آخر الأخبار

العراق يعلن توقيع مذكرات تفاهم مع أمريكا خلال زيارة الكاظمي

بغداد- وكالات الجمعة، 21 أغسطس 2020 12:48 م بتوقيت غرينتش

أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن بلاده ستوقع مع الولايات المتحدة الأمريكية مذكرات تفاهم في مجالات عدة، في وقت يجري فيه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي زيارة لواشنطن.

وقال حسين عقب المباحثات الثنائية مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، إن العراق سيُوقع مع واشنطن مذكرات تعاون، مشيرا إلى أن "القرار العراقي من صنع العراقيين أنفسهم، وسياستنا تنطلق من المصلحة العراقية أولا".

وكان الكاظمي، والوفد المرافق له، قد وصلوا، الأربعاء، إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، في زيارة تشهد سلسلة لقاءات تركز على الجانب الاقتصادي.

 

اقرأ أيضا: ترامب للكاظمي: ملتزم بانسحاب سريع من العراق (فيديو)

وأكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال اجتماعه برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في البيت الأبيض، أن لدى أمريكا عددا محدودا من الجنود في العراق، وأن هذه القوات موجودة هناك للمساعدة.

وأضاف: "نتطلع للانسحاب من العراق يوم لا يكون هناك حاجة لوجودنا، وسندعم العراق ليكون جاهزا للدفاع عن نفسه".

وأوضح أن شركات أمريكية تشارك في العديد من مشاريع التنقيب عن النفط في العراق، فيما أبدى رئيس الوزراء العراقي ترحيب بلاده بالشركات والاستثمارات الأمريكية.

في المقابل، قال الكاظمي إن "العراق يرحب بالشركات والاستثمارات الأمريكية"، فيما علق على العملية العسكرية التركية في شمالي البلاد قائلا: "التدخل التركي في العراق غير مقبول ولن نسمح به".

 

اقرأ أيضا: تهديدات بضرب مصالح أمريكا بالعراق بعد زيارة الكاظمي لترامب

 

وأعلنت وزارة الطاقة الأمريكية في بيان، أن شركات "هانيويل إنترناشونال" و"بيكر هيوز" و"جنرال إلكتريك" و"ستيلر إنرجي" و"شيفرون"، وقعت اتفاقات بقيمة تصل إلى ثمانية مليارات دولار مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين.

وجاء توقيع الاتفاقات بعد اجتماع الوزيرين العراقيين مع وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت، وعقب لقاء مائدة مستديرة في واشنطن، الأربعاء، مع الكاظمي ورواد قطاع الطاقة الأمريكي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا