سياسة عربية

بذكرى إحراق الأقصى.. عكرمة صبري: التطبيع هزيمة وانكسار

حث المؤتمر كافة المسلمين على الوقوف إلى جانب إخوانهم المقدسيين وعدم تسليمهم للعدو- الاناضول
حث المؤتمر كافة المسلمين على الوقوف إلى جانب إخوانهم المقدسيين وعدم تسليمهم للعدو- الاناضول

ندد خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، الاثنين، بتطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي، واصفا إياه بـ"الهزيمة والانكسار"، في وقت يستذكر فيه الفلسطينيون والمسلمون إحراق المسجد الأقصى، الذي تأتي ذكراه الـ51، الجمعة.


وفي كلمة خلال مؤتمر افتراضي، بعنوان "حملة أمناء المنبر"، قال صبري: "التطبيع الذي حصل قبل يومين بين الإمارات والعدوان الإسرائيلي، أمر مرفوض ويدل على الهزيمة والانكسار.. منبر الأقصى أمانة في أعناق جميع العلماء والائمة فهو منبر الرسول".

ودعا "صبري" إلى تعميم نشر الرواية الإسلامية المتعلقة بالأقصى والقدس في العالم، قائلا: "بعض المسلمين في العالم العربي والإسلامي قد تأثروا في هذه الأيام بالرواية الإسرائيلية التي تروج لموضوع الهيكل المزعوم".

وتابع مؤكدا: "لا يوجد حجر واحد في فلسطين يدلل على وجود التاريخ العبري اليهودي القديم".

 

 

اقرأ أيضا: وسيم يوسف يعتذر للإسرائيليين عن إساءاته لهم سابقا.. وردود


وأوصى المؤتمر في بيانه الختامي، بتخصيص شيوخ الأمة خطبة الجمعة المقبلة للحديث عن ذكرى إحراق المسجد الأقصى وواجب نصرة المقدسات الإسلامية. 

ودعا البيان إلى التركيز على مركزية القضية المقدسية ورفض كافة محاولات تصفية القضية عبر المشاريع العقيمة بدءا من صفقة القرن إلى مشروع الضم ومشاريع الاعتراف وشرعنة الاحتلال. 

وحث المؤتمر كافة المسلمين على الوقوف إلى جانب إخوانهم المقدسيين وعدم تسليمهم للعدو، معتبرا تزايد وتيرة هدم بيوت المقدسيين مؤخرا "حلقة من حلقات التهويد المتصاعدة المتعددة الأشكال"، وفق البيان الختامي ذاته.

وفي 21 آب/أغسطس 1969، أقدم "مايكل دنيس روهان"، على إحراق المسجد الأقصى، ما تسبب بخسائر مادية فادحة فيه.

 

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توصل الإمارات والاحتلال الإسرائيلي إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، وصفه بـ"التاريخي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان "خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية"، غير أنه جاء تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل بين الجانبين.

التعليقات (0)