آخر الأخبار

كاتب روسي: مصر لا تستبعد تقسيم ليبيا إلى ثلاثة أجزاء

لندن- عربي21 السبت، 26 سبتمبر 2020 03:47 م بتوقيت غرينتش

نشر كاتب روسي، مقالا في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، عن الدور المصري المتعاظم في الأزمة الليبية، وعنون مقاله بالقول: "مصر لا تستبعد تقسيم ليبيا إلى ثلاثة أجزاء".


وتطرق الكاتب الروسي إيغور سوبوتين في مقاله، إلى اجتماع القاهرة بين اللواء المتقاعد خليفة حفتر ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الاجتماع خصص لخطة انتقالية تتضمن التقسيم المؤقت لليبيا إلى ثلاثة أجزاء.


وذكر سوبوتين أن السيسي حاول خلال المفاوضات إزالة الخلافات بين حفتر وصالح، لافتا إلى أن هناك خلافات جديدة في الشرق الليبي، قائلا: "على مدى الأشهر الستة الماضية، تغير الوضع بشكل كبير، إلى جانب خضوع التسلسل الهرمي للسلطة بليبيا على مدار السنوات الماضية لتغييرات كبيرة".

 

اقرأ أيضا: ماذا وراء رفع عقيلة صالح من قائمة العقوبات الأوروبية؟


وأشار إلى أن حفتر لم يشغل أي مناصب رسمية، إلا أن هيمنته السياسية على مجلس طبرق موجودة، فقد سيطر حرفيا على كل من السياسة الخارجية والداخلية للشرق الليبي، اعتمادا على سيطرته العسكرية.


ورأى أن "الوضع الحالي تغير مع التقهقر باتجاه الشرق، وبدأت الحاجة إلى انتقال المعسكر الشرقي من حفتر إلى شخص آخر، وقد تولى صالح هذا الدور، وبالتالي فإن طموحاته آخذة في الازدياد، والأهم من ذلك، أن طموحات أولئك الذين يراهنون عليه تزداد أيضا، سواء بين نخب الشمال الشرقي أو بين الشركاء الخارجيين".

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

NYT: هل بات ترامب في طريقه للاستسلام 10/22/2020 12:46:01 PM بتوقيت غرينتش