آخر الأخبار

ترامب للكاظمي: ملتزم بانسحاب سريع من العراق (فيديو)

واشنطن- وكالات الخميس، 20 أغسطس 2020 11:07 م بتوقيت غرينتش

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال استقباله لرئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إنه ملتزم بخروج سريع للقوات الأمريكية من العراق، لكنه لم يحدد موعدا زمنيا لذلك.


وأضاف ترامب خلال الاستقبال في البيت الأبيض: "انسحبنا بشكل كبير من العراق، وبقي عدد قليل جدا من الجنود، ونريد خروجا سريعا، ربما في أسرع وقت.

وقال ترامب وهو إلى جانب الكاظمي في البيت الأبيض: "في وقت ما، سنكون قد غادرنا"، مضيفا: "لقد خفضنا تواجدنا إلى مستوى منخفض جدا للغاية".

وتابع: "لكننا كنا نسحب جنودنا من العراق بسرعة إلى حد ما، ونحن نتطلع إلى اليوم الذي لا يتوجب فيه علينا أن نكون هناك، وعلى أمل أن يتمكن العراقيون من التصرف باستقلالية، والدفاع عن أنفسهم".

وقال ترامب إن مسائل عسكرية ومشاريع نفطية، إضافة إلى شؤون التنمية، كانت على جدول أعمال اجتماعه مع الكاظمي، الذي تولى رئاسة الحكومة في أيار/ مايو.

 

 

اقرأ أيضا: قاآني ببغداد قبل زيارة الكاظمي لواشنطن.. أسباب ودلالات


من جانبه، قال الكاظمي لترامب: أنا "ممتن" للدعم الأمريكي في الحرب ضد تنظيم الدولة الذي "يقوي شراكتنا لما فيه مصلحة بلدنا".

وانسحب الجيش الأمريكي من العراق نهاية عام 2011، تاركا فرقة صغيرة تتولى مهام في السفارة الأمريكية.

لكن تم نشر قوات أمريكية إضافية في البلاد بعد بضع سنوات؛ للمساعدة في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، الذي شن هجوما كبيرا صيف عام 2014.

وقال الرئيس الأمريكي: "الكاظمي رجل أنسجم معه جدا"

من جانبها، قالت وكالة الأنباء العراقية: إن "الجانبين اتفقا على تشكيل فريق خاص لمناقشة آليات وتوقيت إعادة انتشار قوات التحالف الدولي خارج العراق".

من ناحية أخرى، أشارت الوكالة العراقية إلى أن واشنطن أكدت مساندتها خطط الكاظمي لإصلاح الاقتصاد المحلي.

ولفتت إلى أن بغداد وواشنطن وقعتا مذكرة تفاهم لدعم القطاع الصحي في العراق. كما أشار ترامب إلى توقيع اتفاقيات بخصوص الطاقة والنفط.

ويجري الكاظمي زيارة رسمية للولايات المتحدة على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، هي الأولى له منذ توليه منصبه في أيار/ مايو الماضي.

 

Long before he took office, President @realDonaldTrump opposed the war in Iraq.

As Commander-in-Chief, he has strengthened our relationship with Iraqi leaders while withdrawing U.S. troops. pic.twitter.com/UGsfsMHsNv

— The White House (@WhiteHouse) August 20, 2020

America has the greatest military in the world, and President @realDonaldTrump continues to bring our troops home! pic.twitter.com/vtE18GzyNB

— The White House (@WhiteHouse) August 20, 2020

"When we came into office, ISIS was running rampant all over Iraq and Syria. And we knocked out 100 percent of the ISIS caliphate." pic.twitter.com/qMNRP3neEB

— The White House (@WhiteHouse) August 20, 2020

Today, we have fewer soldiers in Iraq, and "our relationship now is better than ever before . . . We're there to help." pic.twitter.com/VgzkznVHOo

— The White House (@WhiteHouse) August 20, 2020

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا