آخر الأخبار

بومبيو: بحثت في الإمارات دعم وقف إطلاق النار بليبيا

أبوظبي- وكالات الأربعاء، 26 أغسطس 2020 07:23 م بتوقيت غرينتش

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن دعم وقف إطلاق النار في ليبيا، ووحدة دول الخليج من القضايا التي بحثها خلال لقائه بنظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، ومستشار الأمن القومي طحنون بن زايد آل نهيان. 


وأضاف في تغريدة على "تويتر" الأربعاء: "التقيت وزير الخارجية الإماراتي، ومستشار الأمن القومي لأهنئهما على اتفاق أبراهام (للتطبيع بين أبوظبي وتل ابيب) والحديث عن سبل إحلال السلام الإقليمي، بينها دعم وقف إطلاق النار في ليبيا، ووحدة دول الخليج".

  

من جهتها قالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الجانبين بحثا "أوجه التعاون المشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين على مختلف الأصعدة.. واستعرضا تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" وجهود البلدين المشتركة للتصدي لتداعياته".


وأضافت أنه "جرى تبادل وجهات النظر بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي فضلا عن تطورات الأوضاع في المنطقة. كما تناول اللقاء معاهدة السلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل و دورها الهام في دفع عملية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، صباح الأربعاء، إلى الإمارات، قادما من البحرين، في آخر محطة له ضمن جولته في الشرق الأوسط.

وتأتي جولة بومبيو في أعقاب توصل الإمارات والاحتلال الإسرائيلي في 13 آب/ أغسطس، لاتفاق يقضي بتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات و"طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني". 


وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

كما تطالب بأن تعتمد أي عملية تطبيع للعلاقات على مبدأ "الأرض مقابل السلام"، المنصوص عليها في المبادرة العربية لعام 2002، وليس على قاعدة "السلام مقابل السلام"، التي تنادي بها إسرائيل حاليا. 

 

اقرأ أيضا: بومبيو يصل الإمارات ويتحدث عن وحدة الخليج ومواجهة إيران

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا