آخر الأخبار

روائيون ومسؤولون بـ"البوكر" يطلبون وقف تمويلها من الإمارات

لندن- عربي21 الخميس، 27 أغسطس 2020 02:48 م بتوقيت غرينتش

طالب روائيون فازوا بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، ومسؤولون في ذات الجائزة، بوقف تمويلها من قبل الإمارات، بسبب تطبيعها مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأصدر مجموعة من مسؤولي "البوكر العربي" وروائيون، بيانا قالوا فيه إن استقلالية الجائزة ومهنية عملها كانت أحد أهم أسباب نجاحها طيلة السنوات الماضية.

 

وتابع البيان أن "الجائزة قبلت الرعاية المالية من الإمارات منذ تأسيسها سنة 2007 على أساس واضح هو عدم التدخل في إدارتها واختيارات لجان تحكيمها. وقد حافظت مجالس الأمناء المتعاقبة على هذه الاستقلالية، وكانت تكرر شكرها للمؤسسات الإماراتية الداعمة لها على هذا الأساس".

 

ونوهت الجائزة إلى أنه "من الخطأ اليوم وصف الجائزة بأنها (جائزة إماراتية) كما شاع في بعض وسائل الإعلام مؤخراً، إذ هي جائزة عربية مستقلة أسسها مثقفون عرب وأجانب من مناصري الثقافة العربية رعتها مالياً مؤسسات إماراتية رسمية رعاية غير مشروطة".

 

وأضاف البيان: "في ضوء التطبيع الرسمي لدولة الإمارات مع الكيان الاستيطاني الاستعماري الإسرائيلي الذي يمثل أبشع حالات الاحتلال العسكري في العالم، ويقوم على اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه وشطب حقوقه التاريخية وممارسة أصناف العنصرية ضده بشهادة مؤسسات دولية مُنصفة، فإننا كروائيين سبق لهم الفوز بهذه الجائزة، وكرؤساء وأعضاء لجان تحكيم سابقة، ثم كأعضاء سابقين في مجلس الأمناء، ندعو مجلس الأمناء الحالي إلى تحمُّل مسؤوليته الثقافية التاريخية في حماية الجائزة عبر إنهاء التمويل الإماراتي، وذلك حفاظا على مصداقية الجائزة واستقلاليتها، وأيضًا لتمكينها من مواصلة لعب دورها المحوري في إشعاع الرواية العربية وتطويرها".

 

وأضاف البيان أن "صدقية الجائزة تواجه اليوم، في هذه اللحظة الفاصلة من عمرها، امتحانا صعباً نحتاج معه إلى موقف جريء من مجلس الأمناء. وإذا لم يُتخذ في هذا الظرف الدقيق قرار شجاع يكرِّس استقلالية الجائزة، فعلى مجلس الأمناء أن يستعد من الآن لأسوأ السيناريوهات التي قد تعصف بالجائزة ووضعها الاعتباري وتبدد رصيدها التاريخي وتنال من مكانتها في الوجدان الثقافي العربي".

 

اقرأ أيضا: الفصائل الفلسطينية ترحب بمقاطعة أدباء عرب للإمارات

 

الموقعون على البيان:
إبراهيم نصر الله، الفائز بالجائزة الأولى، ٢٠١٨ 
إلياس خوري، فائز عدة مرات في القائمة القصيرة
بنسالم حميش، فائز عدة مرات في القائمة القصيرة
بيار أبي صعب، عضو لجنة تحكيم
خالد الحروب، عضو مجلس أمناء سابق
زليخة أبو ريشة، عضو لجنة تحكيم
سحر خليفة، رئيسة لجنة تحكيم
فخري صالح، عضو لجنة تحكيم
فواز حداد، فائز بالقائمة القصيرة
فيصل دراج، عضو لجنة تحكيم
ربعي المدهون، فائز بالجائزة الأولى، ٢٠١٦
محمد الأشعري، فائز بالجائزة الأولى، ٢٠١١
محمد بنيس، عضو لجنة تحكيم
محمود شقير، فائز بالجائزة القصيرة
مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم
هدى النعيمي، عضوة لجنة تحكيم
يحيى يخلف، فائز بالقائمة القصيرة

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا