آخر الأخبار

الولايات المتحدة تبدي قلقها إزاء نية تركيا اختبار "أس 400"

واشنطن- وكالات الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 02:20 ص بتوقيت غرينتش

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء التقارير التي تحدثت عن استعداد تركيا لاختبار منظومة "أس400" الروسية.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء: "إننا على علم بورود هذه التقارير، وما زلنا نعارض بشكل قاطع شراء تركيا لمنظومة "أس400".

 

وأضاف أن واشنطن قلقة للغاية بشأن التقارير التي تفيد بأن تركيا تواصل جهودها الرامية إلى بدء تشغيل "أس400".

 

بدوره، قال النائب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي، ستيف تشابوت، إن منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس400"، تمثل مشكلة في العلاقات التركية-الأمريكية الحالية، مشددا على أهمية تركيا وقوتها.


جاء ذلك خلال مشاركة النائب المذكور في ندوة نقاشية افتراضية نظمتها لجنة التوجيه الوطني التركية-الأمريكية، الثلاثاء، باعتباره الرئيس المشارك للجنة الصداقة التركية الأمريكية بالمجلس.

وذكر تشابوت (من ولاية أوهايو) في مشاركته أن "منظومة "أس400" تمثل مشكلة في العلاقات التركية-الأمريكية الحالية"، مشيرا إلى أن "تركيا دولة قوية ومهمة للغاية، وحليفتنا وصديقتنا بحلف شمال الأطلسي (ناتو)".

 

اقرأ أيضا: أنباء عن نصب تركيا منظومة "أس 400" في ولاية سينوب

وأضاف قائلا: "لذلك أرى أنه يتعين علينا تخطي هذه المشكلة عند نقطة ما"، مشددا على أهمية الولايات المتحدة وتركيا لبعضهما البعض.

تشابوت، وهو عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تابع قائلا: "تركيا حليف بالغ الأهمية باستمرار بالنسبة للولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن منظومة "أس400" التي اشترتها أنقرة من روسيا تسببت في بعض المخاوف لدى وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون والكونغرس.

وأشار تشابوت إلى أن الناتو ما زال هو التحالف الأهم، لافتا كذلك إلى أن بلاده وتركيا لعبتا أدوارا قيمة للغاية من ناحية الأمن الإقليمي في تلك الفترات التي شهدت تزايدا في انعدام الأمن.

وحول أسباب وجود الكثير من المشاريع التي تطالب بفرض عقوبات ضد تركيا في الكونغرس، قال تشاربوت إن المنظومة الدفاعية الروسية تأتي على رأس تلك الأسباب، فضلا عن الأحداث التي وقعت أمام السفارة الأمريكية بأنقرة عام 2018، والتي تركت انطباعا سلبيا لدى الكونغرس.

 

وذكرت صحف تركية أن الجيش التركي حرك منظومة "أس 400" الدفاعية الروسية إلى ولاية سينوب على البحر الأسود؛ بهدف إجراء تدريبات على تفعيلها، وذلك بالتزامن مع إغلاق المجال الجوي للمنطقة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر فيه تحرك آليات تحمل المنظومة المتطورة في منطقة سامسون متجهة إلى ولاية سينوب، بينما لم تعلن وزارة الدفاع التركية أي تفاصيل بشأن التحرك وتفعيل المنظومة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا