آخر الأخبار

تجربة لقاح إماراتي لمكافحة "كورونا" في مستشفى أردني

لندن- عربي21 السبت، 29 أغسطس 2020 04:21 م بتوقيت غرينتش

أعلن مسؤول طبي أردني، عن تجربة لقاح إماراتي لمكافحة فيروس كورونا المستجد في مستشفى الأمير حمزة بن الحسين في العاصمة عمان.


وذكر مدير عام مستشفيات البشير الدكتور محمد زريقات، أن التجربة جزء من دراسة علمية تشترك بها دول عدة، منها الأردن، وتقوم على إعطاء اللقاح لمتطوعين، مؤكدا أنه لا توجد خطورة على المتطوع عند أخذ اللقاح، بحسب ما صرّح به لموقع "رؤيا" المحلي.


ولفت زريقات إلى أن شركة عالمية متخصصة بهذا المجال تقوم على هذا اللقاح، مشيرا إلى أن إعطاء اللقاح بالأردن سيكون تحت موافقة الجهات الرسمية، مثل وزارة الصحة ومؤسسة الغذاء والدواء، وضمن البروتوكول الطبي المعمول به ضد فيروس كورونا المستجد وداخل غرفة معقمة ومخصصة لذلك، كأي لقاح آخر.

 

اقرأ أيضا: مستحضر مضاد للبعوض قد يكون فاعلا في مواجهة كورونا


وأفاد بأن اللقاح أعطي لأكثر من 30 ألف متطوع في دول عدة منها الصين والإمارات والبحرين، مشيرا إلى أن المتطوع لتجربة اللقاح يمر بمراحل منها الفحص السريري، وبعدها يجري إعطاء اللقاح على مرحلتين.


وتابع: "تقديم لقاح الفيروس يدخل ضمن نشاط علمي أردني إماراتي، وسيتم إعطاؤه لنحو 150 شخصا تطوعوا لذلك، والتطوع كان اختياريا وغير ملزم ووصل عدد طلبات التطوع إلى أكثر من 200 شخص".


وتوقع زريقات أن يرافق أخذ اللقاح أعراض مثل الصداع والتحسس، لكن ستجري متابعة المتطوع بعد أخذه اللقاح، موضحا أنه من شروط التطوع، ألا يكون المتطوع يعاني من أمراض مزمنة كالفشل الكلوي والكبدي والسرطان وغيرها، أو نقص في المناعة أو من الحوامل أو كبار السن أو يعاني من أي حساسية.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا