سياسة عربية

الحوثيون يسمحون بوصول 3 رحلات إنسانية إلى صنعاء

الحوثيون أعلنوا قبل ثلاثة أسابيع إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الأممية بسبب نفاد الوقود- الرياض السعودية
الحوثيون أعلنوا قبل ثلاثة أسابيع إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الأممية بسبب نفاد الوقود- الرياض السعودية

سمحت جماعة الحوثي اليمنية، المسيطرة على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء، الثلاثاء، بوصول 3 رحلات إنسانية دولية عبر مطار صنعاء الدولي المغلق منذ 20 يوما.


وقال مصدر مسؤول في وزارة النقل بحكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، إنه "تم السماح بهبوط طائرة للجنة الدولية للصليب الأحمر، وأخرى تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، اليوم الثلاثاء".


وأضاف أن "طائرة ثالثة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي، وصلت، الإثنين، إلى المطار".


ولفت إلى أنه لم يتم حتى اليوم الإعلان رسميا عن إعادة فتح المطار أمام الرحلات الإنسانية، دون تفاصيل.


وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية باليمن أن "المفاوضات لا تزال مستمرة مع الحوثيين بهدف فتح المطار لإيصال معونات إنسانية".


وفي 9 أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلن الحوثيون إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية الأممية؛ بسبب نفاد الوقود.

 

اقرأ أيضا: اتفاق على تبادل معتقلين بين الحكومة اليمنية والحوثيين

ويقول الحوثيون إن "المناطق الخاضعة لسيطرتهم تعاني أزمة كبيرة في الوقود بسبب احتجاز التحالف العربي والحكومة اليمنية 20 سفينة نفطية ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة غربي اليمن".


فيما تشدد الحكومة اليمنية على أن أزمة الوقود في مناطق الحوثيين مفتعلة من قيادة الجماعة.
ويعد مطار صنعاء منفذا أساسيا لنقل المساعدات الأممية وأخرى لمنظمات دولية كالصليب الأحمر، وأطباء بلا حدود، إضافة إلى نقل الموظفين الأمميين.


ومنذ 6 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين، أدت إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.


ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ آذار/ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (0)

خبر عاجل