سياسة دولية

الجيش الأذري يسيطر على قرى وقمة استراتيجية بقره باغ (فيديو)

ذكرت وزارة الدفاع الأذرية أن القرى واقعة في منطقتي فضولي وجبرائيل- جيتي
ذكرت وزارة الدفاع الأذرية أن القرى واقعة في منطقتي فضولي وجبرائيل- جيتي

أعلنت وزارة الدفاع الأذرية الأحد، عن سيطرتها على عدة قرى خاضعة لسيطرة الأرمن، خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت عند خط التماس بين الطرفين قرب إقليم "قره باغ".


وذكرت الوزارة في بيان لها، أن القرى واقعة في منطقتي فضولي وجبرائيل، وتمكن الجيش الأذري من استعادة السيطرة عليها من القوات الأرمنية.

 

وأعلنت باكو في وقت لاحق، تحرير قمة "موروفداغ" الاستراتيجية، وهو ما أكده رئيس تحرير وكالة أنباء أذربيجان "ترند"، روفيز حافظ أوغلو، في تصريح خاص لـ"عربي21".

 

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان إن تحرير القمة يتيح للجيش مراقبة الطريق البري الذي يربط المناطق المحتلة من قبل أرمينيا.

كما تتيح السيطرة على القمة منع نقل المعدات العسكرية إلى منطقتي كلبجر وأغداره المحتلتين من قبل أرمينيا.

 

 

 

واندلعت اشتباكات على خط المواجهة بين أرمينيا وأذربيجان، صباح الأحد، بعد قصف أرمني لمناطق أذرية سكنية على طول خط التماس في "قره باغ"، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع في باكو.

 

اقرأ أيضا: قتلى بقصف متبادل بين أرمينيا وأذربيجان.. وإسقاط طائرات


وفي وقت سابق، نوهت وزارة الدفاع الأذرية في بيان، إلى أن "الجيش الأرمني قام باستفزازات واسعة على طول خط المواجهة، عند حوالي الساعة السادسة صباحا، وفتح نيران مدافع كبيرة وقذائف هاون على مواقع الجيش الأذري والمناطق المدنية".


وأشار البيان إلى وجود قتلى وجرحى نتيجة القصف العنيف للجيش الأرمني، إلى جانب تضرر البنية التحتية للمناطق التي تعرضت للقصف بشكل خطير.

 

 

ولفت البيان إلى أن الجيش الأذري اتخذ إجراءات انتقامية، لمنع الاستفزاز الأرمني، ولضمان سلامة الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القريبة من الجبهة.

 

وفي المقابل، اتهمت يريفان باكو بالمبادرة لإطلاق النار، ما دفع قوات منطقة قره باغ إلى الرد، مؤكدة أنها أسقطت مروحيات وطائرات مسيرة أذرية.

التعليقات (0)