

#خليجيون_ضد_التطبيع علموا اولادکم أن الحب فلسطين، والأمل فلسطين، والحلم فلسطين، أخبروهم بأنها عربية مسلمة من الضفة وحتى غزة الأبية عاصمتها القدس الشريف نوروهم فالجهل مخيف. pic.twitter.com/ILuEv3A8Zh

— سارة الغامدي (@sarah_alghamidi) August 14, 2020

من ذرائع الهرولة إلى خنادق الاحتلال، الادعاء بأنّ #التطبيع هدفه "الضغط على إسرائيل!"، أو "لتعزيز كفة الأطراف الراغبة بالسلام على حساب المتطرفين!" أو "لمنح فرصة للسلام!"، أو "كي نستخدم نفوذنا لدعم أشقائنا الفلسطينيين!". وهكذا يجري تسويق #اتفاق_العار بكثير من التضليل الساذج.

— حسام شاكر (@Hos_Shaker) August 14, 2020

التطبيع يعني جعل ما هو غير طبيعي طبيعياً وهوه الاستسلام والرضا بأبشع مراتب المذلة والهوان والتنازل عن الكرامة وعن الحقوق .

'
وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "من مشى معَ ظالِمٍ ليُقَوِّيَهُ وهوَ يعلمُ أنَّهُ ظالِمٌ ، فقد خرجَ مِنَ الإسلامِ"
#خليجيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/7HP3G2vuSG

— ⊰⊹ أبو فارس ⊹⊱ (@alkindiyaqoob41) August 15, 2020

لن ننسى تهجير اخوتنا الفلسطينيين وقتلهم على ايدي من ينادون بالسلام اليوم #خليجيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/WY1jsQgk7e

— sabrin (@sabisuli) August 15, 2020

عموس يدلين، رئيس الاستخبارات الصهيونية السابق: رغبة ترامب في إبراز انجاز قبل الانتخابات الرئاسية وراء التوقيع على اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات

يعني كل ما قامت به الإمارات هو مجرد نشاط ثانوي في حملة ترامب الانتخابية

الأنظمة الوظيفية لا تعرف الحضيض#خليجيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/JYoR78EgE5

— د.صالح النعامي (@salehelnaami) August 15, 2020

بعض رجال الدين أشبه بماكينة القهوة، تضع فيها النقود فتعطيك ما تريد، ولو دفعتَ أكثر تعطيك كاباتشينو بدل القهوة السادة.
هؤلاء أسوأ أنواع المخلوقات. #التطبيع_خيانة #خليجيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/BYqtrQ4Juf

— محمد عايش (@ayesh_mo) August 14, 2020

اليوم أعلن رسميا أن دولة #الإمارات العربية المتحدة دولة محتلة ، تحتلها اسرائيل ، كما تحتل #فلسطين @MohamedBinZayed @uae_3G @AnwarGargash #الخليج https://t.co/2btRQPJ4aT

— جمال ريان (@jamalrayyan) August 15, 2020

أخبَرَ الله بِزوَال اليهُود مِن فلسطِين وزوَالهم بِزوَال مَن يحمِيهم، ولٰكن مَن ضَعُف يَقِينه بِالله لَا يقوىٰ تَصدِيقه بِوَعده، ووعد الله لَا مردَّ لَه.#خليجيون_ضد_التطبيع

— أدهم أبو سلمية #فلسطين 🇵🇸 (@adham922) August 14, 2020

يعني بكل خجل علينا أن نأسى ونأسف لأنفسنا أن قطر والسعودية والكويت حتى الآن لم يعلقوا رسميًا لا سلبًا ولا إيجابًا على خطوة #الإمارات المشينة، هل صار الصمت الباعث على التأويل أقصى ما نملك؟ العزاء الوحيد أن الصوت الشعبي الرافض هو الأعلى والأبقى. #ضد_التطبيع.

— مُنى حوّا (@MunaHawwa) August 15, 2020

لازلنا ندهش العالم
اول اتفاق سلام في التاريخ دون حالة حرب
ودون خطوط تماس ولا قواعد فك اشتباك ولا انسحاب قوات ولا تبادل أسرى ولا تحرير أراضي
اتفاق دعائي بغرض تقديم خدمات للغير على حساب القضايا والكرامة العربية
فصل شائن آخر لن يذكره التاريخ إلا بكل خجل

— Mohamed MAHSOOB (@MohammedMAHSOOB) August 14, 2020

نسأل الله أن يقوي تماسكنا ويرد عروبتنا وقوتنا ووحدتنا العربية الإسلامية وأن ينصرنا على أعداء الله ونُرجع مقدساتنا المغتصبة وترجع فلسطين حرة أبية #خليجيون_ضد_التطبيع #عُمانيون_ضد_التطبيع pic.twitter.com/xsHA6ihqT3

— 𝓐𝓛𝓡𝓐𝓦𝓐𝓗𝓘🇴🇲 (@alrawahii2ii2) August 15, 2020

#خليجيون_ضد_التطبيع اختصر الكلام والايام الجاية رح تثبت كل كلمة قالها pic.twitter.com/t4tebeZp0r

— DARK/معتم (@DARK43033188) August 14, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا