آخر الأخبار

أردوغان يتناول العلاقات مع مصر واليونان واستقالة السراج

لندن- عربي21 الجمعة، 18 سبتمبر 2020 11:26 ص بتوقيت غرينتش

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الجمعة، أن تواصل بلاده مع النظام المصري، على المسوى الاستخباراتي، قائم، ولا عوائق أمامه، لكنه أعرب عن انزعاج أنقرة إزاء اتفاق القاهرة مع أثينا بشأن المتوسط.

 

وفي كلمة بعد صلاة الجمعة، أجاب أردوغان على سؤال بشأن الاتصالات مع الجانب المصري بالقول: "نتواصل.. التواصل الاستخباراتي مع مصر أمر مختلف".

 

وكانت "عربي21" قد أثارت قضية العلاقات بين أنقرة والقاهرة في مقابلة أجرتها مؤخرا مع "ياسين أقطاي"، مستشار أردوغان، ونقلتها عدة وسائل إعلام عربية وتركية، وعلّق عليها كل من وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، ونظيره المصري، سامح شكري.

 

وفي تصريحاته، الجمعة، علّق أردوغان على سحب سفينة التنقيب "الريس عروج" من موقع عملها في المتوسط، مؤكدا أنها ستعود بعد إتمام أعمال الصيانة.

 

وبشأن مساعي تسوية الخلاف مع أثينا، قال: "ليس لدينا مشكلة في لقاء رئيس الوزراء اليوناني (كيرياكوس ميتسوتاكيس)، لكن السؤال الجوهري، ماذا سنبحث وفي أي إطار سنلتقي؟".

 

كما علّق الرئيس التركي على إعلان رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، عزمه الاستقالة، واصفا القرار بأنه "مؤسف".

وأكد أردوغان أن بلاده دعمت السراج وفريقه بطرابلس في دحر قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مشددا على أن الأخير سيهزم في نهاية المطاف.

 

ولفت إلى أن تركيا نقلت رسائل إلى السراج عقب اعلانه عزمه على الاستقالة، مشيرا إلى أن لقاءات بين وفود تركية وحكومة الوفاق ستجري الأسبوع الجاري.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا