آخر الأخبار

مصدر "عربي21": استئناف لقاء لجنة الدستور السوري الخميس

عربي21- صلاح الدهني الخميس، 27 أغسطس 2020 11:04 ص بتوقيت غرينتش

أكد عضو اللجنة الدستورية السورية، يحيى عريضي، لـ"عربي21"، أنه سيجري استئناف الجلسة الثالثة للجنة اليوم الخميس، بعد أن كانت تأجلت بسبب إصابة أعضاء منها بفيروس كورونا.

 

وقال عريضي إن المبعوث الأممي أعلن أنه سيجري رسميا استئناف الجلسة للجنة الدستورية، في حوالي الساعة الـ14:00 مساء بتوقيت جنيف.

 

ولفت إلى أن أعضاء الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية سيشاركون بحضور المبعوث الأممي غير بيدرسون، في مقر الأمم المتحدة في جنيف وسط إجراءات صحية مشددة، وليس إلكترونيا عبر الفيديو كما كان متوقعا سابقا.

 

اقرأ أيضا: هكذا علقت المعارضة السورية على تأجيل "اللجنة الدستورية"

 

ويترأس وفد المعارضة، الرئيس الأسبق لائتلاف قوى الثورة والمعارضة هادي البحرة، وعن النظام الحقوقي أحمد الكزبري.

وكان مصدر من اللجنة الدستورية السورية كشف الاثنين الماضي، لـ"عربي21"، أنه جرى تعليق اجتماع اللجنة الدستورية في جنيف بعد اكتشاف إصابة أعضاء من اللجنة الدستورية بفيروس كورونا.

وبحسب أحد أعضاء اللجنة الدستورية، فإنه تم تأكيد إصابة أربع حالات بفيروس كورونا ضمن الوفد الثلاثاء، ما أدى إلى تعليق الاجتماع، مؤكدا أنه تم عزل المصابين بالفيروس، وكذلك عزل المخالطين لهم، ويجري التحقق مع جميع أعضاء اللجنة الدستورية في حال إصابتهم من عدمها.

 

اقرأ أيضا: وفد نظام الأسد يتسبب بتعليق جلسة "الدستور" لإصابته بكورونا

وتضطلع لجنة الدستور بمهمة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوا مقسمين بالتساوي بين المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني، وتحتوي كذلك على لجنة مصغرة للصياغة مكونة من 45 عضوا، لكل فريق 15 عضوا فيها.

وحول جدول الأعمال، فقد أوضح عضو اللجنة من المعارضة يحيى العريضي، أنه "بناء على الولاية والصلاحيات والقواعد المنظمة لعمل اللجنة الدستورية، فإنها تناقش الجلسة يوم الاثنين الأسس والثوابت الوطنية التي يجب أن يقوم عليها الدستور".

وكان المبعوث الأممي دعا إلى عدم توقع "معجزة" أو "نقطة تحول" في الجولة الثالثة من مفاوضات اللجنة الدستورية السورية.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا