آخر الأخبار

علب "البيتزا" تغمر شوارع ألمانيا وتهدد البيئة

عربي21- ليلى الشعنبي الجمعة، 04 سبتمبر 2020 04:01 ص بتوقيت غرينتش

نشرت صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه" الألمانية تقريرا، سلّطت فيه الضوء على تراكم علب البيتزا الفارغة في عدد من المدن خلال جائحة كورونا.

 

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الحدائق العامة في ألمانيا شهدت إقبالا مكثفا منذ حلول جائحة كورونا، وقد أدى ذلك إلى زيادة استهلاك الوجبات الجاهزة، وتراكم العلب الكرتونية الفارغة في الشوارع.


وتؤكد الصحيفة أن هذا الأمر شكّل عبئا إضافيا على البلديات التي تنفق الملايين سنويا للتخلص من النفايات والحفاظ على البيئة، ما جعلها تدق ناقوس الخطر، وسط تزايد الشكاوى في مدن مثل نورنبرغ وهامبورغ وماغديبورغ.

 


خطر على البيئة
يقول أنطونيو فورناري، أحد أشهر طهاة البيتزا في ألمانيا، الذي يدير مطعما في مدينة غريفين بولاية شمال الراين-وستفاليا، إن الإقبال على الوجبات الجاهزة المحمولة تزايد بشكل كبير في البلاد عقب تفشي وباء كورونا.

ويُقدّر فورناري أن يكون عدد العلب التي يتم تداولها يوميا في ألمانيا قد تجاوز عددها في موطن البيتزا الأصلي إيطاليا، لأن الإيطاليين حسب قوله يحبّون تناول البيتزا داخل المطاعم.

ووفقا لدراسة أجريت مؤخرا، شكّلت نفايات المعلبات والبلاستيك ما يقارب نصف النفايات في شوارع ألمانيا.

 

وتُعدّ هذه النفايات خطرا كبيرا على البيئة باعتبار الوقت الطويل الذي تستغرقه لتتحلّل، وهو ما يثير الكثير من النقاشات حول الحلول المناسبة للتعامل مع هذه المشكلة. 


ضرائب إضافية
أكدت وزيرة البيئة الألمانية، سفينيا شولتسه، رغبتها في فرض ضرائب إضافية على بائعي هذه العلب؛ لتوفير المزيد من الأموال لجمع النفايات وإعادة تدويرها.

لكن الوزيرة تعتبر أن مثل هذه الزيادة لن تكون كافية لحماية البيئة، كما أن استبدال البلاستيك بالعلب الكرتونية ليس حلاّ جذريا حسب رأيها؛ لأن المادّة البديلة يجب أن تكون قابلة لإعادة التدوير.

 

هل يمكن استخدام العلبة لأكثر من مرّة؟
من وجهة نظر وزارة البيئة، فإن الفكرة التي يطرحها البعض بإعادة استخدام علب البيتزا غير منطقية، حيث يقول متحدث باسم الوزارة إن ذلك سيسبب الكثير من الاعتراضات، خاصة في ظل جائحة كورونا بسبب التلوث الشديد للحاويات.

ويعتبر فورناري أن هذا النظام قد يثير المخاوف من الناحية الصحية؛ بسبب الفضلات التي تبقى في العلبة، كما أنه قد يضر بالمبيعات، ويجعل الناس أقل إقبالا على هذا النوع من الوجبات.

ويضيف فورناري أن فكرة العلبة القابلة لإعادة الاستخدام قد تكون جيدة، لكنها صعبة التطبيق؛ لأن الكرتون لا يصمد لفترة طويلة ويلين بمفعول الحرارة.


تغيير شكل العلب
هل يمكن أن يتم تعديل شكل علب البيتزا، وجعلها أكثر ملاءمة لحاويات القمامة؟

وفقا للمتحدث باسم وزارة البيئة، لا يمكن إصدار قوانين ملزمة في هذا الشأن؛ لأن المواصفات المحلية يجب أن تكون مطابقة لمواصفات السوق الأوروبية الموحدة.


ويؤكد فورناري أن صناعة البيتزا تشهد تطورات على صعيد حماية البيئة، إذ قامت إحدى الشركات التي تصنع المناديل مؤخرا بتطوير صندوق بيتزا قابل للتحلل، لكن المواد المستخدمة في صناعة مثل هذه الصناديق ما زالت باهظة الثمن بالنسبة لأصحاب المطاعم.


للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا